الرئيسية 
 عن اليمن 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
نص إتفاق السلم والشراكة الوطنية
الموقع الفرعي الخاص بالسياحة
فيلم وثائقي عن المركز الوطني للمعلومات
">طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / المحتوى المعلوماتي / الزراعة

تأثير التسميد الحيوي على نبات الريحان

الباحث:  أ/ عادل سلطان سلمان القدسي
الدرجة العلمية:  ماجستير
تاريخ الإقرار:  2004
نوع الدراسة:  رسالة جامعية

الملخص:

         تم اجراء هذا البحث في مزرعة كليه الزراعه- جامعه القاهره بالجيزه وذلك بتنفيذ تجربتين خلال موسمين زراعيين 2002 و 2003 م، وذلك بهدف دراسه تأثير التسميد الحيوي على نبات الريحان من حيث النمو الخضري، انتاجية الزيت الطيار والتركيب الكيماوي. وتم زراعة بذور نبات الريحان في الأرض مباشره في ابريل لكلا الموسمين.

وكانت المعاملات السماديه التي عومل بها نبات الريحان هي :

1. بدون تسميدا.

2. إضافة ربع الجرعة من السماد الكيماوي NPK ( 2.68 جرام/نبات).

3. إضافة نصف لجرعه من السماد الكيماوي NPK (5.36 جرام/نبات).

4. إضافة جرعه كاملة من السماد الكيماوي NPK  (10.7 جرام /نبات).

5. إضافة جرعه من السماد الحيوي بمفرده بمعدل 150 مل/ نبات ( على هيئه محلول).

6. إضافة جرعه من السماد الحيوي بمفرده بمعدل 300 مل/ نبات.

7. إضافة جرعه من الخميره بمفردها و بمعدل 1جرام/لتر( 150 مل / نبات كمحلول).

8. إضافة السماد الحيوي بمعدل 150 مل/ نبات + ربع الجرعه من السماد الكيماوي NPK.

9. إضافة السماد الحيوي بمعدل 150 مل/نبات + نصف الجرعه من السماد الكيماوي NPK.

10. إضافة السماد الحيوي بمعدل 150 مل/ نبات + جرعه كامله من السماد الكيماوي NPK.

11.  اضافةالسماد الحيوي بمعدل 300 مل/ نبات + ربع الجرعه من السماد الكيماويي NPK.

12. أضافه السماد الحيوي بمعدل 300 مل/ نبات + نصف الجرعه من السماد الكيماوي NPK.

13. إضافة السماد الحيوي بمعدل300 مل/ نبات + الجرعه الكامله من السماد الكيماويNPK

14. إضافة الخميــــره بمعدل 150 مل/ نبات(كمحلول) +ربع الجرعة من السماد الكيماويNPK.

15. أضافه الخميـــــــره بمعدل 150 مل/نبات + نصف الجرعة من السماد الكيماويNPK

16. إضافة الخميـــــــره بمعدل 150 مل/نبات + الجرعه الكلمله من السماد الكيماوي NPK.

وكانت الأسمدة الكيماوي المستخدمة من ال NPK هي:

160 كجم من سلفات الأمونيوم + 56 كجم من سوبر فوسفات الكالسيوم + كجم 86 من سلفات البوتاسيوم /فدان كجرعه كامله، 80 كجم سلفات الأمونيوم +  28 كجم سوبر فوسفات الكالسيوم + 43 كجم سلفات البوتاسيوم /فدان(نصف الجرعه من السماد المستخدم )، 40 كجم سلفات الأمونيوم + 14 كجم سوبر فوسفات الكاليسيوم +22 كجم سلفات البوتاسيوم /فدان (ربع الجرعه).

     تم اضافه السماد الكيماوي على هيئه دفعه واحده بعد الزراعه  ب 45 يوم .  السماد الحيوي المستخدام في التجربه  عباره عن ثلاثه انواع من البكتيريا هي

Azotobacter chroococcum, Azospirillum lipoferum, Bacillus megatherium var. phosphaticum.

      وقد تم اضافة السماد الحيوي (3 لتر خليط من انواع البكتيريا السابقة الذكر + 17 لتر من الماء ) أو الخميره النشطة بمعدل 150مل/نبات بعد إضافة السماد الكيماوي بأ سبوع.

تم اخذ حشتيــــن في الموسم الواحد‘ الأولى في اول يوليو والثانيه بعد الأولى بحوالي شهر ونصف)منتصف شهر أغسطس), وقد تم اخذ البيانات التاليه عند الحصاد:

         ارتفاع النبات (سم), عدد الأفرع /نبات, وزن النبات الطازج (جرام ) , وزن العشب الطازج للفدان (طن) , الوزن الجاف للنبات (جرام ) , الوزن الجاف للعشب للفدان( طن ) , مساحه الو رقه( سم2 ) , النسبه المئويه للزيت الطيار , محصول الزيت للنبات (مل ) , محصول الزيت للفدان ( لتر) , النسبه المئويه للنيتروجين والفسفور والبوتاسيوم  والكربوهيدرات الكليه في النبات. وتم تقدير أهم المكونات في الزيت الطيار باستخدام (.. (G.L.C

ويمكن تلخيص النتائج المتحصل عليها فيما يلي:

§   المعامله بالسماد الحيوي بمعدل 150 مل/نبات مخلوطاَ مع الجرعه الكاملة من التسميد المعدني NPK (10.7 جرام /نبات) اعطت اعلى القيم للصفات المدروسه في هذا البحث (ارتفاع النبات، عدد الأفرع، المحصول الطازج للنبات وللفدان، نسبه الأوراق للأفرع, المحصول الجاف للبنات وللفدان, نسبه الزيت الطيار, محصول الزيت للنبات وللفدان, كلوروفيل (b) , الكاروتين, النيتروجين, الفوسفور, البوتاسيوم, نسبه الكربوهيدارات الكلية) مقارنه بالنباتات الغير معامله.

§   استعمال السماد الحيوي بمفرده(في غياب السماد الكيماوي) بمعدليه 150 و 300 مل/ نبات ادى الى حدوث زياده في القيم المسجله لجميع الصفات بإستثناء (ارتفاع النبات, الوزن الجاف للفدان, نسبه الزيت, كلوروفيل ( a b, ) مقارنه بالنباتات الغير المعامله.

§   المعامله بالخميره بمفردها ادت الى حدوث زياده في الصفات ( ارتفاع النبات, عدد الأفرع, الوزن الطازج للنبات وللفدان, N, P , K بالأ ضافه  الى نسبه الكربوهيدرات الكلية) . في حين ان نفس هذه المعامله ادت الى نقص في قيم بعض الصفات (المحصول الجاف للفدان, محصول الزيت للفدان, بالأضافه الى الصبغات) مقارنه بالنباتات الغير معامله.

§   ادت المعامله بالسماد الحيوي بمعدل 150 مل /نبات مخلوطه مع المعدلات الثلاثه من السماد المعدني NPK  (1/4  , 1/2 , جرعه كامله) الى حدوث زياده في جميع النتائج المتحصل عليها على نبات الريحان مقارنه بالنباتات الغير معامله.

§   ادت المعامله بالسماد الحيوي بمعدل 300 مل/نبات مخلوط مع الثلاثه معدلات من السماد المعدني NPK الى حدوث زياده في جميع الصفات المدروسه مقارنه بالنباتات الغير معامله.

§   المعامله بالخميره بمعدل 150 مل/نبات مخلوطه مع الثلاث الجرعات من السماد الكيماوي NPK ادى ايضا الى حدوث زياده في جميع الصفات قيد البحث بإسثناء المعامله بالخميره مخلوطه مع ربع الجرعه من السماد الكيماوي NPK فقد ادت الى انخفاض كلورفيل b مقارنه بالكنترول.

§   بالنسبه للمركبات الأساسيه في الزيت الطيار ‘ ادى استخدام الخميره بمعدل 150 مل/نبات مخلوطة مع الجرعة الكاملة للسماد الكيماوي إلى تكوين اكبر كميه من اللينالول.

§   كما أن التسميد الحيوي بمعدل 150 مل/نبات بمفرده أو مخلوطا مع ربع جرعه السماد الكيماوي ادى إلى الحصول على أعلى نسبه من الميثايل شافيكول في الزيت.

§   وقد كانت اكبر نسبه من السينيول في الزيت الطيار نتيجه لاستخدام التسميد الحيوي بمعدل 300 مل/نبات.

§   أما أعلى نسبه من اليوجينول فقد تكونت من الزيت نتيجه استعمال الخميره بمعدل 150 مل/نبات أو السماد الحيوي بمعدل 150 مل/نبات مخلوطة مع نصف الجر عه من السماد الكيماوي. 

التوصيات :

من نتائج هذا البحث يمكن التوصية بالأتي:

·      للحصول على محصول سواء من العشب أو الزيت  وبه اقل قدر من بقايا الأسمده الكيماوية  يوصى باستخدام ربع الجرعة من السماد الكيماوي  NPK(  75كجم/فدان أو 180 كجم /هكتار ) مخلوطا مع السماد الحيوي بمعد ليه 150او 300 مل/نبات.

·      اما من الناحيه الأقتصاديه فيوصى بإستخدام السماد الحيوي بمعدل 150 مل/ نبات مخلوطاَ مع ربع الجرعه من السماد الكيماوي NPK (75كجم/فدان أو 180 كجم /هكتار).



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department