الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

البرلمان يقر توجيه توصيات للحكومة بشأن استكمال البنية التحتية لمحافظة الجوف، وإصدار لائحة خاصة بقانون الجامعات اليمنية

اليوم:  31
الشهر:  فبراير
السنة:  2007

أقر مجلس النواب في جلسته المنعقدة صباح اليوم برئاسة الدكتور عبدالوهاب محمود نائب رئيس المجلس توجيه عدد من التوصيات للحكومة في ضوء مناقشته لتقرير لجنة الصحة العامة والسكان حول زيارتها الميدانية لمحافظة الجوف.
وبعد التزام الجانب الحكومي بها والتي تركز جانب منها حول الإسراع في تفعيل قرار مجلس الوزراء والخاص بالنهوض بمحافظة الجوف وإستكمال البنية التحتية وخاصة قطاع الكهرباء إلى جانب تكليف الوزراء وخاصة المعنيين بالخدمات الصحية والتربية والكهرباء والثقافة بزيارة المحافظة وتفقد المشاريع فيها وحث الإخوة رؤساء اللجان بمجلس النواب بترتيب زيارات ميدانية دورية لتفقد المحافظة والإسراع في بناء مكتب مستقل للشؤون الصحية بالمحافظة وإعتماد مشروع بناء مستشفى عام يحتوي على التخصصات الطبية التي تحتاجها المحافظة، بالإضافة الى بناء معهد صحي بالمحافظة ومعالجة أوضاع الكادر الطبي العامل وإعطائهم الأولوية في المنح والتدريب والمكافآت المجزية وتوفير الميزانية التشغيلية اللازمة للقطاع الصحي بالمحافظة.

كما أقر المجلس توجيه عدد آخر من التوصيات في مجال التعليم العالي للحكومة في ضوء مناقشته لتقرير لجنة التعليم العالي والشباب والرياضة وبعد إلتزام الجانب الحكومي بذلك، تناولت تلك التوصيات التأكيد على تنفيذ توصيات المجلس السابقة وعلى وجه الخصوص الإسراع في إصدار اللائحة الخاصة بقانون الجامعات اليمنية , وفي تقديم مشروع قانون ينظم الجوانب الأكاديمية والمالية والإدارية للتعليم الموازي والتعليم على النفقة الخاصة والتعليم المستمر وضرورة منح الجامعات الحكومية الإستقلال المالي والإداري وتحسين مرتبات أعضاء هيئة التدريس بالقدر الذي يكفل لهم أداء مهامهم الأكاديمية بالصورة المطلوبة.
كما تطرقت توصيات المجلس للحكومة الى ضرورة قيام الجامعات بمسؤولياتها في مجال البحث العلمي ووضع السياسات البحثية التي تصب في مجال تنمية المجتمع وتطويره ،وكذا القيام بالبحث عن مصادر تمويل ذاتية بما يتلاءم مع الدستور والقوانين النافذة.

وطالبت توصيات المجلس باقرار استراتيجية التعليم العالي يتم من خلالها مراجعة أوضاع التعليم العالي والعمل على اعادة هيكلة الجامعات بما يتوافق ومتطلبات التنمية واعادة النظر في المراكز الجامعية وتقييم ادائها وفقا لإحتياجات الجامعة والمجتمع وكذا إعادة توزيع اعضاء هيئة التدريس في الجامعات وفق سياسة مدروسة تغطي احتياجات الجامعات والكليات الحكومية والعمل على تقويم اوضاع الدراسات العليا في الجامعات الحكومية واعادة ترتيب تلك الأوضاع وتهيئتها بما يتناسب والامكانيات المادية والعلمية وبمايخدم اهداف التنمية الوطنية وسوق العمل .

كما اشارت توصيات مجلس النواب للحكومة إلى ضرورة المراجعة الدورية للمناهج الاكاديمية وتطوير تلك المناهج ومواكبة التطورات العلمية والمعرفية في العالم اضافة إلى استكمال المنشآت والمعامل والورش والمختبرات لكليات الطب والهندسة والعلوم.
ودعت التوصيات إلى سرعة بناء مبنى لكلية الطب بجامعة تعز والبحث عن تمويل لإنشاء كليات لجامعة إب واعطائها الأولوية في المنح المقدمة لبلادنا لإنشاء المرافق الاكاديمية المطلوبة إلى جانب سرعة البدء في انشاء المكتبة المركزية للجامعة .
وطالبت التوصيات باستكمال المشاريع المتعثرة والتي هي قيد التنفيذ حسب البرنامج الاستثماري للحكومة وبحسب العقود مع المقاولين مع ضرورة التدقيق والتحري في المقاولين الذين ترسى عليهم المناقصات وإلى جانب ذلك الزام الجامعات بوقف التعيينات في الاقسام التي تكتض بالاساتذة الى جانب عدد اخر من التوصيات . فيما أكد المجلس على اهمية تقديم تقارير بشأن تنفيذ تلك التوصيات.
وكان المجلس قد استهل جلسته باستعراض محضره السابق ووافق عليه وسيواصل أعماله صباح يوم غدا الاثنين بمشيئة الله تعالى .

المصدر: سبأنت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department