الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمر الحوار الوطني والانتقال السلمي للسلطة في اليمن

متابعات اللجنة الفنية للحوار الوطني8 سبتمبر2012

اليوم:  8
الشهر:  سبتنمبر
السنة:  2012

اجتمعت صباح اليوم السبت اللجنة الفنية التحضيرية لمؤتمر الحوار الوطني الشامل مع جمال بن عمر المبعوث الأممي وفريق الخبراء المرافق له, وفي بداية اللقاء رحب الدكتور عبدالكريم الإرياني رئيس اللجنة ببن عمر وبفريقه المرافق له وهنأه على ترقيته مؤخراً الى منصب الأمين العام المساعد لبان كي مون , وشكره على استجابته لدعوة اللجنة للإجتماع بها والتشاور حول عملها.

ثم استعرض الدكتور الإرياني ما انجزته اللجنة حتى الآن منذ بدء اجتماعاتها في 6 أغسطس الشهر الماضي من اعداد لائحة عمل اللجنة وخطة عملها المزمنة والتقرير حول القضايا العاجلة الذي رفعته للأخ رئيس الجمهورية لتهيئة مناخ مساعد لإنجاح الحوار , كذلك انجازات بخصوص وضع مصفوفة مقترحة لموضوعات برنامج مؤتمر الحوار الوطني الشامل, وصياغة خطة واستراتيجية إعلامية وكذلك البدء في مناقشة موضوع حجم المشاركة العامة و حجم التمثيل للوفود في مؤتمر الحوار الوطني الشامل وآليات اختيار المشاركين/ات فيه.

هذا وقد أشاد السيد بن عمر بإنجازات اللجنة الكبيرة في زمن قصير وبالتطورات الإيجابية وبالتناغم في عمل اللجنة رغم التحديات المطروحة امامها والتعقيدات السابقة لتشكيل اللجنة. وأكد بدوره على ثلاث نقاط هامة لإنجاح اي حوار وطني مستخلصة من تجارب سابقة , الأولى تتمثل في جدية الاطراف المتحاورة وتوافقها على المبادئ والأهداف للحوار والثانية اهمية عملية التحضير النوعي للمؤتمر التي تلعب دورا اساسياً في إنجاحه, والثالثة عدم الاستحواذ على عملية تسيير المؤتمر والصراع مع المجموعات الصغيرة أو استبعادها أو الحديث عن إجتثاثها.

ثم قدمت الخبيرتين الأمميتين الأولى السيدة كاثي شين عرضاً عن مساهمة الأمم المتحدة في الدعم الفني لإحتياجات تنظيم مؤتمر الحوار وتنسيق المساهمات, و قدمت السيدة كيت بابيجان عرضاً عن تجارب بعض الدول في مسألة آليات ومعايير المشاركة في الحوارات الوطنية في المراحل الإنتقالية التي مرت بها تلك الدول واسباب نجاح أو فشل تلك الحوارات, حيث أكدت على اهمية التمثيل الشامل و تحديد حجم الوفود المشاركة بحيث لا يكون العدد كبيرا يصعب معه ادارة وتنظيم المؤتمر وجلساته العامة وإتخاذ القرار , أو بسيطاً فيخل بمسألة التمثيل والمشروعية بما يعرض المؤتمر لنقد حاد أو يفقده المشروعية. وفي نهاية اللقاء اتفقت اللجنة والفريق الأممي على مواصلة الحوار حول القضايا الفنية بشكل واسع ودقيق صباح غد الأحد.

من ناحية أخرى, الجدير بالذكر انه قبل اللقاء بالفريق الأممي, كانت اللجنة الفنية قد بدأت إجتماعها باستعراض مشروع مصفوفة الموضوعات التي تم طرحها خلال الاسبوع الماضي من قبل أعضاء اللجنة الفنية وتشكلت على إثرها لجنة الموضوعات التي قامت بفرز وترتيب الموضوعات وبلورتها في حزم رئيسية ومع تفكيك لعناصرها الفرعية المختلفة كما سبق نقاشها كالقضية الجنوبية وحروب صعدة وصياغة الدستور وإعادة هيكلة القوات المسلحة والأمن, وقضايا المصالحة والعدالة الانتقالية و الحقوق والحريات والاقليات والفئات ذات الإحتياجات الخاصة والحكم الرشيد والتنمية والقضايا ذات الخصوصية اليمنية كاستخدام وحيازة الاسلحة والقات والثأر والنزاعات المذهبية و شحة المياة الخ.

وستواصل اللجنة الفنية نقاشاتها لمشروع المصفوفة للوصول الى اتفاق نهائي حول مشروع جدول أعمال المؤتمر وآلياته وضوابطه خلال الايام القادمة.

 

امــل الباشــا

الناطقة الرسمية للجنة الفنية

8 / 9 / 2012 صنعاء

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department