الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

اهتمام اعلامي عربي ودولي بمؤتمر استكشاف فرص الاستثمار في اليمن، واصداء واسعة لكلمة رئيس الجمهورية بالمؤتمر

اليوم:  24
الشهر:  أبريل
السنة:  2007

أولت وسائل الإعلام العربية والدولية اهتماما كبيرا لمؤتمر استكشاف فرص الاستثمار في الجمهورية اليمنية الذي بدأ اعماله اليوم تحت شعار "نحو مصالح مشتركة دائمة" .
وبثت وسائل الاعلام المختلفة العديد من الاخبار والتقارير حول اهمية المؤتمر ، مشيرة الى انه سيسلط الضوء على فرص ومزايا الاستثمار في اليمن، وانه يأتي تنفيذاً لقرارات المجلس الوزاري لمجلس التعاون كما ان  المؤتمر يعد أحد نتائج الحوار بين بلادنا والأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي لتهيئة اليمن اقتصاديا تمهيدا لانضمامها لدول المجلس حيث تعتبر الشريك التجاري الأول لدول الخليج، واصفة المؤتمر بأنه تظاهرة اقتصادية كبرى والأولى من نوعها في البلاد.

وابرزت وسائل الاعلام كلمة فخامة الاخ الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر موضحة بأنه جدد تأكيد اليمن على تعزيز علاقات التعاون والتكامل الاقتصادى مع دول مجلس التعاون الخليجى وبما يحقق المصالح المشتركة والدائمة ويعود بالخير والامن والرخاء على شعوب الجزيرة العربية.

وكالة الانباء اليمنية( سبأ ) تابعت أصداء المؤتمر وكلمة فخامة الاخ الرئيس في وسائل الاعلام العربية والدولية واعدت التقرير التالي:اهتمت وسائل الاعلام العربية الدولية من وكالات انباء واذاعات وقنوات فضائية وصحف وموقع اخبارية على شبكة الانترنت بمؤتمر فرص الاستثمار في اليمن وتناقلت بأهتمام كلمة فخامة الاخ الرئيس في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر .

* وفي هذا السياق بثت وكالة يونايتد برس انترناشنال تقريرا حول مؤتمر فرص الاستثمار ذكرت في مستهله ان الرئيس علي عبد الله صالح حث المستثمرين المشاركين فى مؤتمر الفرص الاستثمارية بصنعاء على مناقشة كافة القضايا المتعلقة بعوائق الاستثمار مع الوزراء المعنييين بكل شفافية.

ونقلت قول الاخ الرئيس " أن بوابة الاستثمار فى اليمن أصبحت مفتوحة على مصراعيها أمام المستثمرين من دول مجلس التعاون الخليجي وغيرها من الدول".
واضافت بأن الرئيس علي عبدالله صالح أبدى استعداد الحكومة اليمنية مراجعة فوانيين البنوك والاستثمار والجمارك بما يلبي احتياجات العملية الاستثمارية في البلاد إضافة الى تمكين الهيئة العامة للأستمثار من  العمل بنظام" النافذة المفتوحة" فى إقرار المشاريع الاستثمارية .
واشارت الى ان الاخ الرئيس شدد على ان اليمن عازمة على السير بالعملية الاقتصادية الى ابعد مدى مستفيدة من تجارب دولتي الإمارات وقطر فى الانفتاح الاقتصادي.

*وفي لندن اذاعت هئية الاذاعة البريطانية بي بي سي تقريرا حول بدء مؤتمر فرص الاستثمار في اليمن، وتضمن التقرير مقتطفات من كلمة الاخ الرئيس ، مشيرة الى قوله ان هناك استعداد لمراجعة القوانين المرتبطة بالاستثمار في ضوء أي ملاحظات من المستثمرين لإزالة أي عوائق أمام الاستثمار في اليمن.
وجاء في التقرير" ينعقد المؤتمر بالتنسيق وبدعم من مجلس التعاون الخليجي الذي مثله في الجلسة الافتتاحية أمينه العام عبدالرحمن العطية الذي أكد في خطابه بأن اليمن جزء لا يتجزأ من نسيج دول الجزيرة والخليج  وقال إن مبلغ التعهدات المالية التي اعلنت في مؤتمر لندن للمانحين الذي انعقد في العاصمة البريطانية أواخر العام الماضي بالتعاون مع دول المجلس ارتفع من اكثر من اربعة مليار إلى خمسة مليار دولار".

واضاف تقرير ال بي بي سي "ويعلق المسؤولون اليمنيون آمال كبيرة على مؤتمر فرص الاستثمار في اليمن الذي جرى التحضير له منذ عام وتعرض الجهات المختصة مشاريع بمليارات الدولارات أمام المستثمرين المحليين والعرب والاجانب في مختلف المجالات التنموية والخدمية أهمها مشاريع البنى التحتية والمشاريع السياحية.

*اما وكالة الانباء السعودية فذكرت في سياق تقرير لها ان الرئيس علي عبدالله صالح جدد حرص اليمن على تعزيز علاقات التعاون والتكامل الاقتصادي مع دول مجلس التعاون الخليجي وبما يحقق المصالح المشتركة والدائمة ويعود بالخير والامن والرخاء على شعوب الجزيرة العربية .

وقالت ان الرئيس اليمنى اكد خلال إفتتاحه مؤتمر استكشاف الفرص الاستثمارية ترحيب اليمن بالاستثمارات الخليجية والعربية والاجنبية خاصة فى مجالات النفط والمعادن والاسماك والسياحة والصناعة مؤكدا ان هذه الاستثمارات ستحظى بكل الرعاية والاهتمام إستنادا الى قانون الاستثمار والذى يوفر ويكفل كافة الضمانات والتسهيلات التى تتطلبها عملية الاستثمار .
ونقلت قول الاخ الرئيس "ان ما تسعى اليه اليمن هو إيجاد شراكة مع اشقائها فى دول مجلس التعاون والدول العربية تقوم على تعزيز المصالح المشتركة مشيرا الى ان إنعقاد مؤتمر فرص الاستثمار يعد ثمرة من ثمار العلاقات الاخوية المتميزة التى تجمع اليمن بدول مجلس التعاون الخليجى كما انه ترجمة عملية لمقررات مؤتمر المانحين الذى عقد فى لندن العام الماضى والرامية الى تعزيز مجالات التعاون والتكامل الاقتصادى بين دول المنطقة .

*الى ذلك قالت وكالة الانباء السورية بأن الرئيس علي عبد الله صالح اعرب خلال افتتاحه مؤتمر استكشاف فرص الاستثمار فى اليمن الذى تنظمه الحكومة بالتعاون مع الامانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجى عن استعداد اليمن لمراجعة القوانين الخاصة بالبنوك والتجارة والضرائب والجمارك لازالة معوقات الاستثمار فى اليمن .
ونقلت قوله" ان اليمن تسعى لايجاد شراكة حقيقية للتنمية ومصالح مشتركة وستعمل الحكومة على تسهيل الاستثمارات امام المستثمرين فى اليمن .

*وابرزت وكالة انباء الامارات ترحيب الاخ رئيس الجمهورية بالاستثمارات في اليمن وعلى وجه الخصوص في مجال النفط والمعادن والاسمنت والزراعة والثروة السمكية والاتصالات والطرقات والسياحة والصناعة التحويلية الخفيفة والمتوسطة والثقيلة وفي مجال الصحة العامة وبناء المدن السكنية لذوي الدخل المحدود والمتوسط والاستثمار التجاري والسياحي، كما رحب بالاستثمارات في مجال الطاقة الكهربائية بالغاز أوبالطاقة النووية وكذلك في مجال تحلية المياه للعاصمة صنعاء المتضررة ومدينة تعز وستكون الدولة هي المشتري من المستثمرين من خلال مؤسسات الكهرباء والمياه.

واوردت تأكيده أن ملف الاستثمار سيحظى بالرعاية والاهتمام من قبل القيادة السياسية ورئيس الحكومة الذي سوف يرأس مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار.
وقالت الوكالة الاماراتية بأن الاخ الرئيس "اعتبر ان انعقاد المؤتمر خطوة عملية أخرى بعد نجاح مؤتمر المانحين الذي انعقد في لندن في شهر نوفمبر الماضي تعزيزا للشراكة والمصالح بين الأشقاء والأصدقاء وعلى وجه الخصوص دول الخليج".

*وكالة انباء رويترز تناولت قول الاخ الرئيس إن اليمن مستعد لمراجعة قوانينه لتشجيع تدفق الاستثمارات الأجنبية على البلاد.
وقالت "ان الرئيس علي عبدالله صالح ابلغ الجلسة الافتتاحية لمؤتمر استثماري يستمر يومين في العاصمة صنعاء إن الحكومة "ستظل تشجع كل الاستثمارات المحلية والعربية والأجنبية."
واوردت قوله "نحن على استعداد لمراجعة القوانين المرتبطة بالاستثمار ومنها قوانين البنوك والجمارك والضرائب وغيرها في ضوء ملاحظات المستثمرين لإزالة أي معوقات للاستثمار.
واضافت الوكالة بأن اليمن يعتزم طرح زهاء 100 مشروع بمليارات الدولارات على المستثمرين الأجانب خلال المؤتمر الذي يتوقع أن يجذب 300 شركة أجنبية.

* قناة أبوظبي الفضائية اشارت الى مشاركة دولة الامارات العربية المتحدة في مؤتمر فرص الاستثمار ، مبينة ان المؤتمر يتناول مئة فرصة استثمارية تغطي العديد من القطاعات الرئيسة مثل (الطاقة ،النفط الاسكان ،النقل، الصناعة والمناطق الحرة).

*واهتمت وكالة انباء البحرين برسالة فخامة الاخ الرئيس علي عبدالله صالح الترحيبية الموجهة للشركات والشخصيات المشاركة في الموءتمر وابززت قوله " ان اليمن تشهد اليوم تحولا كبيرا يتسم بقوة التغيير وصدق العزيمة والارادة فى صناعة مستقبل مزدهر يعمه الرخاء والسكينة فى كافة مناحى الحياة مشيرا الى أن اليمن لديها رغبة صادقة وقوية فى تطوير وتعزيز الشراكة والتكامل الاقتصادى مع دول مجلس التعاون الخليجى ادراكا يقينيا منها أن ذلك يوءمن لهذه المنطقة التطور والرخاء والامن ويعزز فرص التكامل والاندماج.

وتناولت قناة الجزيرة الاخبارية قول الاخ الرئيس ان الهيئة العامة للاستثمار ستكون النافذه الوحيدة للاستثمار في اليمن وستمنح صلاحيات واسعة لتقديم التسهيلات للمستثمرين..وقالت انه حث خلال مؤتمر استكشاف الفرص الاستثمارية في اليمن اكثر من ستمائة وخمسين شركة يمنية وخليجية وعربية على البدء في تنفيذ مشاريعهم خلال فترة قريبة .
وجاء في تقرير بثته الجزيرة "اعلان الرئيس اليمني ان الهيئة العامة للاستثمار هي النافذة الوحيدة التي تقدم تسهيلات للمستثمرين ومنحها صلاحيات واسعة لازالة العوائق التي يمكن ان تعترضها ، حظي بالترحاب من  قبل المشاركين في مؤتمر فرص الاستثمار الذي يقام في صنعاء تحت شعار نحو مصالح مشتركة دائمة ..
وبثت قول الاخ الرئيس "نشجع كل الاستثمارات المحلية والعربية والاجنبية في بلادنا وسوف تحظى بكل الرعاية والاهتمام في ضوء قانون الاستثمار والذي يوفر كل التسهيلات والضمانات والرعاية للمستثمرين ونحن على استعداد لمراجعة القوانين المرتبطة بالاستثمار .
واضاف تقرير قناة الجزيرة "الحكومة اليمنية قالت انها ستقدم رؤية جديدة لرعاية الاستثمارات في اليمن امام مؤتمر استكشاف فرص الاستثمار الذي شاركت فيه اكثر من ستمائة وخمسين شركة استثمارية من اليمن ودول الخليج العربي والدول العربية والاجنبية ويتوقع ان تكون عوائده ثمانية مليارات ريال ..

واجرت قناة الجزيرة لقاءات مع عدد من المسؤولين والمستثمرين حول مزايا الاستثمار في اليمن .
كما بثت قناة الجزيرة الاخبارية على موقعها في شبكة الانترنت ( الجزيرة نت )تقريرا جاء فيه ":تشهد العاصمة اليمنية صنعاء تظاهرة اقتصادية كبرى والأولى من نوعها في البلاد، وذلك بانعقاد مؤتمر فرص الاستثمار في اليمن، والذي تنظمه الحكومة اليمنية بالتعاون مع الأمانة العامة لمجلس دول التعاون الخليجي.

واضاف التقرير"يعتقد المسؤولون الحكوميون أن المؤتمر يشكل خطوة أولى أساسية لانطلاقة قوية تقوم بها الحكومة اليمنية لاستقطاب الاستثمارات العربية والأجنبية الضرورية لدفع وتسريع مسيرة التنمية ورفع مستوى المعيشة وتوفير فرص العمل ومكافحة الفقر وتحقيق أهداف خطة التنمية الخمسية للسنوات 2006- 2010، وبرنامج التنمية العشري الذي يستمر حتى العام 2012.

* وكالة انباء الصين الجديدة /شينخوا / ركزت على تأكيد الاخ الرئيس إن اليمن يسعى لايجاد شراكة حقيقية للتنمية ومصالح مشتركة وستعمل الحكومة على تسهيل الاستثمارات أمام المستثمرين في اليمن من خلال نافذة واحدة هي الهيئة العامة للاستثمار.. واوضحت الوكالة بأن المؤتمر يهدف الى تسليط الضوء على فرص ومزايا الاستثمار في اليمن في مختلف القطاعات والتسهيلات والضمانات المتميزة التي يقدمها قانون الاستثمار اليمني بما يعززتدفق واستقطاب رؤوس الأموال العربية والأجنبية للاستثمار في اليمن.

وبينت الوكالة بأن المشاركين في المؤتمر سيناقشون عدد من اوراق العمل تتمحور حول برنامج الإصلاحات الشاملةفي اليمن واتجاهات المرحلة المقبلة وتطوير بيئة الاستثمار والسياحة والتطويرالعقاري وكذا النفط والغاز وقطاع التعدين والمحاجر وتطوير البنية التحتية،بالإضافة إلى مناقشة أوراق عمل عن الصناعة في اليمن والإمكانيات والفرص والآفاق والتعاون الإقتصادى و الإستثمارى بين اليمن ودول الخليج إلى جانب تعريف المشاركين بالخدمات المالية في اليمن.

* وكالة الصحافة الفرنسية تطرقت الى تأكيد الاخ الرئيس ان "باب الاستثمار مفتوح لكل المستثمرين" وان اليمن يريد الاستفادة من تجربة دولة الامارات العربية المتحدة وخصوصا دبي.
ونقلت قوله ان انعقاد مؤتمر استكشاف فرص الاستثمار في اليمن "خطوة عملية اخرى بعد نجاح مؤتمر المانحين في لندن في نوفمبر من العام الماضي لتعزيز جسور التعاون والشراكة في المصالح بين اليمن ودول  الخليج".
واضافت الوكالة بأن الرئيس علي عبدالله صالح اعلن في الوقت نفسه ان الاراضي ستمنح للمستثمرين باسعار تشجيعية شرط ان يبدأ اي مستثمر يمنح الأرض لاقامة مشروع عليها بتنفيذ مشروعه خلال فترة تراوح بين ثلاثة وستة اشهر.
ئتناولت الوكالة الفرنسية كلمة الامين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد الرحمن العطية مبرزة تأكيده ان مؤتمر المانحين الذي عقد في لندن في نوفمبر من العام الماضي لدعم برامج التنمية في اليمن ومؤتمر استكشاف فرص الاستثمار الذي ينعقد حاليا في صنعاء "يعكسان التوجهات السياسية لقادة دول مجلس التعاون الخليجي لدعم جهود التنمية في اليمن ومساعدته على النهوض الاقتصادي في اطار خطة لتأهيله للاندماج في اقتصاديات الخليج".
ونقلت قول العطية "تأتي مشاركة الامانة العامة لمجلس التعاون في تنظيم هذا المؤتمر ترجمة لتوجيهات دول مجلس التعاون والقيادة السياسية في الجمهورية اليمنية الرامية الى تفعيل سبل التعاون بين دول المجلس  واليمن وصولا الى التكامل المنشود".
وذكرت بأن العطية اكد ان "المستثمرين الخليجيين يتطلعون للحصول على فرص استثمارية في القطاع المصرفي والتأمين في اليمن ولايجاد الضمانات الكافية لتشجيعهم على الاستثمار في قطاعات اخرى في ضوء ما سيعرض عليهم وما سيتم مناقشته مع اصحاب القرار في الحكومة اليمنية ومع اقرانهم من رجال الأعمال والمستثمرين اليمنيين".
هذا وتناولت كلمة الرئيس في مؤتمر استكشاف فرص الاستثمار العديد من المواقع الاخبارية على شبكة الانترنت.

المصدر: وسائل الاعلام العربية والدولية

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department