الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

وزير المالية : مراجعة القوانين الضريبية والجمركية وتعديلها من اولويات عمل وزارة المالية

اليوم:  5
الشهر:  أبريل
السنة:  2007

قال وزير المالية نعمان الصهيبي أن الوزارة تضع على قمة أولوياتها تحقيق النمو المستدام من خلال تبني سياسات مالية كفيلة بتوفير الموارد المالية اللازمة لتمويل الخدمات العامة بكفاءة والعمل على مراجعة القوانين الضريبية والجمركية وتعديلها بما يجعلها مواكبة للتطورات الاقتصادية والمعايير الدولية .
وأكد الصهيبي في افتتاح البرنامج التدريبي الخاص بإستراتيجية إدارة المخاطر الذي تنفذه مصلحة الجمارك بدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (usaid) على أهمية رفع قدرات كافة منتسبي مصلحة الجمارك بما يمكنهم من تنفيذ الدور الجمركي المناط بهم في رفد الخزينة العامة بالايرادات الجمركية والضريبية .
وقال:" لا فائدة من تحديث الأنظمة واقتناء المعدات مالم يكن العنصر البشري قادر على التعامل مع هذا التحديث"
وأضاف أن وزارة المالية ستتبنى اجراءات تستهدف رفع كفاءة وفعالية استخدام الموارد العامة وسيتم تحقيق ذلك من خلال الالتزام الكامل بالموازنة العامة للدولة بأعتبارها الوعاء الشامل لجميع اوجه الانفاق والتأكد بأن النفقات الفعلية تسير وفق ما تم اقراره في اعتمادات الموازنة، كما ستعمل الوزارة على تنفيذ سياسات مالية تستهدف تخصيص الموارد الضرورية لدعم شبكة الامان الاجتماعي لمكافحة الفقر وتخفيض مستوياته .
وأوضح وزير المالية أن استكمال تطوير برامج حوسبة العمليات الجمركية ستعمل على معالجة الصعوبات التي تواجهها المصالح الايرادية.
وقال " سنعمل على توفير كافة الإمكانيات المادية والبشرية التي تعمل على تحقيق أهداف الحوسبة في وزارة المالية والمصالح الايرادية.
من جانبة قال رئيس مصلحة الجمارك علي الزبيدي ان البرنامج التدريبي الذي يستمر للفترة من 9-25 ابريل الحالي يهدف إلى تنمية وتأهيل قدرات موظفي الجمارك على مواجهة كافة الجوانب في المجال الجمركي وتنمية قدراتهم وهو مايركز علية البرنامج من حيث الاستراتيجيات والفحص وايجاد القوائم الذهبية للمتعاملين مع الجمارك.
واشار الى ان هذا البرنامج الذي يتضمن عدد من الدورات يأتي استكمالا للبرنامج التدريبي المكثف لهذا العام والذي بدأ العام الماضي بهدف رفع قدرات العاملين في مصلحة الجمارك .
فيما اشارالخبير الامريكي /ولتر هيكلة/ القائم بتنفيذ البرنامج التدريبي ان هذا البرنامج يقوم على البناء التراكمي لمواجهة المخاطر والحماية من استغلال بعض التجار وحماية التجار الملتزمين بالإنظمة من اي تجاوزات اومضايقات اوتأخير في أي معاملات تجارية .
وقال " إن البرنامج سينفذ خمس دورات خلال الاسابيع القادمة، حول الاستجابة للخط الأول للمواجهة، وكيفية وضع الادارات العليا في الجهات الحكومية لاستراتيجيات ادارة المخاطر على مستوى المصالح، وكذا عمل برنامج مشابه للبرنامج المعمول به في الاردن المسمى بـ(القائمة الذهبية)، والرقابة والتدقيق لتأهيل مجموعة معينة من المدققين على مستوى المؤسسات بما يمكن كل جهة من تنفيذ عملية تدقيق ذاتيه.
كما أوضح ان البرنامج يأتي في أطار الخدمات التي يقدمها مشروع(فاستريت )التابع للحكومة الامريكية والذي يهدف الى مساعدة الدول على المشاركة في التجارة العالمية بطريقة فاعلة وايجابية بصورة تمكنها من تنمية قدراتها المالية والتجارية.

المصدر: سبأنت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department