الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

وزير المياة والبيئة:الاجيال القادمة ستعاني من نقص حاد في المياة إذا لم تبذل جهودا للخروج من أزمتها

اليوم:  24
الشهر:  مارس
السنة:  2007

أكد وزير المياه والبيئة المهندس عبد الرحمن فضل الارياني اليوم ان الاجيال القادمة ستعاني من نقص حاد في المياه إذا لم يبذل الجميع جهودا صادقة للخروج من أزمة المياه والسعي الجاد الى ترشيد استخدام المياه واتباع الارشادات التي تقدمها الجهات المختصة في الوزارة ونشرها في وسائل الاعلام بحيث يعرف الجميع المشكلة ويدركون الخطر الذي يهدد الجميع ومن ثم البحث عن الحلول.

وشدد الارياني على أهمية تظافر الجهود بين كل أبناء المجتمع من أجل الحفاظ على الموارد المائية من الاستنزاف الجائر والحد من عملية الحفر العشوائي للآبار.. مشدداً على ضرورة ان يعمل الجميع للحد من زراعة القات الذي تزيد عملية التوسع فيه بنسبة 10 في المائة كل عام ويستنزف كمية كبيرة من المياه المستخرجة التي تستخدم لزراعته بنسبة 93 في المائة فيما لا تتجاوز نسبة المياه المستخدمة للشرب منها سوى 7 في المائة فقط .

وأشار الوزير في كلمتة التي ألقاها بمناسبة اليوم العالمي للمياة تحت شعار مواجهة ندرة المياه" من خلال ابراز أهمية إدارة المياه الإدارة السليمة الرشيدة الى ان اليوم سيكون يوماً مفتوحاً بهذه المناسبة في حديقة السبعين بصنعاء بغرض نشر الوعي المجتمعي والتركيز على الأسر في هذه الحملة .

من جانبه استعرض وكيل الهيئة العامة للموارد المائية المهندس عبدالله محمد الذاري ابعاد المشكلة ومسبباتها المتمثلة في عدم إدارة موارد المياه الإدارة الحكيمة وترشيد الاستخدامات ومواصلة البعض في محافظات الجمهورية للحفر العشوائي دون الرجوع الى الهيئات المختصة فضلاً عن موقع اليمن الجغرافي.. منوهاً بالانجازات التي تحققت في هذا الجانب بالتعاون مع المانحين من منظمات وحكومات صديقة وعلى رأسها البرنامج الانمائي للأمم المتحدة والحكومة الهولندية .
وحث الذاري كل أبناء الوطن على الاسهام في حماية هذا المورد الحيوي الهام والذي يمثل عصب الحياة في أي زمان ومكان خصوصاً وان الهيئة تواجه بعض الاشكالات في البناء المؤسسي وتطوير قدرات العاملين والقوى البشرية , الى جانب بعض الصعوبات في تطبيق التشريعات المائية خاصة المتعلقة باستخدام المياه الجوفية .
من جانبها قالت السيدة فلافيا بانسيري الممثل المقيم لبرنامج الامم المتحدة الانمائي بصنعاء : إن الامم المتحدة تركز في احتفالها بالمناسبة هذا العام، على موضوع "التعامل مع مشكلة ندرة المياه" التي يمكن ان تكون ذات طبيعة مادية أو اقتصادية أو مؤسسية.. وذلك بعد أن توقع تقرير صادر عن الامم المتحدة زيادة الطلب على المياه في المستقبل من أجل زراعة المحاصيل الغذائية وتوفير مياه الشرب النقية وخدمات الصرف الصحي وتشغيل الصناعات ودعم المدن الآخذة في التوسع مما يهدد التنمية الاقتصادية والاجتماعية والاستدامة البيئية .
وفي خطاب له وجهه إلى العالم بهذه المناسبة ناشد امين عام الامم المتحدة السيد بان كى مون منظومة الامم المتحدة وجميع أصحاب المصلحة، العمل على إقامة شراكات أمتن واتخاذ اجراءات أكثر تظافراً ليس في هذا العام فقط ولكن طوال العقد للعمل بمبدأ "الماء من أجل الحياة".
وتشير الاحصاءات العالمية الى ان الذين يعانون من مشكلة ندرة المياه يبلغون /700/ مليون شخص من /43/ بلداً ، وتوقع تقرير صادر عن الامم المتحدة ان يرتفع الرقم بحلول العام 2025م الى ثلاثة بلايين شخص , في الوقت الذي لايزال فيه وضع المياه في العالم يتسم بالهشاشة مما يستدعي تبني نهج متكامل ومستدام لإدارة موارد المياه في ظل تنامي عدد السكان وأنماط الاستهلاك غير المستدامة والممارسات الإدارية السيئة والتلوث وعدم كفاية الاستثمارات في الهياكل الأساسية وتدني مستويات الكفاءة في استخدام المياه .

المصدر: سبأ

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department