الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمر الحوار الوطني والانتقال السلمي للسلطة في اليمن

الأمانة العامة للحوار الوطني تعرض في مؤتمر صحفي نتائج عمل فرق العمل

اليوم:  3
الشهر:  ابريل
السنة:  2013

أكد أمين عام مؤتمر الحوار الوطني الدكتور أحمد عوض بن مبارك إن مجريات الجلسة العامة الاولى للمؤتمر جسدت المبادئ الأربعة والمتمثلة في الشمول والمشاركة والشفافية وإلزامية النتائج.

وقال أمين عام الحوار في مؤتمر صحفي للامانة العامة لمؤتمر الحوار عقدته اليوم بصنعاء :" إن جميع المكونات والفعاليات السياسية شاركت في المؤتمر، في إطار من الشفافية الكاملة التي تجسدت في النقل الحي والمباشر لمجريات الجلسة العامة".. معربا عن أمله في أن يتجسد مبدأ إلزامية تنفيذ مخرجات المؤتمر على الجميع .

وأوضح بن مبارك أن فرق العمل الثمانية باشرت عملها يوم أمس، حيث قامت المكونات السياسية بتوزيع ممثليها في هذه الفرق.. لافتاً في هذا السياق إلى بروز إشكالية تمثيل مكونات الشباب والمرأة ومنظمات المجتمع المدني، والتي تركزت طلباتها في ثلاث قضايا، مما استلزم إعادة التوزيع مع مراعاة كاملة للبعد الوطني، ولمبدأ التوازن في التمثيل .. واستعرض أمين عام الحوار الوطني نتائج التوزيع الهيكلي لفرق العمل
الثمان، وأسماء القيادات التي فازت بالمواقع القيادية في هيئات رئاسة فرق العمل . . لافتاً في هذا السياق إلى أن المكونات السياسية الرئيسية في مؤتمر الحوار الوطني توافقت على عدم الترشح لرئاسة فرق العمل، باستثناء واحد فقط يتعلق بفريق القضية الجنوبية الذي تولى رئاسته نائب رئيس مؤتمر الحوار أحمد بن فريد الصريمة، مما أفسح المجال لحضور لافت للمرأة والشباب، إلى جانب التمثيل الكامل للأحزاب في مكونات فرق العمل.

واوضح ان فرق العمل اعدت في اجتماعاتها مشاريع خطط عملها خلال الشهرين القادمين والاهداف التي ستسعها لتحقيقها في كل قضية من محاور المؤتمر.

وقال:" اللجان تختتم عملها اليوم بعمل تقرير ختامي ترفع فيه مشروع الخطة الاولية التي سيتم العمل بها بعد إجازة المشاركين في المؤتمر والمقررة لمدة أسبوع على أن تستأنف العمل في يوم السبت الموافق 13/4/2013م".

وبشأن آلية التنسيق والتكامل بين فرق العمل .. أوضح أمين عام مؤتمر الحوار الوطني أن فرق العمل ستعمل بالتوازن، وهناك لقاءات دورية لرؤساء الفرق ومن خلالها سيتم التنسيق بين الفرق المختلفة.

وقال :"بمجرد استكمال تشكيل هيئة رئاسة فريق عمل صعدة، سيتم تشكيل لجنة التوفيق وأحد أهم أدوارها هي ضمان التنسيق في أعمال الفرق". . مبينا أن لجنة التوفيق ستقوم بعملية التنسيق بين فرق العمل وضمان تجاوز الصعوبات التي تعترضها .

ولفت إلى أن رئيس الجمهورية سيرشح عدداً من الأشخاص لعضوية هذه اللجنة من أجل ضمان مزيدا من التوازن في التمثيل، وتأمين الخبرات المطلوبة ما يساعد اللجنة على أداء مهامها بالشكل الأكمل .

وبخصوص الاجراءات المتخذة إزاء المتغيين بدون عذر عن حضور اجتماعات الجلسة العامة الاولى أشار بن مبارك إلى ان الامانة العامة كانت ترفع تقرير يومي بالحضور والغياب الى رئاسة مؤتمر الحوار وأن من تكررا غيابهم لعدة ايام بدون عذر سيحالون إلى لجنة المعايير والإنضباط ليتم التعاطي معهم وفقا لما جاء في النظام الداخلي .

وكشف أن هناك فعاليات وقوى سياسية قامت باستبدالات فيما يخص بعض ممثلي مكوناتها. وقال :" بعض المكونات السياسية استبدلت بعض المرشحين من أعضائها للحوار لأسباب بعضها ذاتية، كسفر في الخارج أو صعوبة في الإنتقال وتم استبدالهم بقائمة أخرى سيتم اعتمادها بعد صدور تعديل بقرار رئيس الجمهورية الخاص بتشكيل مؤتمر الحوار الوطني".

وبخصوص تعثر انتخابات رئاسة فريق عمل قضية صعده .. اكد بن مبارك ان هيئة رئاسة مؤتمر الحوار تعمل على التوفيق بين مختلف المكونات المشاركة في الفريق للوصول الى انتخاب رئاسة الفريق خلال الساعات القادمة بمايرضي جميع الاطراف، ومن ثم ستعلن نتائج الانتخابات عبر الامانة العامة للحوار.

وبين امين عام الحوار ان عمل الأمانة العامة يقتصر فقط على تقديم الدعم الفني واللوجستي والاعلامي رغم ما يعترضها من صعوبات خاصة في الجوانب المادية.

من جانبها أكدت نائب أمين عام الحوار الوطني الدكتور أفراح الزوبة، أهمية المشاركة المجتمعية في إثراء الحوار الوطني.. داعية منظمات المجتمع المدني والإعلام إلى رعاية هذه المشاركة المجتمعية وضمان المشاركة الواسعة من قبل المجتمع في مناقشة القضايا الأساسية التي ينظر فيها مؤتمر الحوار الوطني، وكسب تأييد المجتمع للقضايا الأكثر أهمية وفي المقدمة منها اللامركزية.

ولفتت الدكتورة الزوبة إلى أن خلاصة ما سينتجه المؤتمر ستكون أساس لصياغة الدستور الجديد لليمن، انطلاقاً من إيماننا بأن المؤتمر سيصنع خارطة اليمن الجديد .. موضحة ان لدى المؤتمر عدة قنوات لاستقبال المشاركة المجتمعية عبر وحدة خاصة بالمشاركة المجتمعية تستقبل اوراق عمل تقدمها مراكز ابحاث ومنظمات مدنية سواء عبر الموقع الكتروني للامانة العامة للمؤتمر او التواصل الاجتماعي واستخدام البريد او السفر للمحافظات للاستماع الى الجهة المعنية للحصول على وجهة نظرهم، فضلا على ان هناك برنامج الكتروني يتم الاعداد لتنفيذ استطلاع رأي بطريقة سهلة وكذا خيم الحوار التي ستقام في عدد من المحافظات بهدف اتاحة الفرصة لمشاركة مجتمعية اوسع من مختلف الفئات والشرائح.
الى ذلك قال النائب الثاني لامين عام الحوار ياسر الرعيني ان فرق العمل ستعود للعمل في صنعاء ابتداء من السبت بعد القادم الموافق 13 ابريل الجاري بعد اجازة مدتها اسبوع يقوم خلالها اعضاء المؤتمر بترتيب اوضاعهم في اعمالهم للتفرغ للمؤتمر، لافتا الى انخ سيتحدد فيما بعد ماهي المحافظات التي ستزورها فرق العمل .

واشار الى انه من حق اي فريق عمل الانتقال الى المحافظات بعد التنسيق مع هيئة رئاسة المؤتمر و الامانة العامة وكذا تحديد ماتراه مناسبا من حيث بث جلساتها مباشرة او السماح للإعلاميين بدخول جلساتها .. مبينا أن هناك لقاءات دورية بين رؤساء العمل لتنسيق العمل المشترك فيما بين الفرق.

وأكد النائب الثاني لامين عام الحوار ان المؤتمر سقفه مفتوح لمختلف المكونات لطرح مشاريعها السياسية على طاولة الحوار وما سيتفق او يتوافق عليه الجميع سيكون ملزما للجميع .
وأثنى الرعيني على الجهود التي تقوم بها وسائل الاعلام المختلفة الرسمية والحزبية والاهلية في مواكبة مجريات الحوار الوطني وتثقيف وتوعية الجمهور بأهميته فضلا عن النقل المباشر لوقائعه ونشر التقارير والاستطلاعات المواكبة لسير اعماله.. معتبرا الاعلام الشريك الاساسي في تهيئة الاجواء لانجاح الحوار الوطني الشامل وايصال صوت الحوار إلى كل أرجاء اليمن بشكل خاص وإلى العالم بشكل عام.


 

سبأ

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department