الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

الشيخ الأحمر يدعو إلى الترفع عن الجراحات والمكايدات السياسية والحفاظ على أمن واستقرار الوطن

اليوم:  9
الشهر:  فبراير
السنة:  2007

دعا الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر رئيس الهيئة العليا للتجمع اليمني للإصلاح الأحزاب والقوى السياسية في اليمن إلى الترفع عن الجراحات و المكايدات والمزايدات السياسية للخروج بالبلاد مما تعانيه والسير بها نحو الإصلاح والعدل والتنمية والأمن والاستقرار.
وطلب الشيخ الأحمر في رسالته الموجهة التي إلقائها بالنيابة عنه محمد عبدالله اليدومي أمين عام التجمع اليمني للاصلاح في مفتتح أعمال الدورة الأولى للمؤتمر العام الرابع للتجمع اليمني للإصلاح اليوم - طلب من أعضاء الإصلاح العمل مع كافة القوى السياسية في الساحة وخاصة أحزاب اللقاء المشترك على إيجاد الحلول المناسبة لهموم ومشاكل المواطنين .. وفيما يلي نص الرسالة :


إخواني وأبنائي وأحبابي أعضاء المؤتمر العام الرابع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كم يحز في نفسي غيابي حضور جلسات مؤتمرنا هذا وتعجز الكلمات عن التعبير عما يجيش في صدري من الحسرة لعدم تمكني من مشاركتكم هذا اللقاء والإستماع لكم والتحاور معكم .
ويعلم الله مدى حرصي على ذلك خاصة وأن بلادنا وأمتنا تمر بظروف عصيبة تستدعي اللقاء والتشاور والتناصح , وتفرض علينا جميعا الارتفاع إلى مستوى المسئولية والترفع عن الجراحات والبعد عن المكايدات والمزايدات للخروج بالبلاد مما تعانيه والسير بها نحو الإصلاح والعدل والتنمية والأمن والاستقرار.. وإنني على ثقة من أنكم جميعا تقدرون الظروف التي حالت دون حضوري معكم والمشاركة في أعمال هذا المؤتمر وبالتالي ستقبلون إعتذاري عن عدم الحضور والذي فرضته علي ظروف صحية حالت بيني وبين أن أكون معكم وأن أسعد بلقائكم الذي أتشوق إليه دائما .
أن ما تمر به بلادنا من مصاعب وما تواجهه من تحديات تفرض علينا جميعا الالتحام بالقاعدة الشعبية العريضة وتلمس همومها ومشاكلها والعمل بقدر االاستطاعة لإيجاد الحلول المناسبة لها , وإن ذلك يقتضي منا ومن كافة الإخوة والأبناء أعضاء الإصلاح العمل الدؤوب والمتواصل مع كافة القوى السياسية في الساحة وخاصة مع أحزاب اللقاء المشترك الذي نحرص على إستمراره وتطوير آلياته وصولا إلى تحقيق الأهداف والطموحات التي أتفقنا ونتفق عليها وتجسيد ذلك من خلال التعامل اليومي في الميدان .
وإذا كنت قد غبت عن الحضور معكم فإنني معكم بكل مشاعري وأحاسيسي اشارككم الهموم والآمال والتطلعات وأدعو الله سبحانه أن يوفقنا للوصول الى الغايات المرجوة , كما اسألة سبحانه وتعالى أن يكلل أعمال مؤتمرنا هذا بالنجاح وأن نخرج بتصورات وقرارات تعزز مسيرة الاصلاح وتجذر دوره في الحياة السياسية اليمنية وتمكنه من تحقيق مشروعه الوطني الطموح لبناء يمن المستقبل المشرق الذي ينعم فيه ابناءه جميعاً بخيرات الوطن وثرواته وترفرف فيه راية العدل والحرية والشورى والديمقراطية يمن الجمهورية والوحدة والتنمية ..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

بعد ذلك القى ياسين عبدالعزيز القباطي نائب رئيس الهيئة العليا للتجمع اليمني للاصلاح كلمة أعتبر فيها انعقاد المؤتمر العام الرابع في ميقاته النظامي يمثل عمق وتجذر الممارسة المؤسسية داخل التجمع .. داعياً أعضاء المؤتمر العام الرابع الى المشاركة الفاعلة في إثراء المناقشات والحوارات والنقاشات في جلسات المؤتمر وفي جلسات اللجان للخروج بالقرارات والتوصيات التي تلبي تطلعات أعضاء التجمع .. داعياً قيادات وقواعد التجمع في مختلف الوحدات التنظيمية إلى التفاعل الايجابي مع واقعهم والبيئة المحيطة بهم وبذل المزيد من الجهد لتعميق نهج لاصلاح الوسطي المعتدل في أوساط المجتمع, والاستزادة من التحصيل العلمي والتسلح بأدوات ومناهج المعرفة وأدوات البحث العلمي والتطبيقي وإشاعة الشورى وثقافة الحوار وتشجيع الأجواء التي تتلاقح فيها العقول والافكار..واستعرض المراحل التي مر بها التجمع والنجاحات التي حققها على مدى الاعوام الماضية وعلى وجه الخصوص مشاركته الفاعلة في الانتخابات المحلية والرئاسية .
وقال :"إن إنعقاد المؤتمر العام الرابع يأتي في ظل ظروف وأوضاع استثنائية بالغة التعقيد سريعة التغييرات مليئة بالمفاجآت محفوفة بأخطر وجوه التحدي وأحلك ظلمات الفتن تضعنا افرادا وجماعات, سلطة ومعارضة, رجالاً ونساء, شبابا ًوشيوخاً, امام مسئوليات جسيمة تتطلب منا الارتقاء بوعينا لذاتنا وبعصرنا وإعادة اكتشافنا لأنفسنا ولما حولنا , وامتلاك الجرأة على مكاشفة أنفسنا بنقائصنا وبحقائق أوضاعنا وضرورات ومتطلبات تعاوننا وتعايشنا مع بعضنا البعض "..
مشيراً إلى انه من حسن الطالع ان يأتي انعقاد المؤتمر بعد ان تمكن اشقاؤنا في فلسطين الحبيبة وبمساعدة ومساندة من القيادة السعودية من توقيع اتفاق مكة الذي تجاوزوا فيه أسباب الفرقة والخلاف التي القيت بظلالها الكئيبة على سماء الأمة الاسلامية جميعاً .
واضاف ياسين عبدالعزيز إن امتنا وشعوبنا لن تتمكن من التخلص والتحرر من أسباب الوهن والضعف التي انهكتها وفتحت الباب على مصراعيه للوصاية والهيمنة الخارجية التي استهدفت الأوطان أرضا وشعوبا إلا إذا أعلينا من كرامة الإنسان وصون حقوقه وحرياته وامتلكنا القدرة على إدارة خلافنا واختلافاتنا بعيداًعن فجور الخصومة ومهاوي التنازع المقيت الذي لم يثمر سوى فشلنا وذهاب ريحنا, وتحلينا بروح المؤمن الالف المألوف المنفتح على واقعه ومحيطه وعصره الذي يرى الحكمة ضالته آن وجدها فهو أحق الناس بها .
وفي الجلسة الافتتاحية القيت كلمة الامانة العامة للمؤتمر الشعبي العام من قبل عبدالرحمن محمد الاكوع الامين العام المساعد للمؤتمر الشعبي العام نقل في مستهلها تحيات قيادات واعضاء المؤتمر الشعبي العام للمؤتمرين وتمنياتهم للمؤتمر العام الرابع للتجمع الخروج بالقرارات والتوصيات المنشودة .. معبرا عن أمله في ان يمثل هذا المؤتمر محطة هامة في مسيرة التجمع اليمني للاصلاح ومناسبة تتجسد فيها المعاني العظيمة للوقوف أمام تجربة العمل السياسي في اليمن في إطار التعددية السياسية والحزبية والتي على الجميع اثراؤها في صفوف أحزابنا ومع الآخرين بالممارسة الديمقراطية الفعلية والمسئولة.. مشيراً الى ما خلفته فتنة محاولة الإنفصال في صيف 1994م من تدهور اقتصادي وما تم اتخاذه من معالجات لتجاوز ذلك الوضع .
وتطرق الأكوع الى اللقاءات التي اجراها المؤتمر الشعبي العام مع الاحزاب والتنظيمات السياسية في الساحة الوطنية والتي تفاعل الجميع خلالها وصولاً الى تعزيز التجربة الديمقراطية واجراء انتخابات رئاسية ومحلية ناجحة وشفافة شهد بنجاحها أكثر من 45 ألف مراقب محلي و400 مراقب دولي ينتمون الى احزاب وتنظيمات ومنظمات دولية وإقليمية مختلفة .
وقال "اننا في المؤتمر الشعبي العام نؤكد مجدداً حرصنا المستمر على مد جسور التواصل والتفاهم والحوار مع الجميع وفي المقدمة اخواننا في التجمع اليمني للاصلاح, وانطلاقاً من ذلك فإننا نجدد الدعوة إلى اسدال الستار على كل الآثار السلبية التي خلفتها الدعايات والحملات الانتخابية الرئاسية والمحلية الاخيرة باعتبار ان ما حدث من تنافس أمر طبيعي ومألوف في الحملات الانتخابية المماثلة التي تجري في العديد من بلدان العالم الديمقراطي خاصة المتقدمة منها والتي ينبغي علينا أن نستفيد منها جميعاً بما يطور من تجربتنا الديمقراطية ويرسخ جذورها ويؤسس لمستقبل أفضل في الوطن وعلى مختلف الأصعدة".. وأضاف :" إنها لمناسبة نكرر فيها دعوة المؤتمر الشعبي العام للحوار مع كافة الأحزاب والتنظيمات السياسية في الساحة الوطنية حول كل ما يهم الوطن وأبنائه على قاعدة الدستور والقوانين النافذة والقواسم المشتركة والثوابت الوطنية وبما يكفل ايجاد توافق وطني حول مهام البناء المستقبلي ويخدم المصالح العليا لوطننا وشعبنا".. معتبراً الجميع سواءا في السلطة أوالمعارضة شركاء في هذا الوطن وتقع على عاتقهم جميعاً مسؤولية تاريخية ومشتركة من أجل التنمية الشاملة وتعزيز الديمقراطية والوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي والأمن والأستقرار .
وتابع قائلا :" إننا وفي ظل هذه الظروف والمتغيرات التي يمر بها وطننا والمنطقة من حولنا بحاجة وأكثر من أي وقت مضى إلى تضافر جهود كل أبناء الوطن بمختلف توجهاتهم وانتماءاتهم السياسية من أجل خدمة وطننا والنهوض به وعلى مختلف الأصعدة , والعمل على كل ما من شأنه تعزيز الوحدة الوطنية وتكريس قيم التآخي والتلاحم ونبذ الفرقة والتعصب والكراهية والبغضاء وتجنب التعبئة الخاطئة أو التمترس ورائها والانتصار للحقيقة وللعقل والمنطق في التعامل مع كافة قضايا الوطن".
وأردف قائلا :"إن شعبنا بمناضليه وعلمائه ومشائخه وسياسيه ومثقفية وقادته الذين تحطمت في الماضي على صخرة وعيهم وصمودهم كل المؤامرات والخزعبلات والتحديات التي واجهت مسيرة الوطن منذ قيام الثورة المباركة في الـ26 من سبتمبر 1962م والـ14 من أكتوبر عام 1963م هو اليوم أكثر قوة وصلابة وثقة واقتدار لمواصلة مسيرته وانجازاته على درب الحرية والديمقراطية والتنمية والأمن والاستقرار والتقدم ومواجهة تلك العناصر الإرهابية الخارجة على الدستور والنظام والقانون وإخماد تلك الفتنة التي أشعلتها تلك العناصر في بعض مناطق محافظة صعدة من أجل إلحاق الأذى بوطننا وشعبنا ومحاولة إعادة عجلة التاريخ للوراء, ولكن هيهات أن يتحقق لها ذلك فالشعب وقواه الخيرة وقواته المسلحة والأمن بالمرصاد لكل الخزعبلات وكل من يفكر المساس بأمن الوطن واستقراره ووحدته الوطنية ".
كما القى الدكتور ياسين سعيد نعمان الأمين العام للحزب الإشتراكي اليمني كلمة عن احزاب اللقاء المشترك بارك فيها انعقاد المؤتمر العام الربع للتجمع اليمني للاصلاح في دورته الأولى ..مشيداً بمستوى الاعداد والتحضير لإنعقاد المؤتمر وما رافقه من حوارات سياسية وفكرية عكست موضوعاتها المدى الذي قطعه التجمع في البناء التنظيمي والسياسي سواء في علاقته الداخلية او في ثقته بالجماهير.
وقال " تبوأ الاصلاح بذلك مكان الصدارة بين تنظيمات الحركة الاسلامية لإستيعابه شروط وخصائص الواقع الذي يناضل فيه بل وتحمل من موقعه المتميز في الحياة السياسية مسؤوليته الوطنية بكل جدارة في إثراء الفكرالسياسي اليمني الخارج لتوه من سراديب الشمولية والاستبداد ومفردات الحقيقة المطلقة وايدلوجيات الكراهية والإقصاء, وهي عملية مركبه من حيث طابعها البنائي الفكري والسياسي ولم تكن هذه العملية سهلة إذا ما أخذنا بعين الاعتبار الواقع المعقد الذي افرزه الميراث السياسي بكل ما شابه من صراعات ودورات عنف" .
وأعتبر الدكتور ياسين وجود حزب مثل الاصلاح بمثل هذه الغايات الوطنية الكبيره يعد احدى الضمانات الاساسية بل والركائز المتينة لمستقبل التعددية السياسية والفكرية في اليمن.. مستعرضاً المناخات السياسية في اليمن وما شهدته من تطور هام من ابرزها ظهور تكتل اللقاء المشترك.. مشيراً الى ما حققته أحزاب اللقاء المشترك من نجاحات لتعزيز دورها في أوساط الجماهير .
كما القيت كلمتان من قبل الدكتورة أمة السلام رجاء رئيس القطاع النسوي بالتجمع اليمني للإصلاح , والأخت توكل عبدالعزيز كرمان رئيس مؤسسة صحفيات بلا قيود عن منظمات المجتمع المدني اشارتا الى ضرورة اشراك المرأة في العملية السياسية والعمل على توسيع دائرة التعليم للقضاء على الامية خصوصاً في أوساط النساء.. واشادتا بالمشاركة غير المسبوقة للمرأة في المؤتمرالعام الرابع لتجمع الاصلاح والذي تجاوزت نسبة المشاركات فيه الـ15 في المائة , معربتين عن الأمل في أن يكون للمرأة نفس المشاركة والحضور في الهيئات القيادية التي ستتمخض عن المؤتمر .
وقد تخلل حفل الإفتتاح القاء قصيدتن شعريتن من قبل الاخوين سليمان الأهدل ومحمدعلي عجلان , الى جانب فقرات انشادية .
هذا ويناقش المؤتمر على مدى ثلاثة ايام تقرير الهيئة العليا للتجمع بالاضافة الى انتخاب رئيساً للهيئة العليا للتجمع اليمني للاصلاح ونائباً للرئيس ,وكذا انتخاب اعضا مجلس شورى التجمع اليمني للاصلاح .
حضر حفل الافتتاح القاضي عصام السماي رئيس مجلس القضاء الاعلى رئيس المحكمة العليا , وعدد من اعضاء مجلسي النواب والشورى وممثلو الاحزاب والتنظيمات السياسية والمنظمات الجماهيرية , وعدد من اعضاء السلك الدبلوماسي المعتمد بصنعاء .

المصدر: سبأنت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department