الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

الأحمر يطالب مؤتمر العلماء بمعالجة حازمة تجاه تمرد صعدة والعلماء يحذرون من الفتن الطائفية والسلالية

اليوم:  20
الشهر:  مايو
السنة:  2007

شدد مستشار رئيس الجمهورية لشؤون القضاء - رئيس جمعية علماء اليمن فضيلة القاضي العلامة محمد بن إسماعيل الحجي على ضرورة أن يستلهم جميع أبناء الأمة لقيم المحبة والإخاء التي حثنا عليها كتاب الله وسنة الرسول الكريم صلى الله عليه وآله وسلم مانهجه من بعده الخلفاء الراشدون.
وأكد على الإخلاص في العمل والوفاء لله والوطن وطاعة أولياء الأمر والدفاع عن مقومات الدين الحنيف وشريعته السمحاء .
وقال الحجي في مؤتمر علماء اليمن الذي عقد اليوم : " أذكر العلماء المخلصين المؤمنين القانعين بمواقفهم الكبيرة التى ماترددوا عن حضورهم فيها لنصرة الحق والحفاظ على المصلحة العامة ".
وتابع قائلا " واليوم نجتمع جميعا في هذا الإجتماع المبارك الحافل وقد اجتمعت اللجنة التحضيرية من خياركم وأعدت البحوث التي سيناقشها المشاركون في المؤتمر والمتعلقة بالدور المناط بالعلماء لإرشاد أبناء الأمة والحفاظ على الأمن والإستقرار والوحدة والطاعة وأخطار الفتنة الطائفية والسلالية وواجبات المسلم تجاه الجماعة وواجبات الراعي والرعية وخطر بعض الأفكار الدخيلة على اليمن" .. منوها إلى أن ذلك ما سيتم إثرائه بالأفكار والآراء والمعلومات المنبثقة من أحكام القرآن وتعاليم الإسلام والدستور والقوانين المستمدة من كتاب الله وسنة رسوله الكريم وذلك خلال أيام المؤتمر .
كما ألقى عضو جمعية علماء اليمن كلمة فضيلة العلامة ناصر محمد الشيباني كلمة تضمنت تذكير العلماء بواجبهم في تحصين المجتمع ضد الأخطار والفتن .
ودعا فضيلته العلماء إلى إنقاذ الإسلام من أبناء الإسلام الذين يحاربونه وهم يزعمون أنهم في خندق الدفاع عنه، والذين يجهلونه وهم يحسبون أنهم أعلم الناس به والذين يجهلون الزمان الذي يعيشون فيه .
كما طالب العلماء بان ينقذوا الإسلام من الذين ضلوا الطريق الى ميدان القتال فقاتلوا أنفسهم واقتتلوا مع إخوانهم وأن ينقذوه من الذين لا يجدون وسيلة الى الجهاد إلا المسدس فاحتكموا إليه ورفضوا كل السبل الأخرى، الذين شوهوا وجه الإسلام الأبيض النظيف وصبغوه بلون الدم القاني الأحمر الردئ من تلك الجماعات التي إتخذت لها دينا تحارب به الدين وإسلاما تحارب به الإسلام وأحزابا تحارب بها المسلمين لأنها تجهل الإسلام ولا تعرف شيئا عن حال المسلمين.
وتابع قائلا :" نقول للجميع إتقوا الله في الإسلام وضعوه في مكانته العالية ونقول للدولة إن الإسلام في عنقك أمانة فاحرسية يحرسك الله وحافظي عليه يحفظك الله، ونقول لأهل العلم وأهل القلم حكموا الإسلام في أنفسكم وحكموه في أقلامكم ، حكموه في منابركم ،ونقول لكل جماعة تريد أن تعمل للإسلام ، نناشدكم الله ان تنصتوا الى قول الله تعالى"وقولوا للناس حسنا" وان تستمعوا الى قول الرسول الكريم" ليس منا من دعا الى عصبية" فليس منا من حمل السلاح علينا, ونناشد الامة كلها أن تصطف خلف رسول الله وهو يرتل " وان هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله".
وقال فضيلة العلامه الشيباني :" ياعلماء اليمن - يا شباب اليمن - يا أحزاب اليمن - إننا من يوم أن إبتلينا بالفتن على اختلاف أسبابها وألوانها ووجهائها, ونحن نصرخ ونقول أغلقوا الأبواب التي تنفذ منها الفتن إبقاء على وحدة الأمة وإيثارا لسلامة الشعب ، واتقاء لشر الاعداء المتربصين بنا، وكبحا لجماح الحمقى من أبنائنا، فهل آن لنا أن نعي دروس الماضي ونتأمل واقعنا الذي نعيش فيه فلا نآذن للفتنة أن تقتحم باب أمتنا فتلوث كل نظيف وتشوه كل حسن".
وأضاف :" أيها العلماء - أيها الشباب - أخمدوا الفتنة في مهدها وإن لم تفعلوا فستكون فتنة في الأرض وفساد عريض ستكون فتنة عارمة تحصد أمة بأكملها وفرصة مواتية لتقسيم شعب وتجزئته ومذابح بشعة تحصد ارواح الآلاف كما هو الحال في العراق، وتكون فرصة لا تعوض سيغتنمها أعداء الإسلام ليتولوا أمرنا من جديد" .
وقال :" يافخامة رئيس الجمهورية .. إن لك في رقابنا بيعة وفي نفوسنا بهجة وفي قلوبنا مودة وفي وجودك معنا سعادة وفي قيادتك للأمة أصالة وريادة, ومهما اشتدت قوة العواصف والرياح العاتية وأمواج الفتن المدلهمة فإننا نعلم بيقين أن الإرهاب في اندحار وأن العدو في انكسار وأن اقتصادنا بمشيئة الله في ازدهار وإن أصدقائنا في إنبهار وأن الحاقدين في بوار وان المرجفين في احتضار، وأن الشامتين في جهنم وبئس القرار".
وندد فضيلته بالذين أشعلوا نار الفتنة الطائفية والمذهبية والعنصرية والسلالية في بعض مناطق محافظة صعده، معتبرا أنها نفوس ألفت الفوضى ولا تعشق النظام ونفوس ألفت الذل لا تحب العزة ونفوس خبيثة تكره كل نفيس وجميل.
واختتم العلامه الشيباني كلمته بالقول :" أهمس في آذان الطامحين لعودة الماضي المظلم البليد بقول الله " وحرام على قرية أهلكناها أنهم إلينا لا يرجعون" .., كما أهمس بالصوت العالي لأولئك البائسين والتعساء من الذين بدلوا نعمة الله كفرا وأحلوا قومهم دار البوار بقول الله تعالى:" لئن لم ينته المنافقون والذين في قلوبهم مرض والمرجفين في المدينة لنغرينك بهم ثم لا يجاورونك فيها إلا قليلا".
وألقى الشيخ عبدالله بن حسين الاحمر رئيس مجلس النواب كلمة عبر فيها عن سعادته لحضور هذا المؤتمر الذي يضم كوكبه من علماء اليمن الذين هم قدوه يقتدي بها الشعب .
وقال " العلماء قدوة المجتمع, فهم ورثة الانبياء وعليهم واجب كبير ويجب ان لا يخافوا في الله لومة لائم وان يقولوا الحق ولو كان مرا "، مشيرا الى اهمية ان يكون للعلماء موقف عظيم ازاء الفتنة العمياء التي أشعلها المرجفون والمضللون في بعض مناطق محافظة صعدة.
وأضاف " يجب على الحكومة والقيادة السياسية ممثلة بفخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية ان يتجاوبوا مع العلماء فيما يرونه من معالجة لمثل هذه القضية، على أن تكون معالجة قوية وحازمة وصادقة".
وأكد رئيس مجلس النواب على أهمية دور العلماء وواجبهم تجاه المخربين والمفسدين في الأرض بإعتباره واجب أكبر من واجب الدولة .. مشيرا إلى أن المواقف القوية والصادقة للعلماء تكون قدوة لأبناء المجتمع.

المصدر: سبأنت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department