الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

وزير الزراعة: السدود العملاقة لبنة أساسية في مسيرة التنمية في اليمن

اليوم:  23
الشهر:  مايو
السنة:  2007

أعتبر وزير الزراعة والري الدكتور منصور أحمد الحوشبي مشاريع السدود العملاقة المنفذة في مختلف محافظات الجمهورية لبنة أساسية في مسيرة التنمية في اليمن.
وأشار الحوشبي إلى أهمية هذه المشاريع في عملية التحكم بالفيضانات التى تحدثها السيول الموسمية وتفادي أضرارها.
وفي إفتتاح ورشة العرض الفني لدراسات السدود الكبيرة التى عقدت اليوم بصنعاء بحضور نائب رئيس الوزراء للشئون الإقتصادية وزير التخطيط والتعاون الدولي عبد الكريم إسماعيل الأرحبي, لتقييم الدراسات الخاصة بمشاريع سدود ( سردود , الخارد , ودلتا أبين ) قال وزير الزراعة " إن أهمية مشاريع السدود تكمن ايضا في تنظيم عملية توزيع المياه لوقاية الأراضي الزراعية وحمايتها من أضرار الإنجرافات " .. مشيرا الى دروها في تشغيل عدد كبير من الأيدي العاملة في القطاع الزراعي .
وشدد على اهمية تلك المشاريع في عملية التنمية الريفية من خلال توزيع المياه والرقعة الزراعية التي يترتب عليها تحقيق مردودات إيجابية تخدم تطوير وتحسين الإنتاج الزراعي.. مؤكدا على ضرورة الاستفادة من معطيات الدراسات التى أنجزت لمشاريع السدود والتى قامت بإعدادها الشركة الباكستانية (ACE) ..
وطالب المشاركون في الورشة بطرح الملاحظات لتقييم تلك الدراسات لضمان فاعليتها ونجاحها بما يخدم القطاع الزراعي ومجالاته المتنوعة.
وتناولت الدراسات التي تم عرضها في الورشة بحضور وزير المياه والبيئة المهندس عبد الرحمن فضل الإرياني ومحافظ محافظة صنعاء عبد الواحد الربيعي, عددا من المعلومات الخاصة بتنفيذ مشاريع ( سد وادي سردود في  شمال شرق الحديدة , وسدي وادي حسان ووادي بناء الواقعين على دلتا أبين , وسد الخارد بصنعاء ) .
وقدمت الدراسات شرحا تفصيليا عن تلك المشاريع التى تم دراستها من حيث عدد المستفيدين من كل مشروع، وتكلفتها، ومساحة الأراضي الزراعية التى ستستفيد منها، اضافة الى سعتها التخزينية ومساحة القنوات وأهمية  المشاريع في تغذية المياه الجوفية وغيرها .
وأوضح مدير عام الري والمنشآت المائية بوزارة الزراعة والري المهندس مطهر زيد مطهر لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أنه تم إجراء عوامل الأمان للدراسات مع الأخذ بالملاحظات التي توصلت اليها الدراسات الإجتماعية والإقتصادية والبيئية .. مشيرا الى ان هذه الدراسات شاركت في اعدادها وزارة المياه والبيئة.
وقال " قام باجراء المراجعة للدراسات مجموعة من المختصين الذين طرحوا نتائجها بشكل مبدئي، ثم قيموا هذه النتائج لإستكمال الدراسات بشكل نهائي".
وأوضح مطهر زيد أن تمويل الدراسات كانت بمبادرات من الجهات المانحة وفي مقدمتها صندوق أبو ظبي للتنمية، الذي وافق مبدئيا على تمويل مشروعي سد وادي حسان وسد وادي سردود بتكلفة إجمالية للمشروعين تصل تقريبا الى 300 مليون دولار, على ان يتم تقديم 50 % من التمويل كقرض فيما تتولى الحكومة اليمنية توفير بقية الدعم .
وأوضح أن هدف ورشة العرض الفني للدراسات إستعراض ومناقشة الدراسات ووضع الملاحظات ليتم الرد عليها من خلال الشركة الباكستانية والخروج بنتائج إيجابية تهدف لخدمة المجال الزراعي بدرجة أساسية .
حضر الورشة التى شارك فيها 70 مشاركا ومشاركة من مهندسي الري ومسئولين ومهتمين من القطاع الزراعي, ووكيل وزارة الزراعة والري المهندس عبد الملك أحمد العرشي, والوكيل المساعد لشئون الري بالوزارة المهندس محمد الإرياني , وممثل منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) باليمن الدكتور هاشم جمال الشامي .

المصدر: سبأنت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department