الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمر الحوار الوطني والانتقال السلمي للسلطة في اليمن

الفريق المصغر للقضية الجنوبية يشيد بإطلاق الصندوق الائتماني لمعالجة المظالم في الجنوب

اليوم:  24
الشهر:  نوفمبر
السنة:  2013

عقد الفريق المصغر المنبثق عن فريق القضية الجنوبية مساء اليوم الأحد اجتماعاً جديداً من سلسلة اجتماعاته المخصصة لإيجاد الحلول والضمانات للقضية الجنوبية، وذلك بحضور مساعد الأمين العام للأمم المتحدة ومستشاره الخاص لليمن السيد جمال بنعمر، وأمين عام مؤتمر الحوار الوطني الشامل الدكتور أحمد عوض بن مبارك.

ووقف الاجتماع في مستهله عند إطلاق الصندوق الائتماني لمعالجة قضايا الأراضي وغيرها من القضايا المطلبية والمظالم والذي أطلق بحضور رئيس الجمهورية عبد ربه منصور هادي ووزير خارجية دولة قطر خالد العطية والمبعوث الدولي إلى اليمن.

وأجمع الحاضرون على أن الصندوق يشكل خطوة عملية باتجاه معالجة مظالم الماضي في المحافظات الجنوبية وأنه يبعث برسائل تطمينية من شأنها بناء جسور الثقة مع أبناء تلك المحافظات. وتوجه الحاضرون بالشكر لكل من أسهم في إخراج الصندوق إلى حيز الوجود وفي مقدمتهم الرئيس عبد ربه منصور هادي وأمير دولة قطر والموفد الدولي إلى اليمن. وأعرب الحاضرون عن أملهم في أن تتلو هذه الخطوة خطوات عملية أخرى في اتجاه معالجة مظالم الماضي في كافة المحافظات، ومن ذلك التسريع بتنفيذ ما تبقى من النقاط العشرين والإحدى عشرة التي تبناها مؤتمر الحوار وإنشاء صندوق خاص بقضية صعدة.

بعد ذلك، استأنف الفريق النظر في مختلف الرؤى المطروحة عليه بشأن عدد أقاليم الدولة الاتحادية المزمعة، وأشاد أعضاؤه بالجدية والصراحة اللتان اتسمت بهما النقاشات لكنهم أقروا باستمرار تباين الرؤى بشأن عدد الأقاليم وضرورة مزيد من المشاورات للتقريب بين وجهات النظر وتشخيص أكثر الحلول واقعية وأقربها لتحقيق أعلى قدر من التوافق. وأجمع الحاضرون على الأهمية البالغة لما تم الاتفاق عليه حتى الآن في ما يتعلق بالمبادئ العامة المؤسسة للدولة الاتحادية وتوزيع الثروة والسلطة وقرروا البناء عليها.

وفي ختام الاجتماع أشاد المبعوث الدولي إلى اليمن بالجدية التي ميزت نقاشات الحاضرين والتي مكنت من قطع أشواط مهمة في أعمال الفريق المصغر. كما أعرب عن ثقته في إمكانية التوصل إلى حل توافقي يحقق المعالجة العادلة للقضية الجنوبية ويرضي جميع الأطراف داعياً كافة المكونات إلى مواصلة المشاورات خلال فترة سفره إلى نيويورك حيث سيقدم إحاطته الدورية لمجلس الأمن الدولي عن تطور العملية السياسية في اليمن.

وقال بنعمر إن كل اليمنيين يتطلعون إلى نهاية ناجحة لمؤتمر الحوار وأن هذا الأمر بات الآن مرتبطاً بشكل أساسي بإنجاز الفريق المصغر للقضية الجنوبية للمهمة الموكلة إليه بعدما سلمت سبع فرق عمل تقاريرها.

موقع الحوار الوطني

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department