الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمر الحوار الوطني والانتقال السلمي للسلطة في اليمن

لجنة صياغة الدستور تستمع إلى عرض دراسة مقارنة عن تجارب صياغة الدستور في 17دولة قدمها المبعوث الأممي جمال بنعمر

اليوم:  23
الشهر:  مارس
السنة:  2014

عقدت لجنة صياغة الدستور اجتماعاً اليوم برئاسة إسماعيل الوزير رئيس اللجنة وناقشت المحاور الأساسية لخطة العمل المستقبلية للجنة كما استمعت إلى عرض موجز لدراسة دولية مقارنة لصياغة الدساتير في 17دولة.

حيث وقفت اللجنة أمام خطوط عريضة لخطة تفصيلية لفترة عمل اللجنة والإطار الزمني لإنجاز المهام، وتقسيم الأعمال على الفترة الزمنية، ونوعية وعدد الخبراء الذين ستحتاج لهم اللجنة خاصة مايتعلق بالتجارب الدولية المتميزة في هذا المجال، إضافة إلى التجارب الوطنية السابقة.

وناقشت اللجنة الآليات الملائمة للبدء في وضع هيكل أولي للدستور، واستخلاص وتبويب وثيقة الحوار الوطني الشامل لتسهيل عملية الارتكاز عليها كمرجعية في صياغة الدستور.

كما استمعت اللجنة إلى عرض قدمه مساعد الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه إلى اليمن جمال بنعمر قدم فيه خلاصة دراسة مقارنة نفذتها الأمم المتحدة محورها كيف تمت عمليات صياغة الدستور في 17دولة من دول العالم مرت بمراحل انتقالية تطلبت صياغة دساتير لهذه البلدان.

وفي عرضه أشار المبعوث الأممي إلى أن مؤتمر الحوار الوطني الشامل بقدر ما ارتكز على مجموعة من الأهداف الكبرى فإن من أهم أهدافه كذلك أن يقود إلى صياغة دستور جديد لليمن من خلال الخروج بمخرجات تكون أسساً ومبادئ لصياغة الدستور وهو ما تم بالفعل حيث تضمنت وثيقة المؤتمر مجموعة من الموجهات الدستورية والقانونية التي ستكون مرجعية الدستور المقبل.

وأكد بنعمر أن صياغة الدستور اليمني ستكون بأياد يمنية وأقلام يمنية وفكر يمني وأن الأمم المتحدة ساندت وتساند هذه العملية السياسية كما تساند جهوداً مماثلة في بلدان أخرى وقد دعمت العديد من عمليات صياغات الدساتير التي عادة ماترافق المراحل الانتقالية.

مؤكداً أن هذه المحطة مهمة في العملية السياسية حيث أن عمل لجنة صياغة الدستور هو ما سيدفع باليمن إلى إنجاز ماتبقى من مهام المرحلة الانتقالية التي يجب أن تنتهي بانتخابات حرة نزيهة في ضوء الدستور الجديد.

حضر جانباً من جلسة اليوم أمين عام الحوار الوطني الشامل الدكتور أحمد عوض بن مبارك ونائبا الأمين العام الدكتورة أفراح الزوبة وياسر الرعيني.

 

مؤتمر الحوار الوطني الشامل

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department