الرئيسية 
 عن اليمن 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
الموقع الفرعي الخاص بالسياحة
">طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الوزارات / وزارة الصناعة والتجارة

مهام واختصاصات وزارة الصناعة والتجارة

تهدف الوزارة إلى تطوير القطاع الصناعي وتمارس نشاطها واختصاصاتها وتضع الخطط والبرامج اللازمة لإنجاز المهام المناطه بها استناداً على الدستور والقانون والسياسة العامة للدولة وخطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتتولى على وجه الخصوص المهام التالية:-

1- وضع أسس إستراتيجية التصنيع والقواعد العامة للسياسة الصناعية وتطويرها وتنميتها في ضوء  السياسات  والمبادئ  العامة للدولة ووضع الخطط  والبرامج والمشروعات اللازمة لتنفيذ هذه السياسة وبما يكفل دعم الاقتصاد الوطني وتنمية الدخل القومي تنمية مستمرة ومتوازنة  وإيلاء أهمية خاصة للمشاريع التي تعتمد على المواد الخام المحلية.

2- اقتراح مشاريع القوانين اللازمة لتأمين وتشجيع وتنظيم الصناعة في إطار مهام الوزارة وأهدافها.

3- تنمية علاقات بلادنا مع الدول الأخرى والمنظمات العربية والإسلامية والدولية في المجال الصناعي ونقل استخدام التكنولوجيا على ضوء السياسة العامة للدولة واقتراح مشروعات الاتفاقيات الخاصة بتطوير علاقات التعاون معها ومتابعة استكمال إجراءاتها الدستورية بما يجعل الإنتاج بكفاءة عالية.

4- حماية الصناعة المحلية وتطويرها وتشجيعها بما يحقق وفرا وجوده في الإنتاج واستقرار في الأسعار وتأمين احتياجات  البلاد من المواد والسلع والمستلزمات التي تكفل لها لإنتاج بكفاءة عالية.

5- إعداد الدراسات والبحوث لقطاع الصناعة ومختلف مجالات نشاط الوزارة بما يساعدها على تحقيق وتنفيذ سياساتها وخططها بالتعاون مع مختلف الجهات المختصة ومراكز الدراسات والأبحاث.

6- الإشراف على الصناعات التحويلية والتنسيق مع الوزارات الأخرى فيما يتعلق بالصناعات الإستراتيجية .

7- دعم وتطوير الصناعات الحرفية والعمل على تطوير قاعدتها وتعزيز دورها بالتنسيق مع الوزارات الأخرى.

8- تشجيع الصادرات الصناعية الوطنية وأتحاذ الإجراءات اللازمة لزيادة حجمها للمساهمة الفعالة في تحسين ميزان المدفوعات.

9- إقامة المعارض الصناعية المحلية والمشاركة في المعارض الإقليمية والدولية والإشراف على أجنحة بلادنا فيها على سبيل الترويج والدعاية للمنتجات المحلية وأتحاذ الإجراءات اللازمة للترويج لكافة المنتجات الصناعية.

10- تحديد التكاليف الخاصة بالمنتجات الصناعية على نحو يحقق التوازن بين تشجيع الاستثمار الصناعي ومصلحة المستهلك .

11- الإشراف على القطاع العام والتعاوني والشركات المختلطة و القطاع الخاص في مجال الصناعة والعمل على تطويرها وتنظيمها ورفع كفاءاتها الإنتاجية وإيجاد التكامل بينها والاستفادة القصوى من قدراتها وإمكانياتها.

12- الإشراف على اتحاد الغرف الصناعية وعلى جهاز المواصفات والمقاييس.

13- تنظيم وتنفيذ تراخيص الاستيراد للآلات والمعدات ومستلزمات الإنتاج اللازمة للمشروعات الصناعية والاستثمارية الصناعية ومؤسسات وحدات القطاع العام والتعاوني والمختلط والخاص التي تشرف عليها الوزارة.

14- إعداد وتأهيل الكادر الفني المتخصص بمختلف مستوياته وبما يلبى احتياجات الوزارة والمؤسسات والشركات المختلطة التابعة لها.

15- الإشراف على المعاهد المهنية ومراكز التدريب الصناعي المتخصصة وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

16- إقامة وتعزيز العلاقات مع الوزارات المماثلة في البلدان العربية والأجنبية وتمثيل الجمهورية في مجال الصناعة لدى المنظمات والصناديق والمراكز العربية والإقليمية والدولية والمشاركة في المؤتمرات والندوات واللجان المتخصصة.

17- وضع اللوائح والأنظمة الخاصة بالأمن الصناعي ومراقبة تنفيذها.

 

 http://www.moitye.net/ar/default.aspx



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department