الرئيسية 
 عن اليمن 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
مؤتمر الحوار الوطني الشامل
الموقع الفرعي الخاص بالسياحة
فيلم وثائقي عن المركز الوطني للمعلومات
">طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / المحتوى المعلوماتي / الإدارة والمحاسبة

دور أساليب المحاسبة الإدارية الاستراتيجية في تطوير محاسبة المسئولية في الشركات الصناعية المصرية

الباحث:  أ / عبد الرحمن سليم عبد الرحمن
الدرجة العلمية:  ماجستير
الجامعة:  الجامعة اليمنية
بلد الدراسة:  اليمن
لغة الدراسة:  العربية
تاريخ الإقرار:  2008
نوع الدراسة:  رسالة جامعية

الملخص

وقد توصل الباحث من خلال الدراسة إلي النتائج التي يمكن إيجازها فيما يلي:

أولاً .. النتائج:

1. تواجه الشركات الصناعية المصرية وضعاً تنافسياً شديداً ، وهناك عدم تكافئ بينها وبين الشركات الدولية وذلك لظهور بيئة صناعية حديثة ألقت بمسئوليات علي هذه الشركات \نحو تطبيق أساليب محاسبة إدارية طويلة الأجل .

2. ولكي تنافس الشركات الصناعية المصرية وتبقي في عالم الصناعة المتميز كان لابد من تطوير أنظمة محاسبة المسئولية المطبقة فيها من أجل التميز والصدارة مع تطوير أساليب الإنتاج في ظل البيئة المتقدمة .

3. عدم ملاحظة نظم محاسبة المسئولية التقليدية وذلك لقياس وتقييم الأداء في بيئة الأعمال الحديثة ، حيث أن هذه النظم تم تصميمها لتحقيق البيئة فإن هذه النظم تفقد ملاءمتها لعملية تطوير الأداء والمنافسة .

4. إن ظهور أساليب المحاسبة الإدارية الإستراتيجية قد جاء مواكباً للتطورات في بيئة الأعمال الحديثة ، حيث أدت هذه التطورات إلي زيادة اهتمام الإدارة والتركيز علي مفاهيم محاسبة المسئولية من أجل خلق مزايا تنافسية تساعد الإدارة في التفوق علي منافسيها .

5. يؤدي استخدام أساليب المحاسبة الإدارية الإستراتيجية إلي تقديم أفضل هذه الأساليب التي لديها القدرة علي اكتشاف مواطن التحسين وإضافة القيمة لتطوير نظم محاسبة المسئولية ولدعم المزايا التنافسية .

6. تعاني الشركات الصناعية المصرية من عدم القدرة على إستيعاب التطوير الذي تحدثه أساليب المحاسبة الإدارية والإستراتيجية لتطوير نظم محاسبة المسئولية ، وبالتالي فهي تطبق أساليب المحاسبة الإدارية التقليدية ونظم محاسبة المستولية التقليدية .

7. أن أساليب المحاسبة الإدارية والإستراتيجية بأساليبها المختلفة تمثل الركيزة الداعمة لإدارة المنظمة لتحسين موقفها التنافسي بصفة مستمرة ، وذلك من خلال المعلومات التي توفرها الإدارة عن منافسيها وعملائها ومورديها وأي أطراف أخرى يمكن أن تؤثر علي الموقف التنافسي للمنظمة .

8. إتفاق عينة الدراسة الميدانية (محاسبي التكاليف – المحاسبين الإداريين) علي تطوير وتعديل النظام الحالي في ظل البيئة التقليدية بأهمية نسبية 90.7% ، 87.62% علي التوالي .

9. إتفاق عينة الدراسة الميدانية علي ضرورة تطوير نظم محاسبة المسئولية بإستخدام الأساليب المختلفة للمحاسبة الإدارية الإستراتيجية وأكدت علي أن هناك متطلبات وحاجات ملحة لهذا التطوير .

10. أهتم محاسبي التكاليف بضرورة أن يكون هناك دورة حياة للمنتجات أقصر بأهمية نسبية 91.16% ، والمحاسبة الإدارية بضرورة الاهتمام بأسلوب المحاسبة عن التكاليف البيئية بأهمية نسبية 76.67% وذلك ضمن مفاهيم المحاسبة الإدارية الإستراتيجية الحديثة.

ثانياً .. التوصيات:

ومن خلال النتائج التي تم التوصل إليها يوصي الباحث بما يلي:

1- عمل دراسات وأبحاث في الأساليب المتطورة والنظم الحديثة للمحاسبة الإدارية الإستراتيجية ومحاولة ربطها بتطوير نظم محاسبة المسئولية، وذلك لاستيعاب المتغيرات البيئية.

2- توفير البيئة التكنولوجية الحديثة لإمكانية ربط أساليب المحاسبة الإدارية الإستراتيجية بنظم محاسبة المسئولية في الشركات الصناعية المصرية.

3- وضع الخطط وبرامج التدريب اللازمة لاستيعاب نظم محاسبة المسئولية التي توفر الرقابة وتقييم الأداء من أجل المنافسة والبقاء ، وذلك في ضوء الأساليب الإستراتيجية الحديثة.

4- ضرورة التحول عند تطوير نظم محاسبة المسئولية إلي الأخذ بالأسباب والعناصر والمحركة للأداء وتفعيل أساليب المحاسبة الإدارية الإستراتيجية واختيار أفضلها.

5- يجب علي القيادات الإدارية في جميع منظمات الأعمال المصرية بصفة عامة والصناعية بصفة خاصة أن تعمل علي تحديث الصناعة المصرية تكنولوجياً مع الاهتمام بتطوير نظم محاسبة المسئولية، وذلك بتطبيق الأساليب الإدارية الإستراتيجية المحاسبية الحديثة التي تكفل تدعيم الموقف التنافسي للمنظمة ، وبما يتلاءم مع خصائص بيئة الأعمال الحديثة.

6- ضرورة تحقيق الربط والتكامل بين أساليب المحاسبة الإدارية الإستراتيجية الحديثة علي سبيل المثال تطبيق التكامل بين أسلوب سلسلة القيمة والتكلفة المستهدفة لرفع كفاءة شبكة الإمداد.

الاهتمام بتطوير مناهج التدريس المحاسبي بالجامعات والأكاديميات من خلال تضمين هذه المناهج لموضوع المحاسبة الإدارية الإستراتيجية بأدواتها المختلفة بحيث يتسنى تخريج كوادر محاسبية متميزة تعزز من قدرة منظمات الأعمال علي التعامل مع التطورات الحادثة في بيئة الأعمال الحديثة.



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department