الرئيسية 
 عن اليمن 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
نص إتفاق السلم والشراكة الوطنية
الموقع الفرعي الخاص بالسياحة
فيلم وثائقي عن المركز الوطني للمعلومات
">طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / المحتوى المعلوماتي / تعليم

مدى اكتساب التلاميذ لبعض المفاهيم التاريخية في كتاب تاريخ العرب الحديث والمعاصر المقرر للصف التاسع الأساسي

الباحث:  أ/ يسل بالليل علوي طاهر
الدرجة العلمية:  ماجستير
تاريخ الإقرار:  2004م
نوع الدراسة:  رسالة جامعية

ملخص الدراسة:

 مدى اكتساب التلاميذ والتلميذات لبعض المفاهيم التاريخية المتضمنة في كتاب(تاريخ العرب الحديث والمعاصر) المقرر للصف التاسع الأساسي

إعداد يسلم بالليل علوي طاهر

تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة مدى اكتساب التلاميذ والتلميذات لبعض المفاهيم التاريخية المضمنة في كتاب " تاريخ العرب الحديث والمعاصر" المقرر للصف التاسع الأساسي وذلك من خلال الإجابة على الأسئلة التالية :-

س1: ما مستوى اكتساب تلاميذ وتلميذات الصف التاسع الأساسي في أبين لبعض المفاهيم التاريخية على مستوى الاختبار ككل ؟

س2 : ما مدى اكتساب التلاميذ والتلميذات لكل مفهوم من المفاهيم موضوع الدراسة كلاً على حدة ؟

س3: هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية لمستوى اكتساب التلاميذ والتلميذات لبعض المفاهيم التاريخية الأساسية تعزى لمتغير الجنس وذلك :

أ- على مستوى الاختبار ككل ؟

ب- على كل مستوى معرفي من مستويات الاختبار ( التذكر – الفهم – التطبيق ) ؟

وقد تكونت عينة الدراسة من(360) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف التاسع الأساسي في محافظة أبين( زنجبار وخنفر ) تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية من تلاميذ وتلميذات الصف التاسع الأساسي للعام الدراسي(2002/2003م) .

ومن اجل تحقيق أهداف الدراسة عمل الباحث على تحليل، محتوى كتاب " تاريخ العرب الحديث والمعاصر" المقرر لتلاميذ وتلميذات الصف التاسع الأساسي وقد أسفرت عملية التحليل ببناء قائمة لبعض المفاهيم التاريخية المتضمنة في الكتاب من(66) مفهوم وقد تم التأكد من ثبات التحليل، حيث قام الباحث بتحليل الكتاب مرتين متتاليتين يفصل بينهما فترة(30) يوماً وتم حساب معامل الثبات بين التحليلين الذي قام بهما الباحث باستخدام معادلة (هولستي) لحساب معامل الثبات، حيث بلغ معامل الثبات(87%) كما استعان الباحث باثنين محللين وذلك للتأكد من صدق التحليل بين الباحث والمحللين الآخرين، حيث تم حساب صدق التحليل بين الباحث والمحللين الآخرين الذي استعان بهما الباحث باستخدام معادلة(هولستي) فبلغ معامل الصدق بين تحليل الباحث والمحللين الآخرين على التوالي (82%) ، (86%).

ولاختيار المفاهيم موضوع الدراسة قام الباحث بعرض القائمة على مجموعة من المحكمين من الأساتذة المتخصصين في التاريخ وطرق التدريس والمناهج وذلك من اجل تحديد أهمية كل مفهوم ومدى ملاءمته لتلاميذ الصف التاسع وبعد تحديد الوزن النسبي لكل مفهوم حسب آراء المحكمين تم اختيار المفاهيم موضوع الدراسة وعددها أثنى عشر مفهوماً وهي ( النهضة الأوروبية , الكشوف الجغرافية , الاستعمار , الثورة , الاستقلال , الصهيونية , المقاومة , الحركة الوطنية , الوحدة الاندماجية , الدولة , نظام الحكم , الحضارة ) .

ومن اجل معرفة مدى اكتساب التلاميذ والتلميذات للمفاهيم التاريخية قام الباحث بإعداد اختبار تحصيلي موضوعي للمفاهيم المختارة وذلك وفق الأهمية التي حددها لها المحكمون وقد تكون الاختبار من(36) فقرة هدفت لقياس المستويات المعرفية الثلاثة(التذكر،الفهم، التطبيق) ومن اجل التأكد من صدق الاختبار قام الباحث بعرض الصورة الأولية للاختبار على مجموعة من المحكمين من الأساتذة المتخصصين في التاريخ والمناهج وطرق التدريس وتم الأخذ بملاحظاتهم وتعديل الاختبار في ضوء تلك الملاحظات.

وقد تم تطبيق الاختبار على عينة استطلاعية من تلاميذ وتلميذات الصف التاسع مكونة من(40) تلميذاً وتلميذة وذلك لغرض التأكد من ثبات الاختبار ومعرفة معامل السهولة والصعوبة ومعامل التمييز لفقرات الاختبار وكذلك تحديد زمن الاختبار ومن اجل التحقق من ثبات الاختبار فقد استخدم الباحث معادلة(بيرسون) لإيجاد معامل الارتباط بين نصفي الاختبار، كما تم استخدام معادلة (سبيرمان- براون) لتحديد ثبات الاختبار فبلغ معامل الثبات(0.88) وفي ضوء نتائج ذلك تم تعديل الاختبار وحذفت إحدى فقراته وذلك لعدم قدرتها التمييزية في ضوء الشروط التي وضعها الباحث لهذا الغرض، حيث أصبحت الصورة النهائية للاختبار تشتمل على (35) فقرة.

وقد تم التطبيق النهائي للاختبار على عينة تتكون من (351) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف التاسع الأساسي في م/ أبين.

وبعد تصحيح الاختبار وتحليل البيانات باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة أظهرت نتائج الدراسة الآتي :

- تدني مستوى اكتساب التلاميذ والتلميذات للمفاهيم التاريخية موضوع الدراسة ، حيث كانت النسبة العامة لمستوى اكتساب التلاميذ للمفاهيم التاريخية ( 49%) فقط وبتقدير ضعيف ، كما جاءت نتيجة اكتساب المفاهيم عند مستوى التذكر بنسبة (54%) وبتقدير مقبول , وعند مستوى الفهم بنسبة (50%) وبتقدير مقبول , وعند مستوى التطبيق بنسبة (44%) وبتقدير ضعيف .

- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اكتساب التلاميذ للمفاهيم التاريخية تعزى لمتغير الجنس على مستوى الاختبار ككل وعند مستوى التذكر ومستوى الفهم.

- وجود فرق دال إحصائياً في مستوى اكتساب التلاميذ للمفاهيم التاريخية عند مستوى التطبيق ولصالح الذكور.

     وقد خرج الباحث بالاستنتاجات الآتية :

1- إن هناك تدنياً واضحاً في اكتساب التلاميذ والتلميذات للمفاهيم التاريخية موضوع الدراسة وبوجه خاص المفاهيم التاريخية ذات الأهمية البالغة في تكوين شخصية المواطن اليمني مثل ( الاستعمار , الثورة , الاستقلال , الصهيونية , المقاومة , الحركة الوطنية , الوحدة الاندماجية ) .

2- حقق التلاميذ والتلميذات نجاحاً أفضل في تمييز التعريف الصحيح للمفاهيم التاريخية ولكنهم يواجهون صعوبة واضحة في فهم هذه المفاهيم وتطبيقها في مواقف جديدة .

3- يتقارب مستوى اكتساب التلاميذ مع مستوى اكتساب التلميذات للمفاهيم التاريخية على مستوى الاختبار ككل وعند مستويات التذكر والفهم , ما عدا على مستوى التطبيق الذي جاءت نتيجته لصالح التلاميذ وهذا يشير إلى ضرورة تعزيز التعليم غير المرتكز على الحفظ في مدارس التعليم الأساسي , وذلك لدى الجنسين وخصوصاً التلميذات .

4- يتضح من الدراسة إن وجود تعريفات واضحة لبعض المفاهيم الواردة في الكتاب المدرسي يساعد على اكتساب التلاميذ والتلميذات لهذه المفاهيم بصورة أفضل من تلك المفاهيم التي لا توجد لها تعريفات في الكتاب .

التوصيات:

1- العمل على رفع مستوى اكتساب التلاميذ والتلميذات للمفاهيم التاريخية التي أبرزتها الدراسة كمفاهيم أساسية وخصوصاً تلك التي كان مستوى اكتساب التلاميذ والتلميذات لها ضعيفاً بشكل ملحوظ .

2- أن يهتم واضعوا المناهج والمشرفون والمدرسون بالمفاهيم التاريخية وبكيفية استخدام التلاميذ والتلميذات للمفاهيم التاريخية في مواقف تعليمية مختلفة لتعزيز قدرتهم على تطبيق المفاهيم التاريخية .

3- تضمين كتب التاريخ تعريفات واضحة لكل المفاهيم التاريخية التي تضمنها الكتاب، حتى يسهل على التلاميذ استيعابها بشكل جيد.

4- إعادة النظر في مؤهلات المعلمين الذين يقومون بتدريس مادة التاريخ في الصفوف العليا من مرحلة التعليم الأساسي، بحيث لا يسمح لذوي المؤهلات المتدنية من القيام بتدريسها.

5- تأهيل وتدريب موجهي ومعلمي مادة التاريخ والاهتمام بالنمو المهني للمعلمين وخصوصاً تمكينهم من الاستخدام المتنوع لطرائق التدريس ذات العلاقة بتكوين واكتساب المفاهيم التاريخية .

6- الاهتمام بالوسائل التعليمية وتوفيرها في المدارس، وحث المعلمين على استخدامها في العملية التدريسية .

7- الاهتمام بأساليب التقويم من قبل معلمي مادة التاريخ وعدم حصر هدف التقويم على مجرد التعرف على قدرة التلاميذ على تذكر المعارف وسردها فقط، بل يجب أن يتخطى ذلك إلى مستويات معرفية أرقى كالفهم والتطبيق والتحليل.

 المقترحات:

1- إجراء دراسات تقيس مستوى اكتساب التلاميذ للمفاهيم التاريخية للصفوف من خامس إلى ثامن من مرحلة التعليم الأساسية .

2- إجراء دراسات تقيس مستوى اكتساب طلبة المرحلة الثانوية في أبين للمفاهيم التاريخية .

3- إجراء دراسات تقيس مستوى اكتساب مشرفي ومعلمي مادة التاريخ في أبين للمفاهيم التاريخية .

4- إجراء دراسات تقيس مستوى اكتساب طلاب قسم التاريخ بكلية التربية- أبين للمفاهيم التاريخية.



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department