الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

اليمن وتركيا يوقعان مذكرة تفاهم للتعاون الفني والعلمي في مجال الثروة السمكية

اليوم:  26
الشهر:  فبراير
السنة:  2007
وقعت اليوم الجمهورية اليمنية والجمهورية التركية في العاصمة التركية أنقرة على مذكرة تفاهم بشان التعاون الفني والعلمي والاقتصادي بين وزارة الثروة السمكية اليمنية ووزارة الزراعة والشئون الريفية التركية .
 
 وتضمنت مذكرة التفاهم التعاون بين البلدين الشقيقين في المجالات الإقتصادية والتجارية وخاصة في قطاع الثروة السمكية في مجال الإستزراع السمكي وتربية الأحياء المائية , و الرقابة والتفتيش على جودة المنتجات السمكية ومجال الدراسات والبحث العلمي والتدريب والتأهيل , بالإضافة الى تشجيع وتنمية الإستثمارات والتجارة البينية السمكية والصناعات السمكية .
 
 ووضعت الاتفاقية الاولوية لتبادل المعلومات العلمية والفنية والتوثيق في مجال الثروة السمكية واعمال الاستزراع السمكي وتبادل الخبراء في مجال الثروة السمكية ودورات تدريبية وتاهيلية في تركيا للفنيين والباحثين اليمنيين في مجال الاستزراع السمكي وتقييم موجود الاسماك وتسهيل الاجراءات اللازمة ومكافحة التلوث ومراقبة المنتجات السمكية
 وتأتي مذكرة التفاهم التى وقعها عن جانب اليمني المهندس محمود إبراهيم الصغيري وزير الثروة السمكية وعن الجانب التركي الأخ محمد مهدي أيكر وزير الزراعة والشئون الريفية بالجمهورية التركية .في إطار تعزيز وتطوير علاقات التعاون الثنائية بين البلدين الشقيقين .
 
 وقال المهندس محمود إبراهيم الصغيري وزير الثروة السمكية " لتحقيق بنود مذكرة التفاهم سيشكل الطرفان لجنة مشتركة ستعقد إجتماعاتها دوريا مرة واحدة على الأقل كل سنة , وسيستضيفها الطرفان بالتناوب بحيث يتحمل كل منهما تكاليف سفر ممثلين ويتحمل الطرف المضيف كامل تكاليف الإقامة والنقل الداخلي " .
 
 ودعا الوزير المستثمرين الأتراك لحضور المؤتمر الدولي لفرص الإستثمار المزمع إنعقاده في إبريل من العام الجاري.. مشيرا إلى الإهتمام الخاص الذي يوليه فخامة الأخ الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية بالإستثمار في القطاع السمكي .
 
 من جانبه عبر محمد مهدي ايكر وزير الزراعة والشؤون الريفية التركي عن رغبة بلاده في رفع حجم التبادل التجاري بين اليمن وتركيا البالغ حاليا 167مليون دولار ليصبح 500 مليون دولار على الاقل خلال الاعوام القليلة القادمة ..مشيداً بدعم الحكومة اليمنية لتشيجيع الاستثمارات التركية ومنحها الامتيازات في اليمن .
 
 هذا وقد بحث المهندس محمود ابراهيم الصغيري وزير الثروة السمكية خلال مع نظيره التركي الاخ محمد مهدي ايكر وزيرالزراعة والشؤون الريفية العلاقات الثنائية بين البلدين في المجالات الاقتصادية والتجارية خاصة في مجال الثروة السمكية.
 كما تم بحث كيفية تبادل الخبرات والمعلومات والدراسات والبحوث العلمية وتنمية الاستثمارات والتجارة البينية السمكية .
 الى ذلك عقد اجتماع فني بين وفد اليمن والجانب التركي جرى خلاله تبادل الآراء ووجهات النظر حول النشاطات والاستثمارات في القطاع السمكي للبلدين .
 وكان وزير الثروة السمكية قد وصل الى العاصمة التركية انقره امس الاول في زيارة رسمية تلبية لدعوة من وزير الزراعة والشؤون الريفية التركي.

 المصدر: سبانت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department