الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

بهران والكرشمي والوزير يستعرضون في جلسة عمل بالمؤتمر فرص الاستثمار بقطاعات النقل والكهرباء والطرق

اليوم:  24
الشهر:  أبريل
السنة:  2007

استعر ض وزير النقل خالد إبراهيم الوزير امام مؤتمر الفرص الاستثمارية فرص الاستثمار في قطاع النقل.
وقال وزير النقل في جلسة العمل الخامسة بالمؤتمر ان ابرز الفرض الاستثمارية بقطاع النقل تتضمن إنشاء مينائين بحريين في منطقة الضبة بحضرموت ومنطقة خلفوت بمحافظة المهرة ، اضافة الى تأهيل ميناء المخاء بمحافظة تعز وإنشاء شركة للنقل البحري .
كما قدم عرضا لمشروع انشاء خط سكة حديد يربط محافظات الجوف ومأرب وصولاً الى ميناء بلحاف بمحافظة شبوة ، إلى مشروع انشاء شركة للنقل البري الدولي وانشاء شركة للنقل الجوي الداخلي.
كما قدمت في جلسة العمل الخامسة بمؤتمر استكشاف الفرص الاستثمارية التي ترأسها وزير الكهرباء والطاقة الدكتور مصطفى بهران اربع ورق عمل تناولت مواضيع الاستثمار في مجال انتاج الكهرباء والاستثمار في الطاقة الكهربائية والطاقة المتجددة والبديلة والطاقة النووية .
واكدت الورقة أن الإستثمار في هذه المجالات مفتوح على مصرعية في اطار القوانين والانظمة .. مشيرة إلى أن وزارة الكهرباء والطاقة بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية انتهت من صوغ مشروع قانون الطاقة الذرية في اليمن بما يتواكب مع المتطلبات الجديدة لانتاج الكهرباء وتحلية المياه .
وعرضت الورقة ثلاث فرص استثمارية لانشاء محطتين لتوليد الطاقة الكهربائية باستخدام الغاز في كل من معبر وبلحاف بقدرة 800 ميجاوات وبتكلفة اجمالية 440 مليون دولار

الى ذلك تحدث وزير الأشغال العامة والطرق المهندس عمر الكرشمي عن الفرص الاستثمارية في مجال الطرق ، وتطرق الى نماذج من المشاريع واساليب الاستثمار المقترحة ومنها مشروع طريق عمران - صنعاء - عدن السريع باسلوب (BOT) ومشروع نفق مناخة على طريق صنعاء - الحديدة بنفس الاسلوب السابق ، ومشروع اعادة تأهيل طريق صنعاء -الحديدة باسلوب (BT) ومشروع صيانة عدد من الطرق القائمة باسلوب (BMMR) . . مشيرا الى ان التكلفة الاجمالية لتلك المشاريع تصل إلى حوالى مليارين و40 مليون دولار

وأشار الوزير الكرشمي الى ان هناك فرص استثمارية متاحة لتنفيذ حوالي 50الف وحدة سكنية وتجارية في امانة العاصمة وعدن وحضرموت ولحج بتكلفة اجمالة 596مليون دولار .

كما قدمت ورقة عمل في الجلسة من قبل نجيب عبده الشامسي مدير ادارة التجارة والصناعة بالامانة العامة لمجلس التعاون حول مقومات وفرص الاستثمار في دول مجلس التعاون الخليجي تناولت التطورات الاقتصادية في دول مجلس التعاون ومقومات الاستثمار لديها والتي منها الاستقرار السياسي والامني وتوفر البنية التحتية المتطورة ومرونة السياسة الاقتصادية .

فيما تطرق ايمن نعمة رئيس وحدة ضمان الاستثمار في المؤسسة العربية لضمان الاستثمار في ورقته الى اهمية الاستثمارات الاجنبية المباشرة باعتبار انها من اهم مصادر تمويل المشاريع الاستثمارية في الدول النامية وتمثل عنصر اساسيا من عناصر استراتيجية التنمية ، فضلا عن تأثيرها المباشر على موازين مدفوعات الدول عن طريق زيادة المشاريع الانتاجية الموجهة للتصدير مما يؤدي الى تلقيص فائض عجز الميزان التجاري ، كما يسهم في الوقت نفسة في نقل التكنولوجياتواساليب الادارة المتطورة للدول المضيفة .
واختتمت الجلسة بالتوقيع على سبع اتفاقيات في مجال التعدين بين وزارة النفط والثروات المعدنية مع شركات "ماركمور" ، "بودي هارمين" ، " نايين ميزالز المحدودة " الماليزية وشركة "الرحبي التجارية" اليمنية .

المصدر: سبانت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department