الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

وزير التربية والتعليم: الغاء الرسوم على الاسر الفقيرة شجع الكثير على الالتحاق بالتعليم الاساسي

اليوم:  5
الشهر:  أبريل
السنة:  2007

قال وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالسلام محمد الجوفي " إن قرار مجلس الوزراء العام الماضي بإلغاء الرسوم الدراسية على الأسر الفقيرة والأسر ذات العدد الكبير من الأبناء أسهم في تشجيع أبنائهم على الالتحاق بالتعليم الأساسي خاصة الفتيات ".
وأشار في ورشة عمل " إلى أن الوزارة ستوقع مع الدول المانحة لليمن خلال الأسبوع القادم اتفاقية دعم الإستراتيجية الوطنية للتعليم ، مؤكدا على ضرورة " تحول المدرسة الى مؤسسة لها سلطات واستقلالية مالية كربط الدرجة الوظيفية بالمدرسة.. وبدون ذلك ستكون الرقابة والمتابعة ضعيفة في المدارس".
وتناقش الورشة والتي تنظمها وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع البنك الدولي ومنظمة اليونسيف وبتمويل من مشروع تطوير التعليم الأساسي" اثر إلغاء الرسوم الدراسية ودورها في زيادة نسبة الالتحاق بمدارس التعليم الأساسي خاصة في المناطق الريفية".
واستعرض المشاركون أوراق عمل تتضمن الحوافز المشروطة للأسر وتخطيط المدخلات على مستوى المدرسة وتمويل إلغاء الرسوم المدرسية والمنح المالية وتقرير مسح المدارس والأسر عن تأثير إلغاء الرسوم الدراسية إضافة الى عرض تجارب عدد من الدول الناجحة في هذا المجال .
من جانبهما أشار مدير مكتب البنك الدولي في اليمن مصطفي رويس وممثل اليونسيف في اليمن الدكتور عبدالكريم ادجبادي الى أهمية تكاتف الجهود لدعم مبادرة الغاء الرسوم لتحقيق هدف التنمية الالفية المتمثل  في الوصول الى تحقيق هدف التعليم للجميع بحلول عام 2015م وتضييق الفجوة في التعليم بين الذكور والاناث .
وثمنا الجهود الحثيثة للحكومة اليمنية التي قادت في النهاية للوصول الى استراتيجية تطوير التعليم الاساسي وتسريع التحاق الفتيات بالتعليم والوصول الى اجماع وطني قوي لتمكين جميع الاطفال من الالتحاق بالتعليم الأساسي.

المصدر: سبانت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department