الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمر الحوار الوطني والانتقال السلمي للسلطة في اليمن

لجنة صياغة الدستور تواصل برنامج عملها في برلين بالاستماع لخبراء في النظم الاتحادية

اليوم:  8
الشهر:  يونيو
السنة:  2014

واصلت لجنة صياغة الدستور برنامج عملها المكثف في العاصمة الألمانية برلين بالاستماع اليوم الى أربعة عروض حول العلاقات الحكومية المتداخلة في النظام الاتحادي والمؤسسات المالية  والنظم الانتخابية.

تناول العرض الأول الذي قدمه الدكتور توماس هوجلن العلاقات المتداخلة بين المركز والأقاليم والمستويات الأخرى والطبيعة العمودية والافقية  لهذه العلاقات التي تهدف بالأساس الى خلق الروابط اللازمة لإدارة الخدمات الأساسية بكفاءة وخلق الروابط اللازمة للتنسيق والتعاون بين المستويات المختلفة في مختلف المجالات.

كما تناول العرض الذي قدمه يوناس فرانك، المؤسسات المالية في النظم الاتحادية والتي تمثل مكون حيوي من الاقتصاد الوطني توجه وتصحح مسارات العمل في ادارة النظام المالي في الدولة الاتحادية وابعادها التخطيطية والتنفيذية  في مختلف المستويات بطريقة تراعي الاستقلالية والشفافية وتخضع للمساءلة والرقابة. وقد اكد العرض على اهمية وجود هيئات مالية مستقلة لضمان التنسيق والتعاون وفعالية التخطيط والتمويل.

كما استمعت لجنة صياغة الدستور الى عرضين حول النظم الانتخابية في الدول الاتحادية وكيفية تصميم نظام انتخابي في اليمن يتسم بالكفاءة والنزاهة ويحقق التمثيل المتكافئ لمختلف مكونات المجتمع السياسية والمجتمعية قدمها الخبيران أندرو اليس والدكتور اندرو رينولدز. تناول العرضان طبيعة النظم الانتخابية المختلفة ومزاياها وعيبوها وكفاءتها في تحقيق التمثيل المناسب وتفعيل العمل الديمقراطي وتحقيق النزاهة في الانتخابات، وقد ركز الخبراء على مستوى نجاح واخفاقات النظم المختلفة وما مدى ملائمتها للسياقات المختلفة سيما نظام التمثيل النسبي الذي تم اعتماده من قبل مؤتمر الحوار الوطني لليمن الاتحادي.

 

مؤتمر الحوار الوطني الشامل

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department