الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

تطبيق برنامج الرئيس الانتخابي وتشكيلها من التكنوقراط أبرز المطالب من حكومة مجور

اليوم:  3
الشهر:  أبريل
السنة:  2007

قال أكاديميون ومتخصصون أن الحكومة الجديدة والمكلف بتشكيلها الدكتور علي محمد مجور يجب أن تلتزم ببرنامج الرئيس علي عبدالله صالح الانتخابي وأن تشكل من التكنوقراط.
وأكدوا على ضرورة تشجيع الاستثمار في اليمن والسماح للقطاع الخاص بامتلاك قنوات فضائية وإذاعات محلية والاهتمام بالبعد الاقتصادي والاجتماعي وتحسين مستوى المشاركة السياسية للشباب وتحسين وضع المرأة ، وتعديل قوانين السلطة المحلية.
أستاذ علم الاقتصاد في جامعة صنعاء الدكتور أحمد الشامي قال أن من أهم أولويات الحكومة الجديدة تنفيذ البرنامج الانتخابي لرئيس الجمهورية ومكافحة الفساد بكل صوره وأشكاله ومعالجة الاختلالات في القطاعات المختلفة .
وأضاف الشامي " على الحكومة إصدار قوانين السلطة المحلية والتدرج إلى اللامركزية المالية والإدارية ، ومراجعة وتعديل القوانين والتشريعات بما يكفل تطبيق الشفافية والنزاهة واستقلال القضاء وحماية الحقوق والحريات العامة ".
وأكد أستاذ علم الاقتصاد في جامعة صنعاء على استغلال الحكومة الأمثل للموارد الطبيعية مثل النفط والمعادن والثروة السمكية والحد من العبث بها , منوها إلى ضرورة تطوير نظام التعليم العام والعالي وتجويد مخرجاته .
وأضاف " يجب على الحكومة الجديدة المضي في برنامج الإصلاح المالي والإداري وفقا لإستراتيجية واضحة ومعايير محددة ".
نائب رئيس اتحاد الغرف التجارية والصناعية خالد طه مصطفى أكد أن من أهم أولويات الحكومة الجديدة تشجيع الاستثمار في البلاد وتسهيل الإجراءات على القطاع الخاص ليتمكن من المشاركة بفاعلية في عملية التنمية .
وقال مصطفى إن على الحكومة الجديدة تعديل بعض القوانين الخاصة بالاستثمار من اجل استقطاب رؤوس أموال خارجية ، إضافة إلى تعديل قانون ضريبة الدخل ومناقشة موضوع الزكاة وكيفية تحصيلها .
ودعا نائب رئيس اتحاد الغرف التجارية والصناعة الحكومة إلى انتهاج سياسة اقتصادية واضحة ، والتخفيف من الروتين الحكومي الذي ينفر كثير من المشاريع الاستثمارية ، مشيرا إلى أن القطاع الخاص سيلتقي برئيس الوزراء لطرح لمناقشته في هذه المواضيع .
أستاذ الإعلام اليمني بجامعة صنعاء الدكتور محمد عبدالجبار قال " نتمنى من الحكومة الجديدة تنفيذ برنامج الرئيس علي عبدالله صالح الانتخابي الذي يحمل في طياته مشروع حضاري متكامل خاصة في الجانب التنموي والاستثماري ويهدف إلى بناء قاعدة مادية قوية ".
وأوضح عبدالجبار أن على حكومة مجور تحديث وسائل الإعلام بما يؤهلها لاستيعاب الألفية الثالثة وعكس سياسة اليمن مع دول الجوار والمحيط العربي .
ودعا أستاذ الإعلام اليمني رئيس الوزراء المكلف إلى مناقشة قانون يسمح للقطاع الخاص بامتلاك قنوات فضائية وإذاعات محلية وفق تشريعات وضوابط تحد من الاستخدام الغير صحيح لهذه وسائل كون اليمن بلد ناشئ ديمقراطيا .
وكيل نقابة الصحفيين اليمنيين سعيد ثابت سعيد وصف تكليف الدكتور على محمد مجور بتشكيل حكومة جديدة بـ" الخطوة الجيدة " التي تهدف لتجديد الدماء في السلطة التنفيذية .
وقال وكيل نقابة الصحفيين إنه يتمنى أن تكون حكومة مجور حكومة " تكنوقراط " أكثر من حكومة حزبية , وأن تكون حكومة تنمية وتقارب وتكامل مع دول مجلس التعاون الخليجي .
وأضاف ثابت " الرئيس علي عبدالله صالح يدرك جيدا أن المرحلة القادمة تحتاج إلى دماء جديدة ومجور شخصية معروفة بكفاءتها " ، منوها إلى أن على أعضاء الحكومة الجديدة أن يكونوا فريقا متجانسا من أجل تطبيق برنامج الرئيس الانتخابي .
وتمنى وكيل نقابة الصحفيين أن تتبنى حكومة مجور مشروع النقابة المتعلق بالكادر الصحفي الذي تعده نقابة الصحفيين ويعكس رؤيتها في التوصيف الوظيفي للإعلاميين ، مشيرا إلى أن النقابة تأمل في أن تُعزز شراكتها مع الحكومة لتحسين وضع الصحفيين في اليمن .
الدكتور فؤاد الصلاحي أستاذ علم الاجتماع بجامعة صنعاء قال أن الحكومة الجديدة شكلت من أجل تحسين الاقتصاد الوطني ومحاربة الفساد المالي والإداري كون هذا الأمر مطلب دولي وإقليمي خاصة بعد مؤتمر لندن للمانحين .
وأكد أن على الحكومة تنفيذ برنامج الرئيس علي عبدالله صالح الانتخابي وتطبيقه بأكمله " وتشكيل لجان فنية مكونة من مختصين وخبراء في جميع الوزارات من أجل تنفيذ البرنامج بحذافيره ".
وقال الصلاحي " على الحكومة الجديدة أن تهتم بالبعد الاقتصادي والبعد الاجتماعي في آن واحد" , موضحا أن الاهتمام بالجانب الاقتصادي وحده سيؤدي إلى خلل كبير في الساحة لأن هناك متغيرات جديدة تمثلت في ارتفاع عدد العاطلين من الشباب وزيادة نسبة الفقر في المجتمع اليمني .
وأضاف أستاذ علم الاجتماع " الاقتصاد ليس عامل سحري لحل المشاكل ، فيجب على الحكومة تحسين مستوى المشاركة السياسية للشباب وتحسين وضع المرأة ، وتعديل قوانين السلطة المحلية للسماح بانتخاب المحافظين ".

المصدر: السياسية

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department