الرئيسية 
 عن اليمن 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
الموقع الفرعي الخاص بالسياحة
">طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمر الحوار الوطني والانتقال السلمي للسلطة في اليمن

لجنة صياغة الدستور وحصاد أسبوع من الإنجاز

اليوم:  8
الشهر:  اغسطس
السنة:  2014

تواصل لجنة صياغة الدستور أعمالها بوتائر عالية لإنجاز المسودة الأولية  للعقد الاجتماعي الجديد للدولة اليمنية المدنية الحديثة، حيث شهد الأسبوع المنصرم، استئناف نشاط اللجنة عقب إجازة عيد الفطر المبارك.

الاجتماعات المكثفة التي عقدتها اللجنة على مدار الأسبوع حققت إنجازات ملموسة تتويجاً للجهود الكبيرة التي بذلها اعضاء اللجنة طيلة شهر رمضان المبارك وبشعور عال من قبل أعضاء اللجنة بعظم المهمة  ودقة المرحلة المعاشة وعمق تأثيرها على حاضر ومستقبل اليمن.                                                                          

حيث بدأت اللجنة أعمالها في الـ 4 من أغسطس الجاري، واستهلت الاجتماعات بتقييم ما تم إنجازه خلال الفترة الماضية في فرق العمل الثلاث المنبثقة عن اللجنة، وتقييم آلية العمل المقرة من قبل اللجنة، وتطويرها وفقاً لما يلائم طبيعة عمل اللجنة في مرحلتها الحالية.

وقد أقرت اللجنة في هذا الخصوص استمرار الجلسات العامة للجنة لمناقشة و إقرار الصيغ الأولية لمصفوفة النصوص المقدمة من المجموعات الثلاث الخاصة بالسلطات الاتحادية التشريعية و التنفيذية والقضائية، واستمرار عمل اللجنة في مواصلة ما شرعت فيه قبيل إجازة عيد الفطر المبارك في الجلسات العامة للجنة.

وتركزت أعمال اللجنة، في أول يوم استأنفت فيه أعمالها، حول مناقشة مقترحات مشاريع الصياغة الأولية المقدمة من المجموعات فيما يتعلق بالسلطة التشريعية ضمن تنظيم السلطات الاتحادية وعلى وجه الخصوص ما يتعلق باختصاصات مجلس النواب.

كما واصلت اللجنة في اجتماعاتها بقية أيام الأسبوع مناقشة والإقرار الأولي للمواد الدستورية المتعلقة بالسلطة التشريعية خصوصاً فيما يتعلق بتكوين واختصاصات مجلس النواب، وكذا صلاحيات ومهام مجلس الاتحاد. ثم انتقلت اللجنة الي مناقشة المواد الأولية المقترحة من المجموعات الثلاث حول صلاحيات الجمعية الوطنية.

كما تضمنت النصوص الأولية التي أقرتها اللجنة شروط عضوية مجلس النواب والمجلس الاتحادي وبدء دورة الانعقاد للسلطة التشريعية وتكوين اللجان المتخصصة في مجلسي النواب والاتحاد.

وستسأنف اللجنة جلساتها العامة لاستكمال السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية.

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department