الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

دراسة تكشف عن نبات نادر في محمية عتمة وتؤكد ان اليمن هي الموطن الأصلي للرمان

اليوم:  31
الشهر:  مايو
السنة:  2007

كشفت دراسة بيئية حديثة عن نباتات نادرة في محمية عتمة الطبيعية الواقعة في محافظة ذمار التي تبعد 155 كم جنوب غرب صنعاء.
وقال مدير المحمية محمد علي صلاح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ):" إن الدراسة الميدانية التي أجراها فريق متخصص على 267 نوعا نباتيا في اربع مناطق من المحمية كمرحلة اولى، كشفت احتضان المحمية لنبات الرمان البري النادر، الذي يمكن استخدامه كلقاح للأمراض التي تتعرض لها ثمار الرمان في العالم"
وأضاف" ان نبات الرمان البري الذي ينتشر بكثرة في بطون جبال محمية عتمة، يختلف عن الذي تنفرد به جزيرة سقطرى عالميا من حيث طول الساق والأوراق".
وأكد الخبير الوطني في البحوث الزراعية رئيس الفريق الدكتور محمد مفرح ان هذا الاكتشاف يؤكد ان اليمن هي الموطن الاصلي لثمرة الرمان وليس الصين كما كان يرجح البعض.
وكان فريق الدراسة المكون من هيئة البحوث الزراعية وإدارة المحمية، انهى مؤخراً المرحلة الأولى من الدراسة الميدانية الخاصة بتحديد المناطق البيئية في المحمية الغنية بالنباتات النادرة وإسقاطها على الخرائط .
وأشار مدير المحمية الى ان الفريق سيستكمل خلال العام الجاري مسح المناطق المتبقية في المحمية بغرض النباتات والاعشاب النادرة التي تزخر بها محمية عتمة وإسقاطها على الخرائط. مبيناً ان إدارة المحمية قد تعاقدت مع تسعة مراقبين بيئيين لحماية المناطق الهامة في المحمية للحد من الممارسات السلبية التي يقوم بها بعض سكان المنطقة وتظر بالبيئة عموماً, الى جانب البحث عن مشاريع بديلة للسكان المحليين تعويضاً عن المناطق التي تم اعلان الحماية لها وكانوا يعتمدون عليها في الرعي والتحطيب وغيره .
وأكد صلاح انه تم تأهيل ما يزيد عن (100) نحال بغرض اكثار النحل وإنتاج العسل كأحد البدائل وإستغلالاً للنباتات التي تزخر بها المحمية .. الى جانب انشاء16 وحدة لتوليد الغاز الحيوي من مخلفات الثروة الحيوانية , نفذت خمس وحدات منها إدارة المحمية ضمن انشطتها العام الماضي , فيما مول الصندوق الاجتماعي للتنمية تنفيذ خمس وحدات اخرى , ونفذ الاصدقاء اليابانيين ست وحدات لإنتاج الغاز الحيوي خلال الفترة 2005-2006م عبر جمعية عتمة التعاونية.
وقال ان النصف الثاني من العام الجاري سيشهد ادخال نظام الطاقة الشمسة للإنارة المنزلية , حيث سيتم إنارة أكثر من 200 منزل بهذا النظام مع نهاية العام 2007م وتنفذ هذا المشروع الهيئة العامة لكهرباء الريف وتركز على المناطق البعيدة عن التيار الكهربائي في المديرية.

المصدر: سبانت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department