الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

وزير المالية يؤكد على البدء بتنفيذ إجراءات مشجعة للمتعاملين مع الجمارك في تقديم بيانتهم الجمركية

اليوم:  31
الشهر:  أبريل
السنة:  2007

أكد وزير المالية نعمان الصهيبي على أهمية البدء بتنفيذ إجراءات جمركية جديدة محفزة ومشجعة على الإلتزام الطوعي من قبل المتعاملين مع الجمارك بتقديم البيانات والوثائق الداعمة لإجراءاتهم الجمركية.
وقال الصهيبي " يتعين البداء بتنفيذ إجراءات جمركية يتم من خلالها الأخذ بعين النظر أولئك المتميزين من المتعاملين مع الإدارة الجمركية ".
وشدد الوزير الصهيبي الذي كان يتحدث في ورشة عمل خاصة بتسهيل حركة التجارة وتعزيز الالتزام الطوعي بالمتطلبات الجمركية ، عقدت اليوم بصنعاء،على أهمية تعزيز شراكة الحكومة مع القطاع الخاص .
وقال في الورشة التي نظمتها مصلحة الجمارك بالتعاون مع الوكالة الامريكية للتنمية الدولية تحت شعار / نحو شراكة فاعلة مع القطاع الخاص / " إننا في وزارة المالية ومصلحتي الجمارك والضرائب نضع نصب أعيننا أن القطاع الخاص يمثل بالنسبة لنا الشريك الأساسي بإعتباره الرافد الرئيسي لموارد الدولةالضريبية والجمركية ".
واضاف " من هذا المنطلق يأتي حوارنا وتشارونا مع القطاع الخاص حول مشاريع الأنظمة والقوانين المالية والجمركية والضريبية وحول الإجراءات التنفيذية لهذه الأنظمة".
وأشار وزير المالية إلى الإتفاق الذي خرج به حوار الحكومة ممثلة بوزارة المالية ومصلحة الضرائب وبين ممثلي القطاع الخاص حول آلية تنفيذ قانون ضريبية المبيعات ..منوهاً بأهمية هذه الورشة التي تأتي مزامنة لإختتام أعمال مؤتمر إستكشاف الفرص الإستثمارية في اليمن والذي حقق" نجاحاً كبيراً" .
وقال " إن نجاح مؤتمر إستكشاف فرص الإستثمار في بلادنا هو تأكيد ملموس على إصرار الحكومة اليمنية على العمل بوتيرة عالية لتذليل كافة الصعوبات التي تواجه القطاع الخاص والمستثمرين بشكل عام .. متمنيا أن تسهم هذه الورشة في تعزيز القاعدة المشتركة بين مصلحة الجمارك والقطاع الخاص .
من جانبه أشار رئيس مصلحة الجمارك الدكتور علي علي الزبيدي إلى أن هذه الورشة تأتي ضمن جهود المصلحة الرامية إلى تعزيز و تطوير أساليب العمل الجمركي لمواكبة التطورات التي يشهدها العمل الجمركي على الساحة الدولية .
وقال " إن مصلحة الجمارك ترحب بمقترحات القطاع الخاص لتحقيق الشراكة الحقيقة بينهما بإعتبار الشراكة الحقيقة العامل الرئيسي لتحقيق مبدأ الشفافية الذي
تنتهجة مصلحة الجمارك ".
و أشار الدكتور الزبيدي إلى التوجهات المستقبلية التي تعتزم المصلحة الشروع في تنفيذها بهدف تعزيز وتسهيل حركة التجارة وتعزيز الإلتزام الطوعي بالمتطلبات الجمركية وبما يخدم الطرفين الحكومي والخاص .
وقال " لقد وضعت مصلحة الجمارك إستراتيجية جديدة لها تتضمن إنشاء إدارة المخاطر و تطبيق برنامج خدمة الشركاء المتميزون الرامي إلى تسهيل عملية التعامل مع شركاء العمل الجمركي في التنمية ".
مبيناً أن الإستراتيجية هي عبارة عن منهج يقوم عليه العمل الجمركي ويساعد في خلق شراكة حقيقية بين الإدارة الجمركية والمتعاملين معها بصورة اكثر مرونة وشفافية .
وألقى نائب السفير الأمريكي نبيل خوري كلمة أشاد فيها بمسيرة الإصلاحات التي نفذتها الحكومة اليمنية .. وقال" أن الحديث عن المنظومة الجمركية وعن الإقتصاد إنما هو حديث عن التنمية الحقيقية والحداثة وعصرنة مؤسسات اليمن وأن الحداثة هو أن ينخرط الإقتصاد اليمني في الإقتصاد العالمي من خلال تتبعة للمعايير الدولي للتجارة .
واضاف نائب السفير الأمريكي " السبيل الوحيد للإقتصاد اليمني لكي ينمو هو بتشجيع الإستثمار من الخارج والداخل وذلك لن يتم إلا من خلال بناء الثقة لدى المستثمر أكان أجنبياً أم يمنياً وتطبيق معايير الإستيراد والتصدير وهي معايير منطقية وشفافه".
عقب ذلك استمع المشاركون في الورشة إلى عرض من قبل خبير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ولتر هيكلا لورقة عمل حول مبادئ الحيطة في العمل الجمركي، بالاضافة إلى رؤى ومحاور برنامج القائمة الذهبية الأردنية من الدكتور محمد طراونه خبير أكتواري وإدارة المخاطرفي الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية إلى جانب إستراتيجية إدارة المخاطر وبرنامج المشتغلين المرخصين في مصلحة الجمارك اليمنية من قبل محمد القباطي مدير جمرك ميناء عدن .
وناقش المشاركون في الورشة الذين يمثلون مختلف القطاعات الحكومية والخاصة ذات العلاقة بالعمل الجمركي وممثلي عن الغرفة التجارية ومجلس رجال الأعمال عدداً من المواضيع المتعلقة بالقواعد الأساسية لقطاع الأعمال والحكومة ، وأساليب تطوير العمل الجمركي وأهمية إنشاء إدارة المخاطر وتطبيق إستراتيجية قائمة الشركاء المتميزين والمزايا التي تعود على قطاع الأعمال بناء على تلك الإستراتيجية و العلاقة بين الجمارك والقطاع التجاري .. متطرقين لدائرة نظام الإلتزام بالمتطلبات الجمركية والتسهيلات الجمركية للشركاء المتميزين، والتحديات التي تواجه العمل الجمركي.

المصدر: سبأنت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department