الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

اليمن وألمانيا توقعان عقد شراكة لتنفيذ مزرعة اسماك بحضرموت بتكلفة 15 مليون يورو

اليوم:  11
الشهر:  نوفمبر
السنة:  2006

وقع بصنعاء مساء اليوم على عقد شراكة تنفيذي بين مؤسسة الزبير للتوكيلات التجارية اليمنية وشركة ايكومارس الألمانية لتنفيذ مزرعة مغلقة لتربية الأسماك بمنطقة (شحير) بغيل باوزير محافظة حضرموت تعد الأولى من نوعها على مستوى الوطن العربي .
وينص عقد الشراكة الذي وقع بحضور عبد الكريم مطير رئيس الهيئة العامة للاستثمار على بدء العمل التأسيسي للبنية التحتية للمزرعة اعتبارا من يناير القادم على ان يبدأ الانتاج الفعلي بعد سنة ونصف من هذا التاريخ بطاقة إنتاجية اولية تبلغ 500 طن في السنة قابلة للزيادة .
وتبلغ التكلفة التقديرية الأولية للمشروع والمقام على مساحة 8 آلاف مترا مربعا 15 مليون يورو تمول مناصفة بين الشركتين اليمنية والالمانية .
وبحسب دراسات الجدوى الاقتصادية للمشروع فستغطي المزرعة تكاليف الإنشاء خلال فترة لاتتعدى 5 - 7 سنوات على اعلى تقدير .
وقع الاتفاقية محمد حسن الخباني مدير عام مؤسسة الزبير للتوكيلات التجارية اليمنية وديتر كلوث رئيس وفد شركة إيكومارس الألمانية .
وفي المؤتمر الصحفي الذي عقد على هامش توقيع الاتفاقية اعتبر عبد الكريم مطير رئيس الهيئة العامة للاستثمار المشروع نموذجا ناجحا للشراكة اليمنية الالمانية وانطلاقة لمشاريع الاستزراع السمكي في اليمن .. منوها الى أن البداية القوية لهذا المشروع والمتمثلة في اعداد الدراسات العلمية الدقيقة التي استمرت عامين كاملين .. سيكون نموذجا يحتذى به للمشاريع المماثلة.
وأفاد مطير أن دراسة المشروع شارك في إعدادها كوادر جامعة حضرموت والمعهد السمكي بعدن وروعي فيها التركيز على الحفاظ على البيئة وانتاج كميات كبيرة من الأسماك المتنوعة.. مؤكدا أن الهيئة تسعى الى جذب مثل هذه الاستثمارات المهمة لتنويع مصادر الدخل القومي واستغلال الفرص الاستثمارية المتاحة في هذا المجال.
ولفت إلى أن اليمن تمتلك ثروات هائلة في المجال السمكي وتعتبر بيئة صالحة للاستزراع السمكي.
من جانبه استعرض الاخ محمد حسن الخباني مدير عام مؤسسة الزبير للتوكيلات التجارية تجربة المؤسسة في مجال الصيد بانواعه الصناعي وصيد الاعماق، مشيرا الى ان المؤسسة عملت منذ التسعينات في الصيد الصناعي وبعد نضوبه تحولت الى صيد الاعماق منذ عام 2003م ..مبينا أنه بهدف الحفاظ على الثروة السمكية تم التفكير في إنشاء هذا المشروع بشراكة يمنية المانية .
وقال " ادركنا ان الصيد الصناعي او صيد الاعماق لم يعد مجديا ففكرنا في البديل فكان هذا المشروع الذي يعتبر الاول من نوعه على مستوى الوطن العربي وشرق اسيا من حيث التكنولوجيا المستخدمة والحفاظ على البيئه ، وكذا جدواه الاقتصادية". . مشيرا إلى أن التقاء البيئة اليمنية مع الخبرة الالمانية سيشكلان رافدا مهما لدعم اقتصاد البلدين وتزويد اسواقهما بالأسماك .. معتبرا هذا المشروع باكورة لمشاريع قادمة ستنفذها المؤسسة في هذا المجال.
السيد ديتر كلوث رئيس وفد شركة إيكومارس الألمانية اشاد من جانبه بالتسهيلات الاستثمارية التي حصلت عليها الشركة في اليمن من قبل ، كافة الجهات والمؤسسات المعنية .. مؤكدا أن الشركة تعتزم تنفيذ عدد من المشاريع الإستثمارية الاخرى في اليمن في مجالات مختلفة بعد توسعة هذا المشروع .
وتوقع كلوث ان تستعيد الشركتان تكاليف المشروع خلال 5 - 7 سنوات ، وهو ما يؤكد ان مثل هذه المشاريع جدواها الاقتصادية كبيرة جدا.
حضر مراسم التوقيع السيد فرانك ماركوس السفير الالماني بصنعاء.

المصدر: سبا نت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department