الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

الهيئة العامة للمناطق الحرة تطرح ثلاث فرص استثمارية بقيمة 7 ر 229 مليون دولار

اليوم:  5
الشهر:  أبريل
السنة:  2007

أعدت الهيئة العامة للمناطق الحرة دراسات جدوى لثلاثة مشاريع استثمارية ضخمة في المنطقة الحرة بعدن بتكلفة تقدر بنحو 7 ر 229 مليون دولار ، وذلك تمهيدا لعرضها على المستثمرين الخليجيين والعرب والأجانب المشاركين في مؤتمر استكشاف فرص الاستثمار ، الذي سيعقد بصنعاء خلال يومي 22و23 إبريل الجاري.
وقال نائب رئيس الهيئة العامة للمناطق الحرة الدكتور محمد حمود الوذن،رئيس المنطقة الحرة بعدن أن المشروع الأول يتمثل بإنشاء منتجع سياحي متكامل في منطقة ( فقم / عمران ) بتكلفة 120مليوندولار, حيث سيقام المشروع في القطاع (O) على الشريط الساحلي الممتد من بندر فقم وحتى رأس عمران .

وتعد هذه المنطقة من مناطق الجذب للسياحة الداخلية والخارجية طوال السنة ، وتتميز الشواطئ فيها بالجمال الطبيعي بالإضافة الى مساحتها الكبيرة التي تقدر بـ 1341هكتارا ، الأمر الذي يتيح تطوير المنطقة على مراحل والتوسع فيها مستقبلا .
واشار الوذن الى ان المشروع الثاني يتمثل باقامة منطقة صناعية وتخزينية على مساحة835 هكتارا في قطاع (J) بمنطقة كالتكس بتكلفة 7 .94 مليون دولار.. لافتا الى ان المنطقة ستخصص لإقامة مشاريع صناعية ، في مجالات مواد البناءوالصناعات الغذائية والإلكترونيات والكهرباء والصناعات الورقية وغيرها.

وتتميز منطقة المشروع بقربها من ميناء الحاويات والمطار والمناطق الصناعية القائمة بالقطاع.
وأضاف الوذن ان المشروع الثالث يتمثل بإنشاء قرية للبضائع والشحن الجوي جنوب مطار عدن الدولي في قطاع ( F ) كمرحلة اولى بتكلفة 15مليون دولار.. موضحا ان المشروع سيضم منشآت تخزين بمختلف أنواعها ومباني إدارية ومرافق خدمية وغيرها من المنشأت الاخرى.

وتطرق الدكتور محمد حمود الوذن الى المشاريع الاستثمارية المرخصة في المنطقة الحرة بعدن منذ عام 2000 وحتى مارس 2007 والبالغة80 مشروعاً بتكلفة استثمارية 636 مليون دولار ..مشيرا إلى ان القطاع الصناعي احتل المرتبة الأولى من بين هذه المشاريع بواقع 32 مشروعاً وبتكلفة8ر 449 مليون دولار ، تليه مشاريع قطاع الإسكان بواقع 9 مشاريع بتكلفة 6 ر 126 مليون دولار ، فيما تتوزع بقية المشاريع على قطاعات التخزين و التجارة والسياحة والخدمات.
ويجري حاليا في المنطقة الحرة بعدن تنفيذ مشروع للحديد والصلب بطاقة اولية 36ألف طن وبتكلفة تزيد عن 35 مليون دولار ، ويتوقع ان ترتفع طاقته الانتاجية مستقبلا إلى 72 ألف طن سنويا . .
كما يجري كذلك في المنطقة الحرة حاليا تتنفيذ مصنع لتكرير السكر ، والذي يعد الاول من نوعه في اليمن ، وذلك بتكلفة 200مليون دولار وبطاقة مليون طن سنويا من السكر النقي عالي الجودة و16 الف طن من مادة الدبس.
ومن المقرر ان يستغرق العمل بالمشروع الذي بدأت شركة ألمانية تنفيذه مطلع العام الحالي على مساحة 160 ألف متر مربع حوالي 18 شهرا ، بحيث يبدأ انتاجه في النصف الثاني من عام 2008 ، بطاقة مليون طن سنويا كمرحلة أولى ترتفع إلى 5ر1 مليون طن في مرحلته الثانية.

واعلن نائب رئيس الهيئة العامة للمناطق الحرة ، رئيس المنطقة الحرة بعدن عن اعتزام الهيئة تنفيذ خطة ترويجية دولية للفرص الاستثمارية المتاحة في المنطقة الحرة ، تعد الأولى من نوعها ، لجذب رؤوس أموال المغتربين اليمنيين في المهجر وكذا رؤوس الاموال الخليجية والعربية والأجنبية للاستثمار في المنطقة الحرة ، خاصة في مجالات الصناعة والتخزين والتجارة والسياحة والإسكان والخدمات العامة.. لافتا الى ان الهيئة اتفقت مع إحدى الشركات العالمية المتخصصة في الترويج لتنفيذ هذه الخطة .

وكانت الحكومة قد خصصت نحو 400 ر 61 مليار ريال لتمويل عدد من مشروعات البنى التحتية بالمنطقة الحرة خلال سنوات الخطة الخمسية الثالثة ( 2007 -2011) وبحسب تقرير لوزارة التخطيط والتعاون الدولي فان تلك المخصصات تتوزع بواقع 41 مليار ريال لإقامة منطقة للصناعات الثقيلة والبتروكيماوية ، وحوالي 2ر17مليار ريال لاقامة المنطقة الصناعية والتخزينية ، فضلا عن 7ر2 مليا ريال لتنفيذ مشروع قرية البضائع والشحن الجوي الذي سينفذ على مراحل بقدرة مناولة 300 ألف طن متري في السنة قابلة الزيادة .
فيما سيخصص مبلغ 534 مليون ريال لتنفيذ مشروع المنطقة التخزينية المجاورة لميناء الخامات ، والذي يكمل ميناء الحاويات والبضائع السائبة ويخدم في نفس الوقت منطقة الصناعات الثقيلة والبتروكيماوية من خلال ربط المنطقة التخزينية بشبكة طرقات تسهل نقل وتخزين وتوزيع واردات وصادرات المنطقة الحرة والسوق المحلية ، كما سيساهم المشروع في توفير مخزون سلعي لمواجهة التقلبات الحادة في أسعار بعض الخامات والسلع وتوفير الجهد والمال على المستوردين .

المصدر: سبأ

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department