الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

رئيس الوزراء يعلن اكتشافات نفطية جديدة في حقل موزع بالقطاع 18 بمأرب

اليوم:  2
الشهر:  ديسمبر
السنة:  2006

أعلن رئيس مجلس الوزراء عبد القادر باجمال عن اكتشافات نفطية جديدة في حقل موزع بالقطاع 18 بمحافظة مأرب ، مشيرا إلى أن الحكومة ستعطي اهتماماً اكبر للحقول الجديدة وخصوصا الموجودة في البحر .
وقال في الحفل الذي نظمته وزارة النفط والمعادن أمس بمناسبة مرور عام على تسلم شركة صافر الوطنية لإنتاج النفط وإدارة وتشغيل قطاع ( 18) بمأرب – قال " ستتواصل الاكتشافات في القطاع 18 في ثلاث حقول تشمل حقل وادي سبأ وحقل جبل نقم وحقل موزع ".
وفي الحفل اكد رئيس مجلس الوزراء ان شركة صافر كانت عند مستوى التحدي واستطاعت التغلب على المشاكل والصعاب التى خلفها المشغل السابق وهي اليوم تمثل أنموذجا جيدا يحتذى به .
وأشار إلى ان تأخر عملية اليمننه في قطاع 18 جعلنا نستعين باطقم أجنبية تقوم بالعمل لتغطي العمل في بعض العمليات التي نحتاج فيها إلى خبرات أجنبية وذلك امر طبيعي .
وقال :" على جميع الشركات العالمية العاملة في اليمن ان تطمئن اطمنان كاملا باننا سنتعامل معها وفقا للعقود والاتفاقيات الموقعة معها وبدون أي تاخير او انقاص ولا ضرر أوضرار على الاطلاق في عقدنا معهم ".
وأاضف قائلا :" سنعطي في الحقول الجديدة إبعاد جديدة في العقود التى سنوقعها مع الشركات التي أعلن فوزها اليوم .
وقال باجمال ان الاكتشافات الجديدة تؤكد ان النجاحات تبرز على المستوى الايجابي الانتاجي وبالتالي فلن تتوقف ادارة صافر في أن تحل محل الشركة الاجنبية السابقة فحسب وانما ايضاً في ان تجدد في عملها باكتشاف حقول جديدة ومازلنا بحاجة الى تطوير ادوات عملنا وتعظيم منافعنا وحماية حقوقنا وحقوق الاخرين .
واشار رئيس الوزراء الى ان الحكومة ستعطي اهتماماً اكبر للحقول الجديدة التى اعلنت اليوم في المنافسة وخصوصا في البحر كون الحقول الموجودة في البحر بحسب القرارات المتخذة من المجلس الاعلى للشؤون الاقتصادية هي ذات طبيعة خاصة في الانتاج والاستكشاف بسبب الظروف التي تعيشها الحفارات المغمورة.. واضاف " اننا نستبشر خيرا لأن في البحر الخير الكثير وبالتالي فان الشركات مدعوة سواء كان في البر او في البحر للمساهمة الجادة ".
واكد رئيس الوزراء على ان علاقات الحكومة مع الشركات الجديدة يجب ان تكون علاقات جدية وواضحة تماماً.. وقال " اننا لانستطيع ان نتقبل اي شركة من الشركات ما لم تكن عاملة حقيقية في حقول النفط من جهة ومشغل وليس مجرد وسيط او جسر لأحد ، يبغي ان نكون جادين في هذه المسألة فنحن اعلنا للعالم التزاماتنا بالشفافية في انتاج النفط والمعادن" .
واضاف " هنا اقول انها لحظة جديدة في عملنا في القطاع النفطي ينبغي ان نستفيد منها وان نطورها وان نعي ان علاقاتنا مع الاخرين وشركائنا سوف تتطور اكثر فأكثر وسوف نطور قدراتنا واتفاقياتنا معهم ، هذه دعوة واضحة وصريحة وينبغي ان يثقوا بان الجمهورية اليمنية وحكومتها وقيادتها السياسية ممثلة بفخامة الاخ الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية متعهدون كامل التعهدات تجاه المستثمرين في اليمن .
فيما اكد خالد محفوظ بحاح وزير النفط والمعادن ان النتائج التي اعلنت في اطار المنافسة الدولية الثالثة للقطاعات الاستكشافية تمت وفقا للوائح المعتمدة وعملا بمقاييس الصناعات النفطية العالمية .
وقال ان النتيجة النهائية لهذه المنافسة الدولية اسفرت عن تسويق 8 قطاعات استكشافية هي قطاع (29) بمحافظة المهرة وفازت به شركة (او ام في) النمساوية والقطاعات (19- محافظة الجوف و 28و57 محافظة شبوه ) فازت بها شركة (جي اس بي سي) الهندية وقطاع 17 محافظة عدن/ ابين فازت به شركة (بارن انرجي) البريطانية وقطاع (84) محافظة حضرموت فازت به شركة (دي ان او) النرويجية وقطاعي ( 82و 83 )محافظة حضرموت فازت بهما شركة (ميدكو انرجي) الاندونيسية" .
وأشار وزير النفط والمعادن الى ان نتيجة هذه المنافسة تمثل نسبة نجاح كبيرة نظرا للشروط التنافسية الفنية والمالية المقدمة من الشركات المتنافسة وقال " ان هذا ياتي نتيجة عملية السعي الحثيث الذي تبذله وزارة النفط والمعادن وهئية استشكاف وانتاج النفط لتوسيع الدائرة الاستكشافات من خلال عملية الترويج وعلى قاعدة المنافسة المفتوحة التى تهدف دائما الى تسويق اكبرعدد من القطاعات المفتوحة" .

المصدر: سبأنت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department