الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمر الحوار الوطني والانتقال السلمي للسلطة في اليمن

بمشاركة الدكتورة الزوبة.. افتتاح مؤتمر «الدستور برؤى مدنية» في تعز

اليوم:  16
الشهر:  فبراير
السنة:  2014

قالت النائب الأول للأمين العام لمؤتمر الحوار الوطني أفراح الزوبة إن الحوار الوطني الشامل كان ملهماً لدولة مدنية حقيقية، وعمل أعضاؤه على تحديد تفاصيل هذه الدولة والذي على رأسها تقرير الحقوق والحريات، الذي يمثل الطليعة الأولى للعدالة.

وأضافت في افتتاح مؤتمر «الدستور برؤى مدنية» الذي ينظمه ملتقى النساء والشباب التابع لمكتب الأمين العام المساعد للأمم المتحدة ومبعوثه لليمن، بالشراكة مع مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان ومؤسسة تمكين للتنمية على مدى يومين: "سيظل هناك تحدٍ لتطبيق مخرجات الحوار الشامل ما لم يكن هناك تعريف وترويج لها بين المواطنين من قبل الجميع، ومن أهم هذه الأدوات منظمات المجتمع المدني، التي لها دور في المجتمع، وتغلغلها بين أوساطه".

وفي الافتتاح دعا محافظ محافظة تعز شوقي أحمد هائل الجميع أحزاباً ومؤسسات مجتمع مدني ومواطنين إلى تضافر الجهود خلال هذه المرحلة التي تمر بها اليمن. وقال: إن اليمن يمر بمرحلة مفصلية وتاريخية بعد انتهاء الحوار الوطني الشامل، يتطلب الوقوف صفاً واحداً لترجمة مخرجات الحوار الى الواقع العملي وصياغة دستور يلبي تطلعات اليمنيين في الدولة الجديدة.

وأشاد المحافظ شوقي بالدور الريادي لمحافظة تعز كمصدر متجدد للثورة والتغيير وكحاضنة للمجتمع المدني. مؤكداً أن الرؤية أصبحت واضحة بعد انتهاء أعمال الحوار الوطني الشامل، والذي صاغ مسودة مخرجات تمثل النواة الهامة لدستور اليمن الجديد، وكذلك بعد إقرار أقاليم اليمن، رغم وجود اعتراضات هنا وهناك، لكنها طبيعية في مثل هذه الأعمال العظيمة.. مشدداً على أهمية مخرجات هذا المؤتمر الاستثنائي في صياغة اليمن الجديد.

منوهاً إلى أن الوقت قد آن لتقييم أداء حكومة الوفاق، وما قدموه خلال الفترة الماضية، مشيراً الى معاناة الكثيرين في المحافظات، من المركزية ومن أداء حكومة الوفاق، ويجب أن لا تحتج بعض الأحزاب من تغيير بعض وزرائها، وكمواطن أؤكد أن الأحزاب مسئولة بتقديم أفضل ما لديها في الحكومة إذا أرادت ان تنافس في الميدان السياسي.

وسيكون مستقبل اليمن مهدداً إذا لم يكن لدينا جيش متماسك، وكيف لنا أن نطبق الفيدرالية ولا يوجد لدينا جيش متماسك يكون ولاؤه هو الوطن، ورغم هيكلة الجيش إلا انه مازالت هناك مشكلة.

وأضاف: التغيير بدأ وعلينا أن نعطي فرصة للجميع لأن يقدموا ما لديهم، بعد مرحلة الحوار الشامل، والتوقف عن الخروج للشوارع، ويمكن أن يتم التعبير عن الرأي في ساحات الحرية، وعدم قطع مصالح الناس.

مؤكداً أنه يجب أن نرتقي إلى مستوى العمل، والثورة هي عمل وليس احتجاجاً فقط، فالتغيير ليس سهلاً ولا يأتي سريعاً ولكنه يأخذ سنوات، فاليمنيون بطبعهم مستعجلين، يريدون تحقيق النتائج سريعاً، علينا أن تكون عقولنا نيّرة، وواعية لما يحدث حولنا، ويكون لدينا أمل بأن الأمور ستتحسن، طالما صلحت النوايا وصلحت الأحزاب كل الأحزاب في اليمن.

من جانبه قال منسق ملتقى النساء والشباب التابع لمكتب الأمين العام المساعد للأمم المتحدة ومبعوثه إلى اليمن الصديق الأحرش: إن هذا المؤتمر يعد فاتحة الحوار الدستوري في اليمن، حيث سعى المكتب ومستشاره الخاص لليمن إلى مواكبة لفعاليات الحوار الوطني وسيعمل على مواكبة مرحلة صياغة الدستور، ودعمه للنساء والشباب ومنظمات المجتمع المدني الذي سيستمر حتى استكمال بناء الدولة اليمنية الحديثة.

وأضاف:« إن الملتقى يسعى بالشراكة مع نحو 80 من أعضاء منظمات المجتمع المدني ومشاركة قانونيين وخبراء وأكاديميين من جامعات عدن وصنعاء وتعز وإب والحديدة، وأعضاء حوار الى تشجيع ودعم الجميع للمشاركة في بناء اليمن.. مؤكداً أن ملتقى النساء والشباب يعمل باستقلالية وحيادية تامة في دعم مكانة الشباب والنساء ومنظمات المجتمع المدني».. مثمناً دور محافظة تعز التي كانت حاضنة الربيع اليمني ولا زالت ملهمة للحركة الشبابية اليمنية والتي يأمل الجميع ان تكون ملهمة للشباب في مرحلة صياغة الدستور القادم لليمن الفدرالي المتنوع.

إلى ذلك قال نائب رئيس الفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان ورئيس مركز المعلومات لتأهيل حقوق الإنسان، عزالدين الأصبحي إن مؤتمر «الدستور برؤى مدنية» يأتي في مرحلة هامة ونحتاج خلالها جميعاً إلى وقفة جادة لتقييم مرحلة مفصلية في تاريخنا، مشيراً إلى أننا نقف اليوم حول رؤية مدنية للدستور القادم، بعد سنوات من التضحيات الكبيرة قدمها شعبنا، حيث يتطلع الجميع لبناء يمن جديد ودولة تحترم الإنسان، ومن هذا المنطلق تأتي أهمية المشاركة المجتمعية لبناء عقد جديد، يصبو الجميع إليه.. وأكد أن المشاركة في صياغة الدستور القادم هو عقد اجتماعي يخرج اليمن من لحظات القلق والخوف إلى يمن مطمئن، يشارك فيه نخبة من السياسيين، وهي مهمة الجميع ومسئولية الجميع، ولا يجب أن يتنصل أحد من المشاركة في صياغة الدستور، لأننا ببساطة نصوغ للمستقبل، وينظم العلاقة في المجتمع ويصون الوطن من التشظي الى مرحلة من الاستقرار واليمن الجديد.

وأشار إلى أننا مقبلون على مرحلة جديدة نركز فيها على دولة حديثة، تصاغ خلالها وثائق ومخرجات الحوار من قبل المجتمع ككل وليس نخبة بعينها في دستور جديد، حتى نجعل من الانتماء الى العصر هي الخطوة التي نصبو إليها، وذلك من خلال المشاركة المجتمعية ومن خلال المواقع التي نحتلها كمنظمات ومؤسسات مجتمع.

وأكد الأصبحي أن تعز التي مثلت جسراً حقيقياً لتحقيق الوحدة الوطنية وستبقى هي همزة الوصل لهذا الوطن مهما تعددت أسماؤه وأشكاله، وتبقى ثورة التغيير هي معيار المطالبة بالكرامة الانسانية، وهنا نحن بحاجة إلى ثورة تقدم الحوار وتقدم النموذج الإيجابي للتعايش الإيجابي، والمناسب للعصر.. مشيراً الى أن أعظم تكريم للشهداء أن نحقق لهم أحلامهم التي ماتوا من أجلها.

بعد ذلك بدأت جلسة العمل الأولى باستعراض ثلاث أوراق عمل في الجلسة الأولى قدمها عزالدين الأصبحي حول المجتمع المدني ودوره في صنع التحولات الديمقراطية، كما استعرض الدكتور محمد مغرم ورقة عمل بعنوان:« المقاربة الحقوقية في الدستور»، فيما عرض الدكتور معين عبدالملك مخرجات الحوار الوطني مع التركيز على مكونات النساء والشباب والمواد الدستورية.

وفي الجلسة الثانية المسائية استعرض الدكتور أحمد الحميدي ورقة عمل بعنوان «رؤية منظمات المجتمع المدني للدستور اليمني الجديد» أوضح خلالها المرتكزات الأساسية لمشروع الدستور المتعلقة بالمضامين الرئيسية والضوابط اللازمة لصياغة الدستور، بالاضافة إلى رؤية المنظمات للضوابط اللازم لصياغة الدستور وصيانتة، والآليات اللازمة للصياغة، والمحددات العامة للدستور، والمتمثلة بالمشاركة السياسية الفاعلة وتحقيق سيادة القانون.

الورقة الثانية قدمتها الدكتورة سهير أحمد والدكتور محمد الغابري حول تقديم وثيقة مطلب النساء من خلال مقررات الحوار الوطني والمتمثلة بالموجهات الدستورية، فيما الورقة الأخيرة للدكتور المصري محمد المغري استعرضها المحامي توفيق الشعبي حول احترام حقوق الانسان في الرطار الدستوري.

بعد ذلك تم تقسيم المشاركين إلى ثلاث مجموعات الأولى حول عمل آليات دسترة مطالب وحقوق النساء من خلال مقررات الحوار الوطني، والمجموعة الثانية حول المقاربة الحقوقية في الدستور القادم، والمجموعة الثالثة حول آليات دسترة مطالب الشباب من خلال مقررات ومخرجات الحوار.

 

مؤتمر الحوار الوطني الشامل

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department