الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

الدكتور راصع في ندوة بالرياض:اليمن وضعت استراتيجية لرعاية الطفولة والشباب وحققت نجاحات في القضاء على شلل الأطفال

اليوم:  9
الشهر:  فبراير
السنة:  2007

أكد الدكتور عبد الكريم يحيى راصع وزير الصحة العامة والسكان ان الجمهورية اليمنية وضعت إسترايجية لرعاية الطفولة والشباب وحققت نجاحات في مجال القضاء على شلل الأطفال من خلال العديد من حملات التطعيم التي شملت جميع محافظات الجمهورية .

وقال في ندوة المائدة المستديرة التي نظمها مجلس وزراء الصحة العرب والخبراء المشاركين في مؤتمر صحة الطفل العربي الذي بدا اعماله اليوم في الرياض " إن استراتيجية الطفولة والشباب التي تنفذها الجمهورية تحظى برعاية كاملة ودعم كبير من القيادة السياسة ، ووزارة الصحة والسكان في اليمن تركز بشكل أساسي على الرعاية الصحية الاولية بمكوناتها المختلفة بمافيها حملات التحصين ضد الامراض المعدية الفتاكة مثل شلل الاطفال والحصبة وغيرها وهناك برامج لرعاية الطفولة المتكاملة" .
ونوه الى ان الجمهورية اليمنية توسعت في تقديم الخدمات العلاجية للاطفال من خلال بناء المستوصفات والمراكز والوحدت الصحية والمراكز الخاصة بالامومة والطفولة في مختلف محافظات الجمهورية .

وأشار وزير الصحة والسكان الى ان الطفل العربي في مرحلة النمو الاولى له بعد احتكاكه بالمجتمع يتأثر بالعوامل البيئة المحيطة الأمر الذي يدعو الى زيادة الاهتمام بصحته، لايجاد جيل خالي من الامراض وقادر على المشاركة في التنمية.. وتطرق الى المعوقات والصعوبات التي تواجه صحة الطفل العربي والمتثلة بالتجمعات السكانية الكبيرة والمتناثرة وزيادة النمو السكاني وضعف التوعية الصحية ومخاطر الاستخدام غير الامن للمواد الكيمائية والتلوث البيئي بشكل عام وما يسببه من اضرار صحية على الاطفال العرب .. مؤكدا على اهمية معالجة آثار الحروب والصراعات على الأطفال العرب .

وتناول عدد من وزراء الصحة العرب والأطباء والخبراء المتخصصين في مجال الطفولة في المائدة المستديرة في مؤتمر مؤتمر صحة الطفل العربي الأوضاع الصحية والاجتماعية للطفل العربي والمشاكل والمعوقات والأساليب العلمية والعملية للقضاء على تلك المشاكل والمعوقات .. مشيرين الى أهمية تبادل الخبرات وزيادة التعاون بين وزارات الصحة في الوطن العربي والتوسع في انشاء المراكز البحثية الخاصة بصحة الأطفال.

وناقشت المائدة المستديرة الخاصة بصحة الأطفال العربي أهمية تفعيل دور المجتمع المدني والمنظمات الاهلية وتعزيز دور القطاع الخاص في المساهمة في صحة الطفل العربي والاستفادة من التجارب الناجحة التي نفذتها بعض الدول العربية في مجال صحة الطفل وتفعيل دور طبيب الأسرة وأهمية العمل الاستراتيجي المستقبلي فيما يتعلق بصحة الطفل العربي من خلال الاهتمام بالتربية والتغذية وكذلك الاهتمام بالمرأة العربية  لدورها المؤثر في تربية وصحة الاطفال العرب .

ودعا المشاركون في المائدة المستدير الخاصة بصحة الطفل العربي الى ضرورة انشاء صندوق عربي خاص بصحة الطفل العربي ومعالجة الفقر.. مطالبين بضرورة تحريم عمالة الاطفال في الأعمال الشاقة وخاصة تلك التي ينتج عنها تلوث ومواد كيمائية .
كما طالب المشاركون بضرورة إنشاء منظمة عربية خاصة تعنى بصحة الطفل العربي وتقوم بعملية التنسيق وتبادل الخبرات والتجارب الناجحة في مجال صحة الطفل في الدول العربية والقيام بابحاث علمية متخصصة في هذا المجال .

المصدر: سبأنت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department