الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

نائب رئيس الوزراء: الارهابيون في صعدة يعتمدون على تجارة المخدرات ويقومون بزرع عبوات ناسفة ويتخذون المواطنين دروعا بشرية

اليوم:  9
الشهر:  مايو
السنة:  2007

قال نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية الدكتور رشاد العليمي " بإمكان الاجهزة الامنية القضاء على التمرد في بعض المواقع التي لا زال يتواجد فيها العناصر الارهابية بصعدة خلال ساعات الا انها حريصة على ارواح المواطنين الذين تتخذهم تلك العناصر دروعا بشرية ".
واوضح نائب رئيس الوزراء ان استمرار تعليق العمليات العسكرية مرهون باستجابة عناصر التمرد لرسالة اللجنة المشكلة من العلماء المتواجدة حاليا في صعدة.
وأكد العليمي في مؤتمر صحفي اليوم أن الوضع الامني في صعدة تحت السيطرة , وقال " القوات المسلحة أصبحت مسيطرة تماما على كافة المناطق باستثناء وجود عناصر إرهابية تتحصن بالمدنيين في بعض المواقع في مديريات غمر وقطابر ورازح" .
واضاف " الارهابيون يتخذون من المدنيين دروعا بشرية ولكننا سندخل هذه المواقع بالطريقة المناسبة إذا اظطررنا لذلك", مؤكدا بان المرحلة القادمة ستركز على عملية التنمية في صعدة بمختلف المجالات.
وقال" إن العناصر الارهابية وهي في رمقها الاخير تحاول بث الرعب في اوساط المواطنين بزرع عبوات متفجرة في الحدائق والاماكن العامة في صعدة وامانة العاصمة ، لافتا بهذا الصدد إلى وفاة طفل وجرح آخر بعبوة ناسفة موضوعة في كرتون بالسائلة بامانة العاصمة ,فيما تمكنت الاجهزة الامنية في 21 مايو الجاري من ابطال خمس عبوات اخرى بالامانة".
وكشف العليمي عن اعتماد العناصر الارهابية على المخدرات في تمويل هذه العمليات .. مشيرا الى رواج تجارة المخدرات خلال الاشهر الستة الماضية وضبط عدد من الاطنان في طريقها الى صعدة .
وتحدث عن الموقف الايراني من احداث صعدة ، داعيا الجمهورية الاسلامية الايرانية الى إتخاذ موقف واضح تجاه أعمال الارهاب والتخريب في صعدة .
وأكد ا حرص الجمهورية اليمنية على تعزيز علاقاتها مع ايران، مشيرا بهذا الصدد رفض وزارة الداخلية طلبات منظمات مجتمع مدني تنظيم مظاهرات ضد السفارة الايرانية.
وطالب المسؤولين الايرانيين بترجمة ما يعلنونه من مواقف تجاه وحدة اليمن واستقراره الى واقع وخطوات عملية ,لافتا الى دعم ايراني للارهابين في صعدة سواء على مستوى احتضان بعض قيادات التمرد او الترويج  للاعمال الارهابية عبر وسائل الاعلام الرسمي او الدعم من قبل المؤسسات الدينية.
وفيما رحب بتجاوب الاخوة في ليبيا واعلان الموقف الواضح تجاه وحدة واستقرار اليمن وادانة التمرد في صعده ؛ اعرب نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية عن أمله في ان تحذو ايران حذو ليبيا باعلان موقف واضح  تجاه التمرد.
كما اعرب عن امله في ان تسخر الاموال التى تقدمها ليبيا لبعض الشخصيات اليمنية تحت مسميات عدة لصالح التنمية في اليمن، وقال " نريد من الاخوة في الجماهيرية الليبية تسخير تلك المبالغ لصالح التنمية في اليمن وهذا اجدى للبلدين خاصة أن التجارب اثبتت ان التعامل مع الافراد غير مجدي ".
واشار نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية الى ان اختيار منطقة صعدة للتمرد وتجارة السلاح والمخدرات ليس عفويا وانما يحمل رسائل عدة في ظل الغليان الذي تشهده المنطقة العربية عموما والجزيرة على وجه الخصوص, مؤكدا بان امن المملكة العربية السعودية هو امن اليمن والتنسيق قائم بين البلدين الشقيقين في هذا المجال.
ونفى العليمي وجود عناصر من جنسيات خارجية تقاتل مع الارهابين, لكنه اشار الى ضبط عناصر ايرانية لها علاقة بتجارة المخدرات .
وحول قرار الحكومة باغلاق محلات بيع الاسلحة قال نائب رئيس الوزراء " الحكومة عازمة على تجفيف منابع بيع الاسلحة ، وقد بدأنا بجمع الاسلحة الثقيلة والمتوسطة منذ سنوات وكلفنا ذلك عشرات المليارات وقد تم تحديد مدة ستة اشهر مهلة لاغلاق هذه المحال , وبعدها ستقوم لجان ميدانية بالنزول الى كافة المحافظات للتأكد من إغلاق جميع المحال ومصادرة تلك الاسلحة".
واوضح بان المرحلة الأخيرة من عملية الانتشار الامني ستدشن في يوليو القادم في اطار خطة الوزارة لتعزيز الاجراءات الامنية ومنع الجريمة قبل وقوعها، وتستهدف تغطية بقية المديريات في الجمهورية,فضلا عن البدء  بتنفيذ مشروع لخفر السواحل مدته ثلاث سنوات لحماية الشواطئ والسواحل اليمنية، لتصبح قوات خفر السواحل بنهاية العام 2010م قادرة على حماية الشريط الساحلي الطويل البالغ طولة اكثر من2400كم من خلال استكمال
الاجراءات المتعلقة بعمل الرادارات واجهزة الرصد والسفن والقوارب المكلفة بالحماية، مشيرا الى ما تعانيه اليمن من نزوح الكثير من اللاجئين نتيجة الاوضاع في الصومال ومنطقة القرن الافريقي., وقال" تحتضن اليمن اكثر من 750 الف لاجئ صومالي بخلاف المتسللين من دول القرن الافريقي الاخرى".

المصدر: سبأنت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department