الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

باجمال : ازالة المعوقات الثانوية امام المرأة العربية البداية الصحيحة للنهوض بواقعها

اليوم:  25
الشهر:  ديسمبر
السنة:  2006

أكد عبد القادر باجمال رئيس مجلس الوزراء ان ازالة المعوقات الثانوية امام المرأة العربية والتخلص من المفاهيم الثقافية المتخلفة نحوها تمثل البداية الصحيحة للنهوض بواقع المرأة ودورها المنشود في عملية التنمية الانسانية، موضحا ان حوارا انسانيا حقيقيا ينبغي ان يقوم ويتواصل ازاء قضايا المرأة وفي اطار المفهوم الشامل للتنمية البشرية.
وعبر رئيس الوزراء اثناء مشاركته اليوم بمداخلة القاها في حفل تدشين ومناقشة تقرير التنمية الانسانية العربية 2005 عن الاعتزاز والفخر ان تختار العاصمة صنعاء لاطلاق تقرير التنمية الانسانية العربية الذي يشارك في مناقشته اليوم نخبة من النساء والرجال المفكرين واساتذة اجلاء من الوطن العربي في شتى العلوم الانسانية.
وقال أثناء تدشين التقرير الذي يركز على متطلبات النهوض بالمرأة في العالم العربي والمعد من قبل المكتب الاقليمي للدول العربية التابع للبرنامج الانمائي للامم المتحدة " ان الموضوع الرئيسي لهذا التقرير يشمل نصف المجتمع واعظم ما في حياتنا كلها فالمرأة هي الام والاخت والزوجة والبنت، ومصدرا اساسيا لاستمرار الحياة البشرية وروعتها . . مؤكدا ان هذا النصف يحتاج منا جميعا الى الاهتمام اللائق والتعامل مع دور المرأة باعتباره ضرورة وليست صدفة.
وطرح رئيس الوزارء جملة من العوامل التي تحول دون النهوض بواقع المرأة العربية قائلا " إن الامر بمجمله يتعلق بالثقافة المتعلقة بتكريس مجتمع الرجال وثقافته وقضية تعليم الفتاة وتصادم ثقافة النساء فيما  بينهن تجاه بعضهن البعض، لافتا الى ان ثقافة التكامل والتكافل بين الجنسين هو المدخل نحو التقدم الاقتصادي والاجتماعي والسياسي" .
واشار رئيس الوزراء الى ان ما ورد في التقرير بشأن المرأة ينبغي ان يكون واحدا من المتطلعات الرئيسية للحوار بين الرجل والمرأة والرجل والرجل والمرأة والمرأة تجاه قضايا المرأة الراهنة وفي المقدم الثقافية  السائدة المنتقصة من مكانة المرأة الى جانب تدني التعليم في اوساط الفتيات.

المصدر: سبانت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department