الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمر الحوار الوطني والانتقال السلمي للسلطة في اليمن

عضوات مؤتمر الحوار يودعن زميلتهن الراحلة رمزية الإرياني

اليوم:  16
الشهر:  نوفمبر
السنة:  2013

ودعت عضوات مؤتمر الحوار الوطني الشامل زميلتهن الراحلة رمزية الإرياني بكلمات من ألم وحزن، مستحضرات مناقبها وريادتها للعمل النسوي اليمني، وتعدد مواهبها ومجالات إبداعها، وإسهامها المشهود في صرح قضايا المرأة، ونضالها من أجل حقوق النساء، وبصماتها التي لا تنسى ناشطة حقوقية وسفيرة وأديبة.

ورغم كون الفاجعة ألجمت الجميع إلاً أن عدداً من عضوات مؤتمر الحوار تحدثن لـ(المركز الإعلامي) يودعن الراحلة الكبيرة:

خسرنا رائدة                      

في البدء كان حديث النائب الأول لأمين عام مؤتمر الحوار الدكتورة أفراح الزوبة التي قالت:

رحلت الأستاذة رمزية الإرياني وهي من اليمنيات الرائدات في مجال العمل السياسي والمجتمعي والثقافي.. لاشك أن رحيلها يمثل خسارة في مرحلة اليمن أحوج مانكون فيه لكل أبنائه وبناته والرواد والمبدعون منهم على وجه الخصوص للخروج به لآفاق جديدة.

لكننا على ثقة أن ما ساهمت به الفقيدة الراحلة خاصة في مجال النهوض بالمرأة سيكون له الأثر الأكبر في صناعة الغد المنشود.. رحمها الله وألهم أهلها وذويها الصبر والسلوان، وإنا لله وإنا إليه راجعون.

استحقاق بجدارة

مستشارة رئيس الجمهورية عضوة مؤتمر الحوار فائقة السيد كان الألم يعصرها وهي تتذكر آخر رحلاتها مع الفقيدة، حين غادرتها إلى ألمانيا حيث لقيت ربها قالت:

يعجز اللسان عن التحدث في لحظات يصبغها حزن الرحيل المفاجئ والمبكر لرائدة العمل النسوي اليمني والعربي. رمزية رائدة استحقت هذا اللقب عن جدارة لما قدمته من خدمة للمرأة والمجتمع في مجال تأهيل المرأة وتمكينها وحماية حقوقها والدفاع عن النساء المعنفات، ومحو الأمية. هذا الجهد الذي أثمر استحقاق اليمن للأمانة العامة لاتحاد النساء العربي.

رمزية أديبة وكاتبة وديبلوماسية قوية العزيمة، رقيقة الطباع، إنسانية الوجدان والسلوك، ظاهرة لن تتكرر. المجد لها حيث ترقد في رحاب الله حيث الصديقين والشهداء، وحتى نلقاها نقول: وداعاً يا سيدة اليمن.

بصمات نضالية

من جانبها اختزلت عضوة مؤتمر الحوار الدكتورة ألفت الدبعي وداعها للفقيدة بالقول:

رمزية الإرياني من النساء الرائدات اللواتي وضعن بصماتهن في مسيرة نضال المرأة اليمنية في المجال العام كشريكة في بناء الوطن والنهوض بواقع المرأة.. يرحمها الله.

قيادية جسورة

عضوة مؤتمر الحوار وعضوة المجلس المركزي لاتحاد نساء اليمن إلهام سلام استحضرت النضال المشترك لها مع الراحلة وقالت:

رحم الله أختنا الغالية والقيادية الجسورة، لقد كانت نعم القيادية المتمكنة في قيادتها العمل النسوي منذ عاد 2003م، وتفانيها في العمل الدؤوب جعلها تتبوأ المناصب الكثيرة ومنها الأمانة العامة للاتحاد النسائي العربي.

اللسان يعجز عن التعبير نتيجة الفاجعة التي صدمتنا بشكل مفاجئ، ولكن هذا قدر الله، أتقدم بالتعازي إلى أسرتها ومحبيها، ولقيادة وقواعد اتحاد نساء اليمن، وقطاع المرأة في المؤتمر الشعبي العام.

مكاسب مشهودة

عضوة مؤتمر الحوار علياء فيصل عبداللطيف أشادت برصيد العطاء الذي تركته الراحلة:

برحيل الفقيدة المناضلة رمزية الإرياني فقد الوطن مناضلة بارزة تركت بصماتها في مجالات مختلفة عملت فيها بإتقان وإخلاص.. كما فقد العمل النسائي واحدة من أبرز القيادات النسوية التي تحملت رئاسة الاتحاد العام لنساء اليمن، وأسهمت في تبني مختلف قضايا المرأة، وفي ظل قيادتها تحققت للمرأة مكتسبات وإنجازات مشهودة عزز من حضورها في المجتمع.

الموت قريب

ولم تجد عضوة مؤتمر الحوار سميرة علي قناف زهرة سوى أن تذكر زملاءها بالموت الذي اختطف رمزية الإرياني:

حين سمعت الخبر المفجع أصابني الذهول.. كانت بيننا بحضورها الجميل وأخلاقها وريادتها وقدراتها وتاريخها وفجأة فقدناها.. ارتسمت أمام ناظري حقيقة أن الموت قريب جداً منا ويمكنه أن يختطف أي منا في أي لحظة.. وهذا ما يجعلني أخاطب زملائي في مؤتمر الحوار بأن يخافوا الله وهم ينجزون هذا العمل العظيم فالموت قريب.

 

المصدر: مؤتمر الحوار الوطني الشامل

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department