الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

جلسة مباحثات يمنية جزائرية لتقييم جوانب التعاون الثنائي في المجال السمكي

اليوم:  29
الشهر:  نوفمبر
السنة:  2006

بدأت اليوم بصنعاء جلسة المباحثات اليمنية الجزائرية في المجال السمكي برئاسة الأخوين المهندس محمود إبراهيم الصغيري وزير الثروة السمكية والدكتور إسماعيل ميمون وزير الصيد البحري بجمهورية الجزائر .
وتركز المباحات على تقييم جوانب التعاون الأخوي بين البلدين الشقيقين في المجال السمكي وبحث السبل الكفيلة بتعزيزها وتوسيعها بمايصب في خدمة المصالح المشتركة وخصوصا في جوانب تبادل المعلومات والإبحاث العلمية في المجال السمكي , والإستفادة من تجارب البلدين في مجال التشريعات المنظمة للإصطياد السمكي والحفاظ على البيئة البحرية .
ويتناول الجانبان في المباحثات الدور الذي يمكن أن يضطلع به القطاع الخاص لتطوير علاقات التعاون بين البلدين من خلال تشجيع الإستثمارات المشتركة في مجال الثروة السمكية ودعم تواصل اللقاءات بين المستثمرين في البلدين .
وأوضح المهندس محمود إبراهيم الصغيري وزير الثروة السمكية لوكالة الأنباء اليمنية /سبأ/ أن المباحثات ستقييم مدى تنفيذ البروتوكولات والمحاضر الموقعة بين البلدين في مجال الصيد البحري , وسبل تفعيلها على صعيد الواقع.
وأعتبر الصغيري التوصيات التى خرج بها إجتماع الوزارء العرب المسؤولين عن الثروة السمكية في الوطن العربي الذي عقد بصنعاء مطلع الأسبوع الحالي , تصب في تعزيز التعاون العربي المشترك في مجال إستغلال الثروة السمكية في الأقطار العربية و بإعتبار ذلك ليس سياسة وإنما مسألة حقوق تتعلق بالشعوب العربية .
وفي حين أشار إلى ما تملكه اليمن من شعب مرجانية متنوعة وخاصة في جنوب البحر الأحمر وخليج عدن أكد الصغيري أنه سيتم وضع خارطة توضح للخبراء والمستثمرين أماكن تواجد المرجان والشعب المرجانية , ومدى الفرص الإستثمارية المتاحة في المجال السمكي .. مشيرا الى حرص اليمن على الإستفادة من التجربة الرائدة للجزائر في هذا المجال.
من جانبه أوضح وزير الصيد البحري بجمهورية الجزائر الشقيقة أن زيارته لليمن تأتي في إطار التعاون بين اليمن والجزائر في مجال الثروة السمكية , منوها إلى أن جلسة المباحثات تطرقت لمحاور ومتطلبات الحاضر والمرحلة المستقبلية ومحاور هامة أساسية تهم مصالح وعلاقات التعاون بين البلدين الشقيقن .
وأكد الوزير ميمون أهمية توأمة مراكز بحوث علوم البحار في اليمن مع نظيره في الجزائر بما يعزز مجالات التعاون بين البلدين الشقيقين في مجال إستغلال الثروة السمكية ومجال تربية المائيات التى أوصت عليها منظمة الفاو , لما لها من أهمية في زيادة الإنتاج السمكي .
حضر جلسة المباحثات من الجانب اليمني الأخ عبدالحافظ ناجي السمة وكيل الوزارة وعدد مدراء العموم بالوزارة وعن الجانب الجزائري السيد حسن فاروق مدير التفتيش الصيد البحري والأخ محمد درهاب القائم بأعمال السفارة الجزائرية بصنعاء وعدد من المسؤولين .

المصدر: سبا نت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department