الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

وزير الثقافة يشيد بمبادرة قطر لتمويل حملة التنقيب عن الآثار ويشدد على ضرورة تفعيل قانون يمنع البناء داخل زبيد القديمة

اليوم:  21
الشهر:  مايو
السنة:  2007

أشاد وزير الثقافة الدكتور محمد أبو بكر المفلحي بالمبادرة التي أطلقتها دولة قطر الشقيقة لتمويل حملة  التنقيب عن الآثار في اليمن.
وقال وزير الثقافة في اجتماع ضم وكلاء الوزارة، ورئيس الهيئة العامة للآثار" المبادرة القطرية تعد أول مبادرة عربية للتنقيب عن الآثار وهي مبادرة سباقة بالنسبة للتعاون في هذا المجال.. منوهاً بأهمية الاستفادة من الخبرات المتراكمة لدى الأشقاء في قطر في مجال المتاحف لتحسين أوضاع المتاحف في اليمن، والاستفادة من الخبرة القطرية في مجال التنقيب.
وتم خلال اللقاء الاتفاق على توجيه رسالة لرئيس مجلس أمناء هيئة متاحف قطر الأخت مياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، لإرسال فريق قطري في يونيو القادم لمعرفة المزيد من التفاصيل حول الأماكن التي يرغبون التنقيب فيها، وإتاحة الفرصة أمامهم لاختيار مواقع التنقيب.
وفي اتجاه آخر ناقش وزير الثقافة مع سفير اليمن لدى اليونسكو الدكتور حميد العواضي المعالجات التي ستقوم بها الوزارة من أجل الحفاظ على مدينة زبيد، باعتبارها ضمن قائمة مدن التراث العالمي المسجلة في ( اليونسكو).
وتطرق اللقاء إلى المعالجات المقترحة التي ستقوم بها الوزارة منها تقديم مشروع قانون لرئاسة الوزراء يتضمن اعتماد أراضي خارج مدينة زبيد القديمة، وتوسعات خارج المدينة على أساس منع الاستحداثات العمرانية داخل مدينة زبيد القديمة، بالتعاون مع وزارة الأشغال العامة والوزارات الخدمية المعنية.
وناقشا أهمية التركيز على التراث المادي، والتنوع الثقافي في اليمن، بالإضافة إلى أهمية صون التراث غير المادي.
وفي اللقاء أكد وزير الثقافة حرص الوزارة على بناء علاقات متميزة مع اليونسكو ، مشيراً إلى أهمية مشاركة اليمن في مؤتمر اليونسكو القادم.

المصدر: سبأنت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department