الرئيسية 
 عن اليمن 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
مؤتمر الحوار الوطني الشامل
الموقع الفرعي الخاص بالسياحة
فيلم وثائقي عن المركز الوطني للمعلومات
">طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / المحتوى المعلوماتي / تعليم

أثر دائرة التعلم في التحصيل العلمي وعمليات العلم الأساسية لدى طلبة الصف الثامن أساسي

الباحث:  أ/ صادق قائد أحمد الزبيدي
الدرجة العلمية:  ماجستير
تاريخ الإقرار:  2005 م
نوع الدراسة:  رسالة جامعية

الملخص :

هدفت هذه الدراسة إلى تطوير وحدتين دراسيتين , هما : وحدة الكهرباء الساكنة ، ووحدة الكهرباء التيارية من كتاب العلوم المقرر للصف الثامن الأساسي وفقاً لطريقة دائرة التعلم ، ومعرفة أثر تدريس الوحدتين في التحصيل العلمي للطلبة ، وإكسابهم بعض مهارات عمليات العلم الأساسية من خلال الإجابة عن الأسئلة الآتية : 

1- هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التحصيل للمجموعتين التجريبية ، و الضابطة ؟

2- هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التحصيل للمجموعتين التجريبية ، والضابطة عند مستويات التذكر، والاستيعاب ( الفهم )، والتطبيق ؟ 

3- هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التحصيل للمجموعتين التجريبية (أولاد )، والضابطة (أولاد ) ؟

4- هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التحصيل للمجموعتين التجريبية ( بنات )، والضابطة ( بنات ) ؟

5- هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التحصيل للمجموعتين التجريبية( بنات)، والتجريبية ( أولاد )؟

6- هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الدرجات على مقياس مهارات عمليات العلم للمجموعتين التجريبية ،والضابطة؟

7- هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية ، والضابطة على محاور مقياس مهارات عمليات العلم والتي تمثل التصنيف ، والاستنتاج ، والتنبؤ ، و القياس ، واستخدام الأرقام ؟

8- هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الدرجات على مقياس مهارات عمليات العلم للمجموعتين التجريبية ، والضابطة ( أولاد ) ؟

9-هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الدرجات مقياس مهارات عمليات العلم للمجموعتين التجريبية ( بنات ) ، و الضابطة ( بنات ) ؟

10- هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الدرجات على مقياس مهارات عمليات العلم للمجموعتين التجريبية ( أولاد ) ، والتجريبية ( بنات ) ؟ 

وقد تكونت مجموعة الدراسة من ( 80 ) طالباً وطالبة من أربعة فصول دراسية ( فصلين أولاد , وفصلين بنات ) من طلبة الصف الثامن الأساسي في مدرسة الشعب للبنين ، ومدرسة حفصة ( مجمع الثورة حالياً ) للبنات بأمانة العاصمة صنعاء ، وقد تم اختيار الفصول بطريقة عشوائية من ستة فصول ، وتم اختيار أحد الفصول كمجموعة تجريبية ، والآخر كمجموعة ضابطة بشكل عشوائي في كل مدرسة ، وتم التأكد من تكافؤ المجموعات الأربع في التحصيل العلمي الكلي نهاية العام الدراسي 2000 – 2001 ، وكذلك في مادة العلوم ، وفي العمر الزمني .

وتكونت أداتا الدراسة من اختبار تحصيلي بعدي من نوع اختيار من متعدد ، وتكوّن من ( 32 ) فقر ة يقيس مستويات ( التذكر ، والاستيعاب ، والتطبيق ) ، ومقياس مهارات عمليات العلم من نوع اختيار من متعدد ، ويتكون من ( 30 ) فقرة  طبق قبلياً و بعدياً ، ويقيس خمس من مهارات عمليات العلم هي ( التصنيف ، والقياس ، والاستنتاج ، واستخدام الأرقام ، والتنبؤ ) .

وقد تم عرض أداتي الدراسة على مجموعة من المحكمين للتأكد من صدقها ، ومن ثم تم تطبيقها على عينة استطلاعية مكونة من ( 90 ) طالباً وطالبة من خارج مجموعة الدراسة بغرض استخراج معامل التمييز، ومعامل الصعوبة للفقرات المكونة لأداتي الدراسة، ومعرفة الزمن اللازم لأداء كل اختبار ، وتم حساب ثبات أداتي الدراسة عن طريق تطبيقها على عينة من خارج مجموعة الدراسة ؛ تكونت من ( 35 ) طالباً بالنسبة للاختبار التحصيلي بفاصل زمني ثلاثة أسابيع، وقد بلغ ثباته ( 80.62% ) ، أما مقياس مهارات عمليات العلم ؛ فقد طبق بفاصل زمني مقداره شهر ، وبلغ ثباته (85%) .

واستخدمت في الدراسة عدة أساليب إحصائية لمعالجة البيانات شملت المتوسطات ، والانحرافات المعيارية ، والاختبار التائي T-test لعينتين مستقلتين ، وذلك باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS  وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية :

1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسط درجات الاختبار التحصيلي ومقياس مهارات عمليات العلم البعدي  للمجموعتين التجريبية والضابطة ولصالح المجموعة التجريبية .

2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسط درجات الاختبار التحصيلي البعدي عند مستوى التذكر والاستيعاب لصالح المجموعة التجريبية ، ولم تصل الفروق إلى مستوى الدلالة عند مستوى التطبيق  .

3- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسط درجات الاختبار التحصيلي ومقياس مهارات عمليات العلم البعدي بين المجموعة التجريبية ( أولاد )، والمجموعة الضابطة ( أولاد ) ولصالح المجموعة التجريبية .

4- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسط درجات الاختبار التحصيلي ومقياس مهارات عمليات العلم البعدي بين المجموعة التجريبية ( بنات )، والمجموعة الضابطة ( بنات ) ولصالح المجموعة التجريبية .

5- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسط الدرجات على مقياس مهارات عمليات العلم بين المجموعة التجريبية ، والمجموعة الضابطة ، ولصالح المجموعة التجريبية . 

6- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية( أولاد)  ، والمجموعة التجريبية( بنات ) في  متوسط درجات الاختبار التحصيلي البعدي ، ومتوسط درجات مقياس مهارات عمليات العلم  .   

وقد ساعدت هذه النتائج على الخروج بالتوصيات والمقترحات المناسبة .



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department