الرئيسية 
 عن اليمن 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
نص إتفاق السلم والشراكة الوطنية
الموقع الفرعي الخاص بالسياحة
فيلم وثائقي عن المركز الوطني للمعلومات
">طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / المحتوى المعلوماتي / المعلوماتية

العمليات المحوسبة في المكتبات المركزية الجامعية العربية : دراسة مقارنة

الباحث:  د/ عبده محمد عثمان المخلافي
الدرجة العلمية:  دكتوراه
تاريخ الإقرار:  2003
نوع الدراسة:  رسالة جامعية

 

الملخص :

ترمي الدراسة إلى التعرف على واقع استخدام عملية الحوسبة في المكتبات الجامعية العربية ، وما هي العمليات والخدمات المحوسبة والقواعد والنظم المتبعة في كل مكتبة جامعية ، وكذلك التعرف على الملاكات العاملة في مجال الحوسبة ومدى التباين في الاختصاصات والمؤهلات ، وما هي المشكلات التي تعترض مسيرة الحوسبة في هذه المكتبات .

 شملت الدراسة (12) اثنتى عشرة مكتبة مركزية تابعة للجامعات الرسمية في أربعة أقطار عربية هي العراق والأردن واليمن وسوريا بواقع ثلاث مكتبات في كل قطر

  أستخدم المنهج المسحي لدراسة واقع المكتبات موضوع الدراسة بالاعتماد على استبيان تفصيلي لجمع البيانات المطلوبة ، معززاً بالمقابلات الشخصية والملاحظة المباشرة .

وقد خرجت الدراسة بنتائج عدة منها ما يأتي :-

1. لم تستثمر المكتبات الجامعية الحوسبة حتى منتصف الثمانينات من القرن العشرين بالرغم من الإمكانات المادية المتوافرة لبعض هذه المكتبات آنذاك .

2. استمرار عملية الحوسبة في عشر مكتبات جامعية وتوقفها في مكتبة واحدة ، ولم تبدأ في مكتبة واحدة أيضا ، واقتصار بعض هذه المكتبات في اطلاعها على التجارب السابقة لمؤسسات محلية مشابهة فقط ، من دون التوسع في الاطلاع على ما يجري في الساحة العربية والعالمية .

3. تفاوت عدد العمليات المحوسبة في هذه المكتبات ما بين ( 1 – 4 ) عمليات وكذلك تفاوت عدد الخدمات المحوسبة التي تقدمها أيضا ما بين ( 1 – 8 ) خدمات محوسبة

4. كشفت الدراسة أن الملاك العامل المتخصص بعلم المعلومات والمكتبات يعد المشكلة الأولى التي تعاني منها هذه المكتبات ، إذ آن نسبة توافره تمثل ( 28.216 % ) بينما تمثل نسبة غير المتخصصين (71.784%) .

 

وقد توصلت الدراسة إلى توصيات عدة منها ما يأتي :-

1. ان تعمل المكتبات الجامعية العربية التي لا تتوافر فيها مجموعة الأقراص المكتنزة         ( CD – ROM  ) على اقتناء هذه المجموعة من أوعية المعلومات وأضافتها إلى مقتنياتها ، لتكون قادرة على تبادل المعلومات مع نظيراتها المكتبات المماثلة ، وبالتالي تلبية طلبات المستفيدين منها بأسرع وقت واقل جهد ممكنين .

2. ضرورة اهتمام المكتبات الجامعية التي تنوي استخدام الحوسبة ، بتطبيق مبدأ التخطيط قبل الشروع بعملية الحوسبة وتنفيذها ، وذلك من خلال اعتماد خطة مكتوبة تسهم المكتبة في إعدادها إسهاما مباشراً مبتعدة عن دورها الهامشي المقتصر على التنفيذ فقط .

3. حث المكتبات الجامعية التي لا زالت تعتمد على الوسائل التقليدية ، باستخدام الوسائل غير التقليدية المعتمدة على تكنولوجيا الحواسيب ، لحوسبة عملياتها وخدماتها كلها دون استثناء ، وامكانية الاستفادة من تجارب المكتبات التي سبقتها في ذلك حتى تكون الفرصة متاحة أمامها للمشاركة في إنشاء شبكة معلومات محلية ثم عربية .

 

 الشكر والتقدير

الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات ، أحمده وأشكره حمداً كثيراً على فضله وتكريمه بأن وفقني إلى إنجاز هذه الدراسة ، التي أتمنى أن تكون مفيدة للمكتبة الجامعية العربية فيما تحتويه ، فله جزيل الحمد والشكر أولاً واخيراً ، كما اشكر أستاذي العزيز الدكتور محمد عبود الزبيدي المشرف على هذه الدراسة الذي مد لي يد العون والمساعدة ولم يبخل علي بأية نصيحة أو توجيه فكانت هذه الأطروحة ثمرة توجيهاته السديدة وارائه الصائبة ومتابعته المستمرة فجزاه الله عني خير الجزاء .

       كما أتقدم بالشكر إلى السادة رئيس وتدريسي قسم المعلومات والمكتبات بالجامعة المستنصرية على تشجيعي وتوجيهي وتقديم الاستشارة العلمية دون تردد أو تأخير ولا أنسى إن اشكر الأستاذ الدكتور زكي الوردي والدكتور مجبل المالكي والاستاذ محمد حسن الخفاجي  لما قدموه من مساعدة ، كذلك اشكر السادة أمناء المكتبات الجامعية العربية ومديريها والعاملين فيها على تعاونهم وتزويدي بالمعلومات المتعلقة بهذه الدراسة ، التي أسهمت في إنجازها بشكل صحيح يعبر عن الواقع الفعلي لحال هذه المكتبات . ولا يفوتني أن اشكر كل من ساعدني وساندني ووقف إلى جانبي ودعمني مادياً ومعنوياً وأخص بالذكر العم الغالي الذي له الفضل الكبير بعد الله سبحانه وتعالى الوالد احمد عثمان محمد ، ومن نسيت ذكرهم فلن أنسى فضلهم ولله تعالى كامل الفضل .

        الباحث



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department