الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

رئيس الجمهورية يؤدي صلاة العيد مع جموع المصلين بجامع التوحيد بعدن

اليوم:  18
الشهر:  ديسمبر
السنة:  2006

أدى فخامة الرئيس علي عبدالله صالح صلاة عيد الأضحى المبارك ومعه رئيس مجلس الشورى عبدالعزيزعبد الغني ومستشار رئيس الجمهورية للعلوم والتكنولوجيا مصطفى بهران وعدد من الوزراء ومحافظي محافظات عدن ولحج وابين وعدد من المسؤولين وأعضاء مجلسي النواب والشورى مع جموع المصلين في جامع التوحيد بعدن.
وفي خطبتي العيد تناول فضيلة الشيخ عبدالباري عثمان عظمة هذه المناسبة الدينية الجليلة التي يجتمع فيها المسلمون على صعيد واحد ، في أشرف بقاع الأرض وأقدسها ، يهللون ويكبرون،ويرفعون أصواتهم بالتلبية والدعاء وتمتلىء قلوبهم بالأمن والإيمان والرجاء..مقترنة بالفداء والتضحية والطاعة والالتزام والبذل والعطاء.
وقال :"إن المولى عز وجل شرع في كل عام عيدين يظهر فيهما المسلمون شعائره ويتحدثون بنعمه التي لا تحصى وأمرهم في فطره ان يخرجوا زكاة الأموال والابدان وفي هذا العيد يوم النحر حثهم على الندب بإخراج الأضاحي التي جعلها من أفضل القربات والتي قال فيها الرسول صلى الله عليه وسلم عندما سأله أصحابه ما هي قال " هي سنة أبيكم إبراهيم" قالوا ما لنا فيها قال " بكل شعرة من صوف حسنة " وقال تعالى " لن ينال الله لحومها ولا دماءها ولكن يناله التقوى فيكم " .
وأضاف "إن التضحية في هذا اليوم البهيج أول أيام عيد الأضحى المبارك ليست مجرد دم أو تضحية ليراق منها الدم وإنما القصد من التضحية أن يضحي الإنسان بكل ما يملك من نفس ونفيس ووقت وقوى وشباب في سبيل نصرة دين الله وإعلاء كلمته وهذه هي التضحية الحقة وبما فيها المحافظة على بنيان الوطن وتدعيم أركانه الاقتصادية والسياسية والحفاظ على وحدته ومكانته الدولية .. ويمد يده للآخرين مسالما ومتعاونا دون أن يعتدي أو يتدخل في شؤون الآخرين انطلاقا من مبادئ الدين الحنيف الذي يدعو إلى التسامح ".. مشيرا إلى أن الاوطان بحاجة إلى التعاون المستمر فيما بين أبنائها وإقامة العدل ومواجهة القهر على مستوى العالم بغية الوصول إلى تحقيق عدل اجتماعي في إنحاء المعمورة دون تحيز أو تحفظ لأحد سواء كان فردا أو دولة وهذه هي مبادء الدين الإسلامي الذي لا يفرق بين الناس باللون أو الجنس وإنما أكرمهم عند الله أتقاهم .
وتطرق الخطيب إلى مايجري في الساحة العربية والأفريقية الدولية من أحداث غير إنسانية جراء التدخلات من قبل دول غربية ذات نفوذ ودون مراعاة لأبسط حقوق الإنسان وهوما يتناقض مع ما تكفله قوانينها لمواطنيها من حقوق وحتى الحيوان على اراضيها له حقوق ويحظى بالرعاية.
ودعا الخطيب جميع المؤمنين إلى تقوى الله وطاعته ليرحمهم الله .. مهنئا الجميع بهذا العيد السعيد وبكل معانية التعبدية والإبتهاجية من فرحة ولباس فاخر وكذا من أعمال خير وتوسع في العطاءعلى الاهل والاحباب واشباع الجائع واطعام القانع والمعتر والبائس الفقير , امتثالا لقول رسول الله صلى الله وعلية وسلم :" ليس منا من بات شبعان وجاره جائع وهو يعلم ذلك".
وشدد فضيلة الشيخ عبدالباري عثمان على اهمية الالتزام بعدم المغالاة في الاسعار او احتكار قوت الناس .
وقال " ليس بمسلم من يحتكر او يستغل او يغالي في قوت اخوانه المسلمين ويحتال بشتى السبل , للجوء الى مغالات الاسعارلابتزاز ما في جيوب أخوانه وهو يعلم قول رسول الله صلى الله وعليه وسلم في التاجر المحتكر الذي توعده الله تعالى بالجذام والافلاس جزاء اقتطاعه ارزاق العباد والافلاس جزاء طمعه في الغنى عن طريق لا خير فيه ولا بركه .. مستشهدا بقول المصطفى صلى الله وعليه وسلم في المحتكر:"من دخل في شيئ من اسعار المسلمين ليغليه عليهم كان حقا على الله ان يقعده بعظيم من النار يوم القيامه ولا يتقبل الله منه صلاة ولا صوم ولا صدقه".. مؤكدا أنه من واجب المسلم على أخيه المسلم ان يتفقد أحواله ويخفف معاناته ويفرج كروبه وأن ينفس عن الفقراء والمعوزين.
وتابع قائلا :"التضحية تضحية اجتماعية ونوع عظيم اجرة وثوابه وهذا ما يجب ان يراعى تعاطفا ورحمة وشفقه بهم وعلى الدولة اليوم الوقوف بجديه ودراسة تامه في التشديد والمراقبة والتخطيط والبرمجة والاشراف ووضع حد للتلاعب وللمزاجية الفردية والزام المحلات التجارية كما في سائر بلاد العالم ان تكون الاسعار مشهورة على كل سلعة من السلع المعروضة للبيع ".
وحث الخطيب المسلمين على استغلال مناسبة حلول عيد الاضحي المبارك لتصفية النفوس والتصافح ونسيان الخصومات الشخصية قائلا في هذا الصدد " في هذا اليوم يسن لكم المصافحة والزيارة وطيب الكلام وافشاء المحبة والسلام وتناسي الخصام والشقاق والاختلاف فأن لكل قوم عيد وهذا عيدنا الاكبر ولابأس فيه من ادخال السرور على الاهل من لهو ولعب مباح شريطة الا يشغل ذلك عن ذكر الله واقامة الصلاة او يخل بالادآب الاسلامية فديننا دين يسر وسماحة وسهولة ووسطية دين وداعة ومحبة لا يعرف الغلو والشطط والتشدد , يدعو اتباعه الى ان يعملوا لحياتهم كأنهم يعيشون ابدى ولاخرتهم كأنهم يموتون غدا , فأفرحوا وامرحوا واذكروا الله كثيرا لعلكم تفلحون .

المصدر: سبأ

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department