الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمر الحوار الوطني والانتقال السلمي للسلطة في اليمن

اللجنة الفنية للحوار تواصل مناقشة معايير تمثيل مكونات الشباب والنساء ومؤسسات المجتمع المدني

اليوم:  10
الشهر:  ديسمبر
السنة:  2012

عقدت اللجنة الفنية للإعداد والتحضير لمؤتمر الحوار الوطني اجتماعا لها اليوم برئاسة نائب رئيس اللجنة راقيه حمدان.

جرى خلال الاجتماع مواصلة مناقشة المعايير والآليات الخاصة بتمثيل مكونات الشباب والنساء ومؤسسات المجتمع المدني البالغ عددهم 120 مشارك ومشاركة بواقع 40 لكل مكون من المكونات الثلاثة في مؤتمر الحوار .

وفيما يخص تحديد آلية الاختيار فقد تم الاتفاق على أن تنشئ اللجنة الفنية من بين أعضائها لجنتين تعنى الأولى باختيار تمثيل المكونات الثلاث في الشمال وتعنى الأخرى باختيار تمثيل المكونات الثلاث في الجنوب.

كما اتفقت اللجنة على أن يكون قوام كل لجنة من اللجنتين سبعة أعضاء وعضوات وعلى أن يتميز كل عضو بالقدرة علي التعاطي مع تلك المكونات ويحق للجنتين طلب الاستشارة عند الحاجة.

أما فيما يخص بالمعايير الخاصة بالاختيار لممثلي وممثلات المكونات الثلاث فقد اتفقت اللجنة علي معيار الاستقلالية التامة عن الانتماء للأحزاب السياسية مع مراعاة تمثيل النساء والشباب والشابات في مجمل مخرج التمثيل للمكونات الثلاث، بالإضافة إلى ان تتوافر المعايير العامة الأخرى الواجب توافرها في جميع أعضاء وعضوات المؤتمر الوطني الشامل والمتمثلة بالكفاءة والتمثيل الوطني لكل المحافظات و المواطنة ،الأهلية القانونية ،الترشيح من قبل الجهات الممثلة لها والتحلي بالدرجة العالية من الإحساس بالمسؤولية والالتزام باحترام حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني "عدم التورط بالجرائم المتعلقة بالنزاعات المسلحة".

وشددت اللجنة على كل المكونات التحري في أن لا يكون من ممثليها ممن سبق ورفعت ضده دعاوي جنائية أو جرائم ضد الإنسانية أو انتهاكات للقانون الدولي الإنساني على أن تكون تلك الدعاوى ذات مصداقية مدعومة بدلائل قوية وعلى أن لا يكون الأعضاء خاضعين لعقوبات معتمدة بقرارات من قبل مجلس الأمن الدولي.

كما اتفقت اللجنة الفنية على أن للجنتين اتخاذ الإجراءات والآليات المناسبة لأداء مهامها في اختيار تمثيل تلك المكونات .

وفي تصريح لوكالة الأنباء اليمنية "سبأ" أشارت الناطقة الرسمية باسم اللجنة الفنية للحوار أمل الباشا بأن اللجنة تلقت صباح اليوم بلاغا من قبل ممثلها الأخ لطفي شطارة المتواجد حاليا في الجنوب بأن هناك اجتماعات مكثفة لفصائل الحراك الجنوبي بشأن مشاركتها في مؤتمر الحوار الوطني وبأن هناك مؤشرات للاتفاق على المشاركة في المؤتمر.

هذا وستناقش اللجنة الفنية صباح الغد مسودة التقرير النهائي لاعتماده ورفعه للأخ الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية لإعلان موعد انعقاد مؤتمر الحوار الوطني الشامل.

 


سبأ

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department