الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمر الحوار الوطني والانتقال السلمي للسلطة في اليمن

خطيب ساحة الحرية في كريتر: وثيقة حل القضية الجنوبية نتاج ثورة شباب شعبنا السلمية وتحفظ الأنفس والأعراض

اليوم:  27
الشهر:  ديسمبر
السنة:  2013

أكد خطيب ساحة الحرية بكريتر منذر السقاف في جمعة التأييد لحلول الوثيقة بساحة الحرية كريتر إن وثيقة معالجة القضية الجنوبية هي وليدة الثورة ومن نتاج الثورة المباركة

وأضاف: نصت الوثيقة -وليدة الثورة يا ثوار فبراير- بتمثّيل الجنوب بنسبة خمسين في المئة في كافة الهياكل القيادية في الهيئات التنفيذية والتشريعية والقضائية، بما فيها الجيش والأمن والأولوية في شغل الوظائف الشاغرة و إدارة وتنمية الموارد الطبيعية، منها النفط والغاز وفق ما ينص عليه القانون الاتحادي وسيتيح للإقليم إدارة موارده.

وأكد أن: وثيقة اليوم قضت على المركزية المقيتة ومصادرة رأي أهل الشعاب (فأهل الاقليم ادرى بشعابه). وثيقة اليوم سيختتم بها حوارُ ينقلنا نقلة تاريخية في تاريخ اليمن، اتفق اليمنيون فيها على مصفوفة من المخرجات تؤسس لبناء ما سماه الشباب في البداية الدولة اليمنية الحديثة.. انا لا اقول عنها وثيقة سماوية منزهة عن النقائص لكني أقول هي وثيقة ستحفظ لليمنيين أنفسهم وأعراضهم وتقطع الطريق على آخر مشاريع الاستئثار بالسلطة والثروة وتحقق أعلى قدر ممكن من التوافق وترسم خطة المستقبل مع اعتراف كامل بالأخطاء المؤلمة والمظالم التي ارتكبت في الجنوب.

وقال السقاف أمام مئات المصلين في ساحة كريتر: أيها الأحباب من ساحتنا نشد على ايدي من لم يلتحق بركب الحوار وتوقيع الوثيقة واقول لابديل لنا اليوم الا هذا النهج فبلادنا وشعبنا يراد وتحاك المكائد ضده لإعادة الماضي واحداثه الأليمة كذكرى يناير وحرب 94 .. فحكموا عقولكم ودعوكم من الاحلام الطائشة فمخلوع الداخل يرى الوطن إقطاعية لأسرته وحاشيته.. ومخدوع الخارج يراه حذاءً يلبسه متى يشاء ويخلعه متى يشاء ... فالحل أن لا نعيد ماضي المخلوع.. وأن لا نكون ضحايا للمخدوع.. فقد كان اليمن مشطراً بعد سايكس بيكو ولكنه يئن في شماله من البغي. ويصرخ في جنوبه من الظلم.. فلا انفصال المخدوع كان حلاً؛ ولا وحدة المخلوع كانت حلاً. فالحل اليوم هو التأسيس لدولة جديدة لا تكرر نسخة للأنظمة السابقة ولن يكون ذلك الا بالحوار وتوقيع الاتفاقية وتزمين التنفيذ واعداد الدستور وترتيب ادارة السلطة والثروة بالعدل.. فنحن لا نسـألُ عـنْ شَـكلِ السُّلطـةِ لكن نسـألُ عـنْ عَـدْلِ السُّلطان والعدل اليوم أن نضمن صيانة حقوق وكرامة أبناء الوطن و اللغة والدين الواحد...

واستفاض الخطيب السقاف: كان من نتاج ثورتكم المباركة أن صاغت لنا وثيقةً لحل القضية الجنوبية ليست كسابقاتها تعلمون لماذا؟ لأنها وثيقة صيغت بثورة .. ودماء .. وتضحية.. فليست وثيقة تخص نظاما بعينه كان يعتبر نفسه الوصي على أبناء الجنوب ولا صوت يعلو فوق صوته بل وثيقة شاركت فيها كل الألوان لكن اللون البارز فيها هو لون دماء شهدائنا اللذين ضحوا لأجل استرجاع الحقوق ورد المظالم وإسقاط الظالم الذي نهب وأهان شعبه جنوباً وشمالاً... وثيقة اليوم توجب الالتزام بجبر الضرر، بما فيها إعادة الملكيات المصادرة واستعادة الملكيات المنهوبة وتعويض المتضررين، وضمان تنفيذ ذلك بشكل كامل وفق مبادئ العدالة الانتقالية ومن دون تمييز، من أجل التأسيس لمستقبل يتجاوز جميع مظالم الماضي ويحقق المصالحة الوطنية.

واستطرد: من على هذا المنبر أقف اجلالاً واحتراماً لأهلنا وأحبابنا في حضرموت وقبائلها التي تجسد اهداف الثورة بهبتها السلمية التي تريد الضمانة واسترداد الحقوق سلميا واقف اجلالا لرئيسنا الذي لبى المطالب سريعا وابدى تفهمه واستعداده لتصحيح الاوضاع التي ستضمنها وثيقة الحلول ومخرجات الحوار.. أقف اجلالا مع ابناء حضرموت الذين رفضوا ان يتسلق الاخرون على مطالبهم المشروعة..  ولأهلي وأحبتي في عدن اقبل الرؤوس والجباه التي رفضت كل مشاريع الانجرار للعنف فخفافيش الليل التي كانت تقطع الطرقات وتقتتل مع الامن ليذهب الابرياء ضحية نسال الله ان يرحمهم بعد ان قبض المتهورون المخصصات.. كان الصباح في عدن يشهد بإنكار أهلها لهذه الأفعال المشينة فلا يريد ابناء عدن من النضال الا ما كان أكثره رقياً وحضارة.

وقال: أشد على أيادي الأمن أن يحافظ على أمان عدن وسلامة أهلها بعيداً عن العنف المفرط. وعلى الأمن أن يحمي الفعاليات السلمية بمختلف آرائها فللجميع الحق بذلك وعلى شبابنا وأبنائنا الا ينجروا الى دعوات المناطقية وليحكموا المصلحة ويزدادوا وعياً بعظيم المؤامرة. فليس لهم الحق ان تتحكم قلة مسلحة بمصير أغلبية رفضت ان تشاركهم الاقتتال والفتنه لا تصوّبْ نحوَها طلقاتِ نارِكْ ليس في [جنوبنا وشمالنا] أرضُ معارك إنها اليمن بأثواب صَـبـيّه بسمةُ الاسلام الـنَّـديّة عربية.. مؤمنةُ القلبِ يمنية الهوية.

موقع الحوار الوطني

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department