الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمر الحوار الوطني والانتقال السلمي للسلطة في اليمن

هيئة رئاسة مؤتمر الحوار تناقش مع رئاسة فرق العمل مستوى إنجاز خطط عملها للشهرين القادمين

اليوم:  17
الشهر:  ابريل
السنة:  2013

عقدت هيئة رئاسة مؤتمر الحوار الوطني الشامل اليوم اجتماعا مع رئاسة الفرق التسع المنبثقة عن المؤتمر وذلك لمناقشة ما تم إنجازه من خطط عملها للشهرين القادمين .

وتحدث نائب رئيس مؤتمر الحوار الدكتور عبدالكريم الإرياني خلال الاجتماع بكلمة أوضح فيها إن هذا الاجتماع تحضيري للجنة التوفيق والتي سيتم استكمال تشكيلها لاحقا بقرار رئاسي يتوقع أن يصدر خلال يوليو المقبل وذلك لمساعدة فرق العمل في إنجاز عملها.. مشددا على أهمية العمل المشترك بين رؤساء الفرق وهيئة رئاسة المؤتمر، وضرورة الاستغلال الامثل للوقت من قبل رئاسة الفرق للوصول إلى المخرجات المطلوبة في المواعيد الزمنية المحددة.

واعتبر الدكتور الارياني هذه المرحلة بانها مرحلة تشخيصية وتطلع نحو المستقبل الأفضل الذي يترجم طموحات كل اليمنيين .

وحول المقترحات التي تضمنتها مشاريع الخطط لبعض المجموعات المنبثقة عن بعض الفرق للسفر إلى خارج الوطن للتعرف على التجارب الناجحة في عدة دول .. قال الدكتور الإرياني:" نرى انه ليس هناك من داع للسفر، وفي حال احتاج الأعضاء لأي من الخبراء سيتم دعوتهم إلى هنا"، مستثنيا في هذا الجانب فريق عمل القضية الجنوبية في حال قرر ضمن مهامه لقاء المعارضة في الخارج، إلا أن ذلك لم يحسم بعد ويحتاج لقرار رئاسي.

في الاجتماع الذي حضره نواب رئيس المؤتمر الدكتور ياسين سعيد نعمان وسلطان العتواني، وصالح هبرة، وعضو هيئة رئاسة المؤتمر نادية السقاف ، وأعضاء الأمانة العامة لمؤتمر الحوار .. تحدث أمين عام مؤتمر الحوار الدكتور أحمد عوض بن مبارك بكلمة أوضح فيها أن فرق العمل هي العقل السياسي للمؤتمر وعامل رئيسي لنجاحه.

وتطرق الى مجموعات العمل المنبثقة عن عدد من فرق العمل وضرورة أن تتسم باعضاء أقل لسهولة الترتيب لنزولهم الميداني .. داعيا رئاسة الفرق إلى عقد اجتماعات للفريق بكافة مجموعاتها نهاية كل أسبوع لتقييم كل ما تم إنجازه.

رؤساء فرق العمل استعرضوا من جانبهم مضامين خطط العمل التي انجزتها فرق العمل .. وأوضح رئيس فريق عمل بناء الدولة الدكتور محمد علي مارم إن فريقه استكمل خطته العامة والتفصيلية.. مبينا أن خطة الفريق خلال الفترة القادمة هي خطة معرفية للاستماع إلى الجمهور وذلك حتى يتم بلورة رؤية لشكل الدولة من قبل فريق القضية الجنوبية.

من جانبها تحدثت رئيسة فريق عمل الحكم الرشيد القاضية أفراح بادويلان عن الجهود التي بذلت لانجاز خطة عمل الفريق.. موضحة أن فريقها وزع العمل بين ثلاث مجموعات اثنتين منها استكملت خططها امس والثالثة في طور الاستكمال .

في ذات السياق افادت رئيسة فريق عمل الحقوق والحريات أروى عبده عثمان أن فريقها استكمل اعداد خطته العامة بينما استكملت المجموعات الثلاث المنبثقه عن الفريق مساء اليوم خططها التفصيلية .. مشيرة إلى التجانس الجيد بين أعضاء فريقها.

وتحدث رئيس فريق عمل التنمية الشاملة أحمد بازرعة عن الية عمل فريقه والذي تم توزيع أعضائه إلى أربع مجموعات ..مشيرا إلى أن الخطط ستكون جاهزة اليوم لمناقشتها الأسبوع القادم.

أما فريق عمل القضية الجنوبية فتحدث عنه نائبة رئيس الفريق بلقيس اللهبي .. موضحة أن الفريق واجه صعوبة في سرعة انجاز خطته ليس بسبب الأعضاء وانما بسبب صعوبة القضية.

وبينت في هذا الجانب أن هناك صعوبة في التعامل مع الفرقاء السياسيين خاصة وأن هناك الكثير من الأجندات السياسية غير المعلنة.. لافتة إلى أن خطة عمل الفريق في لمساتها الأخيرة وأصبحت شبه جاهزة.

وعن فريق عمل استقلالية الهيئات ذات الخصوصية تحدث رئيس الفريق الدكتور معين عبدالملك ..مشيرا إلى أن الخطة العامة أنجزت وجار استكمال اعداد الخطط التفصيلية.

من جانبها تحدثت رئيسة فريق عمل قضية صعدة نبيلة الزبير بكلمة تناولت فيها الية العمل داخل الفريق ومضامين خطته العامة التي أنجزت اليوم .. معبرة عن اسفها للمبالغات والتناولات السلبية في بعض وسائل الإعلام بشأن تأخر الفريق في انتخاب هيئة رئاسته.

وقدمت مقترحا لمعالجة إشكالية انتخاب نواب رئيس الفريق يقضي بأن يكون المرشحين من المستقلين ولاينتمون لأي طرف من أطراف الخلاف.

وعن فريق عمل المصالحة الوطنية والعدالة الانتقالية والقضايا ذات البعد الوطني ، تحدث رئيس الفريق الدكتور عبدالباري دغيش رئيس الفريق موضحا أن الفريق أقر توزيع أعضاءه إلى مجموعتين .. وقال :"إن الفريق وصل إلى الاتفاق إجمالا على المحددات والأهداف الأساسية بشأن تطوير موجهات لتشريعات وسياسات وطنية".

وأضاف:" إن الخطة العامة جاهزة وتبقى الخطط التفصيلية الخاصة بالمجموعات الفرعية".

وفي ذات الاطار تحدث رئيس فريق عمل أسس بناء الجيش والأمن يحىى الشامي، موردا إنه تم إقرار خطة عمل الفريق و توزيع اعضائه إلى أربع مجموعات وانتخاب رؤساء ومقررين للمجموعات الفرعية.

واردف قائلا:" كما تم استكمال الخطة العامة، وبدأت المجموعات وضع خطتها الفرعية وستكون هناك خطط لزيارات ميدانية غالبا في صنعاء".

وعقب ذلك كرس النقاش لتقييم مستوى انضباط أعضاء فرق العمل ونسب الإجازات والغياب للأعضاء و الحدود المسموحة والمقبولة للغياب والإجراءات المطلوب اتخاذها إزاء من يتكرر غيابهم لعدة أيام بدون عذر وفقا للنظام الداخلي .

وطرح المجتمعون ضوابط النزول الميداني وآلياته والتبريرات الواضحة والمخرجات التي يجب أن تنتج من النزول الميداني .

وناقش الأعضاء موضوع الاستبدالات لبعض أعضاء المؤتمر وكذلك الوقفات الاحتجاجية التي ينفذها بعض أعضاء المؤتمر بالتزامن مع انعقاد جلسات فرق العمل وغيرها من القضايا ذات الصلة بالية عمل الفرق.

وطرح بعض رؤساء الفرق موضوع نقاط التدابير الـ 11 التي اقترحها فريق عمل القضية الجنوبية بغية تعزيز الثقة وضمان نجاح الحوار الوطني .

وقد عقب على ذلك نائب رئيس مؤتمر الحوار الدكتور عبدالكريم الأرياني موضحا إن تلك النقاط تم رفعها إلى رئيس الجمهورية وستناقش معه في الاجتماع الذي معه قريبا.


سبأ

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department