الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

وسائل الاعلام العربية والدولية تبرز الخطاب السياسي لرئيس الجمهورية بمناسبة العيد الـ17

اليوم:  24
الشهر:  مايو
السنة:  2007

حظي الخطاب السياسي الهام الذي وجهه فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية إلى جماهير شعبنا اليمني في الداخل والخارج بمناسبة العيد الوطني الـ17 للجمهورية اليمنية بإهتمام واسع في وسائل الاعلام العربية والدولية حيث أبرزت تأكيده ان التحديات الراهنة التي تواجه الأمة تستدعى توحيد الصفوف وتعزيز التضامن والتكامل والتنسيق لمواجهة التحديات الأمنية والتنموية والثقافية ومحاربة الغلو والتطرف والارهاب .
وأوضحت بأن الرئيس شدّ على أنّ قيام الدولة الفلسطينية المستقلة بعاصمتها القدس الشريف وضمان حق العودة للاجئين سيُحقّق الأمن والاستقرار في المنطقة.
وتناولت وسائل الاعلام اشادة رئيس الجمهورية بدور القوات المسلحة والأمن اليمنية فى الدفاع عن الوطن والحفاظ على سيادته وأمنه واستقراره بتصديهم لتلك العناصر الارهابية التى اشعلت الفتنة فى بعض مناطق محافظة صعدة.
وقالت انه جدد دعوته لتلك للعناصر بالاستسلام والتخلي عن السلاح قائلا إنهم سيحظون بـمحاكمة عادلة.
وافردت العديد من الصحف العربية مساحات واسعه للحديث عن الوحدة اليمنية واحتفالات بلادنا بالعيد الوطني ال17 لاعادة تحقيقها وميلاد الجمهورية اليمنية موضحة بأن اليمن يحتفل اليوم بالعيد الوطني السابع عشر بإطلاق مشاريع تنموية ضخمة .
وكالة الانباء اليمنية ( سبأ ) تابعت أصداء خطاب فخامة رئيس الجمهورية واحتفالات بلادنا بالعيد الوطني ال17 واعدت التقرير التالي:
ففي الرياض بثت وكالة الانباء السعودية تقريرا تضمن فقرات مطولة من خطاب الرئيس وقالت انه جدد الدعوة لتفعيل اليات العمل العربى المشترك وقيام السوق العربية والاسلامية المشتركة وانشاء صندوق عربي واخر اسلامي لتمويل المشاريع التنموية فى الاقطار العربية والاسلامية وان تتكامل الجهود العربية والاسلامية من اجل الاستفادة من الطاقة النووية للاغراض السلمية خاصة فى مجال توليد الطاقة الكهربائية.
وفي الشأن المحلي ركزت الوكالة على اعلان رئيس الجمهورية ان اليمن فى اطار شراكتها الفاعلة مع الدول الشقيقة والصديقة وفى مقدمتها الاشقاء فى مجلس التعاون لدول الخليج العربية حصلت من المانحين فى مؤتمر لندن الذى انعقد فى شهر نوفمبر من العام الماضى على وعود بتقديم حوالى خمسة مليارات دولار .. معربا عن تطلعه من المانحين الوفاء بالتزاماتهم لتنفيذ المشاريع الاستراتيجية التى تخفف من وطأة الفقر والبطالة وتوفر فرص عمل للمواطنين.
واضافت بان الرئيس علي عبدالله صالح دعا الحكومة الى المضي قدما لترجمة الاهداف المنشودة فى البناء تطبيقا لما ورد فى برنامجها واستكمال ما تبقى من الاصلاحات الاقتصادية والادارية والمالية تنفيذا لما ورد فى البرنامج الانتخابى لرئيس الجمهورية اليمنية ..
كما حث الحكومة على ايجاد اليات فعالة لمراقبة الاسعار ومكافحة الغلاء والاحتكار وبما يضمن الاستقرار المعيشى للمواطنين والاهتمام بقضايا الاستثمار وتوفير البيئة الاستثمارية الجاذبة للاستثمارات وتبسيط الاجراءات عبر نظام النافذة الواحدة فى الهيئة العامة للاستثمار انطلاقا مما خرج به مؤتمر فرص الاستثمار الذى انعقد مؤخرا بصنعاء وان هذا الملف الاستثمارى سوف يحظى بكل الاهتمام والرعاية من قبل الدولة والحكومة.
* صحيفة الرياض السعودية نشرت تقريرا لموفدها الى اليمن حول احتفالات بلادنا بالعيد 17 تضمن فقرات من خطاب الرئيس وركزت على دعوته العناصر الضالة والارهابية من الحوثيين في محافظة صعدة الى الالتزام بقرار مجلس الدفاع وبيان علماء اليمن وتسليم اسلحتهم مع ضمان محاكمة عادلة لهم .
ونقلت عن الرئيس القول"لقد بذلت الدولة وما تزال كل الجهود من أجل حقن الدماء.. وإقناع تلك العناصر الإرهابية الخارجة على النظام والقانون للكف عن أعمالها الإرهابية والتخريبية، وأعلنا العفو العام مرتين بعد إشعال الفتنة في كلٍ من مران والرزامات، وتم إعادة بناء ما خلفته الحرب في مران والرزامات، والإفراج عن المسجونين على ذمة تلك الفتنة، كما تم إرسال العديد من الوساطات إلى تلك العناصر من أجل إقناعها للنزول من الجبال.. وتسليم أسلحتها الثقيلة والمتوسطة.. والتخلي عن ما تقوم به من أعمال القتل للمواطنين وأفراد القوات المسلحة والأمن.. وتخريب المنشآت العامة والخاصة.. وقطع الطرقات.. ولكنها ظلت في غيها وضلالها، وهو ما يحتم على أبناء محافظة صعدة المخلصين.. علماء ومشائخ وأعياناً وشباباً وكافة المواطنين القيام بواجبهم إلى جانب القوات المسلحة والأمن في التصدي لتلك العناصر الإرهابية والتخريبية التي أساءت إلى التاريخ النضالي لأبناء محافظة صعدة".
واهتمت الرياض بقول رئيس الجمهورية " إن احتفالنا بهذه المناسبة الوطنية الغالية يأتي بعد عام حافل بالخطوات والمنجزات الكبيرة على مختلف الأصعدة، فقد خاض شعبنا الاستحقاق الديمقراطي والدستوري المتمثل في الانتخابات الرئاسية والمحلية التي تم إجراؤها في مناخات تنافسية حرة ونزيهة شهد لها الجميع في الداخل والخارج، فضلا عن تسارع الجهود من أجل إنجاز العديد من المشاريع الإنتاجية والخدمية والإستراتيجية الكبيرة".. مضيفا أنه سيتم خلال هذه الاحتفالات افتتاح وتدشين مشاريع تنموية وخدمية بتكلفة تبلغ (426) مليار ريال.
واشارت الرياض الى الاحتفال الكبير الذي يقام في محافظة اب ويتضمن على اوبريت نقوش الاحفاد في (أعراس الوطن الأخضر) يشارك فيه 1400من الاطفال. ويشمل الاوبريت سبع لوحات تبرز السمات الحضارية والتاريخية والسياحية والزراعية، وتعبر اللوحة الشبابية عن ابتهاج الشعب اليمني بعيد الوحده اليمنية وتستعرض كفاح الشعب اليمني ونضاله من اجل الحرية والسلام وفخر اليمنيين وارتباطهم بأرضهم.
وبينت بأن المحافظات في شتى أنحاء اليمن بدأت بالاحتفال بهذا العرس اليمني الكبير حيث تقام العديد من المهرجانات الثقافية والفنية،مشيرة الى انه بهذه المناسبة سيتم افتتاح 2258مشروعاً بتكلفة 184مليار ريال، كما سيتم وضع حجر الأساس ل 1422مشروعا بتكلفة تقارب 243مليار ريال .
*اما صحيفة الحياة الصادرة في لندن فركزت على تأكيد الرئيس التزام بلادنا بالنهج الديموقراطي التعددي.
واردت قوله"إن من أولويات المرحلة المقبلة اجراء بعض التعديلات الدستورية لإنشاء نظام الغرفتين التشريعيتين (مجلس النواب والشورى) والاهتمام بتجربة السلطة المحلية وتوسيع صلاحياتها".
وابرزت دعوته الأحزاب والتنظيمات السياسية الى اجراء حوار مسؤول حول كل ما يهم الوطن ومستقبله، مؤكداً "ان هذا الحوار سيحظى برعايتنا والمتابعة من قبلنا من أجل الخروج بنتائج تحقق المصلحة الوطنية العليا وندعو جميع أبناء الوطن الى المزيد من الاصطفاف، ومحاربة كل أشكال الفرقة والتعصب وإثارة الأحقاد والضغائن والكراهية في نفوس أبناء الوطن".
واضافت بأن الرئيس علي عبدالله صالح جدد مواقف اليمن من القضايا الاقليمية والعربية والدولية، والتزام اليمن محاربة الارهاب، ودعا الدول العربية والاسلامية الى محاربة التطرف والغلو وتفعيل آلية العمل العربي المشترك.
*واهتمت وكالة يونايتد برس انترناشنال بتجديد الرئيس علي عبد الله صالح دعوته للعناصر الضالة في صعدة بالاستسلام والتخلي عن السلاح واوردت قوله" نجدد دعوتنا للعناصر الضالة ..بتسليم أنفسهم وأسلحتهم الثقيلة والمتوسطة إلى الدولة"مضيفا بالقول "سنضمن لهم محاكمة عادلة نتيجة لماارتكبوه من جرائم حرب ضد المواطنين وأفراد القوات المسلحة والأمن".
وقالت الوكالة ان الرئيس علي عبدالله صالح اوضح أن تلك العناصر الإرهابية التي أشعلت الفتنة..تريد أن تنقلب على النظام الجمهوري وتعود بالوطن إلى عهود الاستبداد والطغيان الإمامي الكهنوتي المتخلف.
*اما وكالة انباء الامارات فركزت على قول الرئيس " أن التحديات الراهنة التي تواجه أمتنا تستدعي توحيد الصفوف وتعزيز التضامن والتنسيق لمواجهتها".
وقالت ان الرئيس علي عبدالله صالح دعا في الخطاب الذي القاه بمناسبة احتفالات اليمن بالعيد السابع عشر للوحدة اليمنية المجتمع الدولي إلى ممارسة الضغط على إسرائيل للقبول بالمبادرة العربية للسلام مبينا أنها تمثل الحد الأدنى لتحقيق السلام العادل والدائم في المنطقة.
وأكد أن القبول بها وقيام الدولة الفلسطينية سوف يسهم في إخماد الكثير من الحرائق المشتعلة في المنطقة.
وتناولت الوكالة دعوة الرئيس إلى سرعة انعقاد مؤتمر للمصالحة الوطنية بين كل الأطراف العراقية بمختلف أطيافها لإحلال الأمن والسلام وإنهاء الاحتلال وبناء عراق ديمقراطي حر ومستقل .
وبينت وكالة انباء الامارات بأن الرئيس علي عبدالله صالح جدد الدعوة للوقوف إلى جانب الشعب الصومالي ودعم جهود الحكومة الانتقالية لتحقيق المصالحة والسلام وإعادة بناء مؤسسات الدولة.
* وجاء في خبر بثته وكالة الانباء الفلسطينية"- شدّد الرئيس اليمني علي عبد الله صالح، على أنّ قيام الدولة الفلسطينية المستقلة بعاصمتها القدس الشريف وضمان حق العودة للاجئين سيُحقّق الأمن والاستقرار في المنطقة.
واضافت بأن الرئيس علي عبدالله صالح اعتبر ان المبادرة العربية للسلام التي أقرَّتها القمّة العربيّة في بيروت، وأكّدتها قمّة الرياض تُمثِّل الحد الأدنى لتحقيق السلام العادل والدائم في المنطقة، مؤكّداً في هذا الصدد أنّ القبول بهذه المبادرة وقيام الدولة الفلسطينية سيُسهِم في إخماد الكثير من الحرائق المُشتعلة في المنطقة.
وبشأن التطوّرات على الساحة الفلسطينية، نقلت الوكالة الفلسطينية قول الرئيس "نشعر بالحزن ونحن نتابع الأوضاع في فلسطين المحتلة، مؤكّداً أنّ الواجب الأخوي يقتضي منّا جميعاً الوقوف إلى جانب أشقائنا في فلسطين من أجل إنهاء حالة الحصار المفروض عليهم، ودعم نضالهم المشروع لنيل حقوقهم، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على التراب الوطني وعاصمتها القدس الشريف، وضمان حق العودة للاجئين.
* الى ذلك اوردت وكالة الانباء القطرية مقاطع من خطاب الرئيس مبرزة اشادته بالجهود التى بذلها السودان من أجل حل مشكلة دارفور .. مؤكدا وقوف اليمن الى جانب السودان وبما يضمن سيادته ووحدته واستقراره.
وقالت انه اوضح أن من أولويات المرحلة المقبلة تعزيز التجربة الديمقراطية فى بلاده من خلال اجراء بعض التعديلات الدستورية لانشاء نظام الغرفتين التشريعيتين والاهتمام بتطوير تجربة السلطة المحلية وتوسيع صلاحياتها.
* ونشرت صحيفة الشرق الاوسط الصادرة في لندن تقريرا تناولت فيه خطاب الرئيس بمناسبة العيد الوطني السابع عشر للجمهورية اليمنية واوردت دعوته القوى والأحزاب السياسية في اليمن إلى أجراء حوار مسؤول حول ما يهم الوطن ومستقبله، وتعهد برعاية هذا الحوار من أجل تحقيق المصلحة الوطنية العليا، داعيا في ذات الوقت المواطنين إلى مزيد من التلاحم لتعزيز الوحدة الوطنية ومحاربة كل أشكال الفرقة والتعصب وإثارة الأحقاد والضغائن والكراهية في نفوس أبناء الوطن.
واضافت الشرق الاوسط "ان الرئيس علي عبدالله صالح حث الحكومة والبرلمان بانجاز قانون السلطة المحلية بما يكفل الحد من المركزية كما يتضمن القانون الجديد انتخاب المحافظين ومديري المديريات من قبل المواطنين وتشكيل الهيئة العامة لمكافحة الفساد وانجاز قانون المناقصات والمزايدات، داعيا السلطتين التشريعية والقضائية وجهاز الرقابة إلى ممارسة الدور الدستوري والقانوني لمحاسبة كل من يتلاعب بالمال العام.
وتطرقت وكالة الصحافة الفرنسية الى دعوة رئيس الجمهورية للعناصر الارهابية الى تسليم انفسهم واسلحتهم، واعدا بتأمين محاكمة عادلة لهم.
ونقلت قول الرئيس "نجدد دعوتنا للعناصر الضالة للالتزام بقرار مجلس الدفاع الوطني وبيان علماء اليمن بتسليم انفسهم واسلحتهم الثقيلة والمتوسطة الى الدولة"، وسنضمن لهم محاكمة عادلة نتيجة لما ارتكبوه من جرائم حرب ضد المواطنين وافراد القوات المسلحة والامن والحاق الضرر بالتنمية في محافظة صعدة وفي الوطن عموما".
وقالت الوكالة "ان الرئيس اليمني عبر عن ثقته في انتصار القوات المسلحة والامن قريبا لاخماد تلك الفتنة وقطع دابر مشعليها وترسيخ الامن والاستقرار والسكينة العامة في محافظة صعدة خصوصا وفي الوطن عموما".
*من جانبها قالت وكالة انباء رويترز ان الرئيس اليمني علي عبد الله صالح وعد المتمردين الضالعين في ارتكاب جرائم حرب بمحاكمة عادلة إذا استسلموا وأنهوا قتالهم لقوات الحكومة.
واضافت بأن الرئيس علي عبدالله صالح جدد في خطابه الدعوة للعناصر الضالة .. بتسليم أنفسهم وأسلحتهم الثقيلة والمتوسطة إلى الدولة، وأضاف وسنضمن لهم محاكمة عادلة نتيجة لما ارتكبوه من جرائم حرب ضد المواطنين وأفراد القوات المسلحة والأمن."
*الى ذلك بثت وكالة السودان للانباء ( سونا) العديد من الاخبار والتقارير عن احتفالات بلادنا بالعديد الوطني ال17 لقيام الجمهورية اليمنية واعلان دولة الوحدة كخيار لا رجعة عنه باعتبارها حلما تحقق بعد نضال طويل وتضحيات جسام.
واوردت الوكالة اطارا تضمن نبذة تعريفية بأهم معالم الجمهورية اليمنية سياسيا وجغرافيا وتقريرا عن مسار تحقيق الوحدة اليمنية ، مشيرة إلى ان الوحدة اليمنية مرت بمراحل عديدة حتى أضحت حقيقةً ينعم بها المواطن اليمني والعربي على حد سواء باعتبارها نواة للوحدة العربية المأمولة .
وفي تقرير اخر اهتمت الوكالة السودانية بتأكيد الرئيس علي عبد الله صالح في خطابه بوقوف اليمن إلى جانب السودان في حل قضية دارفور وبما يضمن سيادته ووحدته واستقراره ، مثمنا الجهود التي بذلتها الحكومة السودانية من أجل حل مشكلة دارفور.
واشارت الى ان الرئيس جدد دعوة اليمن للمجتمع الدولي للوقوف إلى جانب الشعب الصومالي الشقيق, الذي أنهكته الحرب.. ودعم جهود الحكومة الانتقالية لتحقيق المصالحة والسلام في الصومال.. وإعادة بناء مؤسسات الدولة.
كما اجرت الوكالة مقابلة مع حسن اللوزي وزير الاعلام اشار فيها الى ان الجمهورية اليمنية شهدت منذ إعادة تحقيق الوحدة المباركة ‏‎ ‎‏تحولات ‏هامة في مختلف مجالات الحياة مما كان له الأثر البالغ في استقرار المجتمع ونهضته التنموية الشاملة‏‎.
ونقلت تأكيده في حوار خاص اجراه معه مندوب سونا المشارك فى تغطية فعاليات احتفالات اليمن بالعيد السابع ‏عشر للوحدة اليمنية ان احتفالات اليمن بعيد الوحدة تعد نهجا ثابتا على المستويين الرسمي ‏والشعبي.
‏واردت قول وزير الاعلام "ان هذا النهج اخذ شكلا واطارا جديدا بناءا على توجيه من رئيس الجمهورية علي ‏عبد الله صالح ، بان تقام الاحتفالات سنويا في احدى المحافظات اليمنية لاعطاء جهد تنموي ‏متميز داخل عاصمة و مديريات المحافظة المستهدفة بالاحتفال من خلال ميزانية تخصص ‏سنويا للاحتفالات ، توظف للنهوض بالبنى التحتية وترسيخ الثقافة الوطنية وخلق منافسات ‏ثقافية ترسخ قيم الوحدة والترابط بين المحافظات.
كما بثت الوكالة السودانية حوارا مع السفير محمد إسماعيل ادم سفير السودان باليمن قال فيه ان الوحدة اليمنية التي تحققت في 22 مايو 1990م تعتبر انجازا مهما يجب التمسك به خدمة لمصالح اليمن العليا والأمة العربية كما انها تعتبر اشراقة من اشراقات هذا الزمن.
وأبان السفير السوداني أن العلاقات السودانية اليمنية متميزة و تشهد تطورا ملحوظا لاسيما انها تنطلق من أرضية ثقافية واجتماعية وتاريخية ثابتة متمنيا ان تشهد هذه العلاقات المزيد من التقدم والرفعة
* وفي القاهرة نقلت صحيفة الاهرام المصرية قول الرئيس "أن اليمن يحتفل بأعياد الوحدة بعد عام حافل بالمنجزات علي مختلف الأصعدة الديمقراطية والتنموية كما حصلت اليمن علي‏5‏ مليارات دولار من مؤتمر لندن للمانحين مطالبا بالوفاء بالإلتزامات منهم لتنفيذ المشاريع الإستراتيجية التي تخفف من وطأة الفقر والبطالة وتوفر فرص العمل للمواطنين‏.‏
وقالت ان الرئيس علي عبدالله صالح وجه في خطابه الحكومة الجديدة بتنفيذ مصفوفة للإصلاحات الوطنية وإيجاد آليات فعالة لمراقبة ألأسعار ومكافحة الغلاء والإحتكار والإهتمام بقضايا الإستثمار وتوفير البيئة الجاذبة‏.‏
وابرزت قول الاخ الرئيس أن نصر الوحدة العظيم تلازم مع النهج الديمقراطي القائم علي التعددية الحزبية والسياسية وحرية الرأي والصحافة ومشاركة المرأة وإحترام حقوق الإنسان وأن اليمن قطعت شوطا متقدما في هذا المضمار تجسيدا لحكم الشعب نفسه بنفسه عبر التداول السلمي للسلطة من خلال صناديق الإقتراع‏.
وفي سياق متابعتها لاحتفالات اليمن بالعيد الوطني الــ17 ابرزت وكالة يونايتد برس انترناشنال اعلان فخامة الاخ الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية اليوم الثلاثاء عن تعليق العمليات العسكرية ضد العناصر الإرهابية التي أشعلت الفتنة في بعض مناطق محافظة صعدة وذلك لمناسبة الاحتفال بمناسبة العيد السابع عشر للوحدة اليمنية.
ونقلت قول الرئيس فى خطاب جماهيري بمحافظة اب "علقنا كافة الأعمال العسكرية في محافظة صعدة تكريماً ليوم الوحدة ولعل هذه الرسالة تؤتي أكلها في ان يستجيب المتمردون لدعوة علماء اليمن،وإذا كان لهم مطالب سنبحث في مطالبهم".
وتناولت قول الرئيس "لا نريد ان تسفك قطرة دم واحدة،ونريد حوار يرتكز على ان الدين الإسلامي دين الجميع والوطن للجميع"،واضافت الوكالة ان الرئيس طالب بان يحتكم الجميع الى العقل والبعد عن العنف وأن لا يرفع السلاح بين المتحاورين غير انه قال "سنقابل العنف بالعنف".
من جهة اخرى وفي اطار تغطيتها لاحتفالات بلادنا بالعيد الوطني الـ17للجمهورية اليمنية قامت قناة الجزيرة مباشر الفضائية وقناة سلطنة عمان بنقل حي ومباشر لخطاب فخامة الرئيس علي عبدالله صالح والذي وجهه الى جماهير شعبنا بهذه المناسبة الوطنية الغالية.
هذا وتناولت خطاب الرئيس واحتفالات بلادنا بالعيد الوطني ال17 كل من وكالة الانباء السورية ووكالة انباء البحرين ، صحيفة الوطن وعكاظ واليوم السعودية والوطن والشرق القطريتان ، وصحيفة الوطن الكويتية وموقع ايلاف الالكترني وموقع الاسلام اليوم وموقع باب الاخباري على شبكة الانترنت ، وقناة العالم الاخبارية وقناة المنار الفضائية اللبنانية وعدد من المواقع الاخبارية على شبكة الانترنت.

المصدر: سبأ

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department