الرئيسية 
 عن اليمن 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
نص إتفاق السلم والشراكة الوطنية
الموقع الفرعي الخاص بالسياحة
فيلم وثائقي عن المركز الوطني للمعلومات
">طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / المحتوى المعلوماتي / الإدارة والمحاسبة

دراسة العلاقة بين تطور الأسواق المالية والنمو الاقتصادي في بعض الدول العربية(مصر- الأردن- السعودية – الكويت)

الباحث:  أ / نجيب عبد الله أحمد الديباشي
الدرجة العلمية:  ماجستير
الجامعة:  جامعة ليفربول
بلد الدراسة:  بريطانيا
لغة الدراسة:  الإنجليزية
تاريخ الإقرار:  2005
نوع الدراسة:  رسالة جامعية

الملخص :

يوجد مناقشه وجدال جاد حول تفسير طبيعة العلاقة بين تطور الأسواق المالية والنمو الاقتصادي في الدول التي لديها أسواق ماليه وبشكل خاص تفسير ماهية الدور التي تقوم به هذه الأسواق المالية في النمو الاقتصادي .

في هذا البحث تم دراسة ومراجعة أحدث النظريات والدراسات العملية التي درست هذه العلاقة ومراجعة دور البنوك في هذه العلاقة وكذا تأثير الاستقرار السياسي وسلطة القانون.

وقد تم التركيز بشكل خاص في هذه البحث على بعض الدول العربية وهي(مصر- الأردن- السعودية – الكويت)كون تاريخ إنشاء الأسواق المالية فيها طويل وبالتالي تصبح عملية التحليل أكثر منطقيه وهنا يجب ان نشير إلى ان البيانات التي تم استخدامها تتراوح من 1978 حتى 2004م نظرا لاختلاف تاريخ إنشاء كل سوق كما ان هناك دول عربيه تاريخ إنشاء السوق المالية فيها حديث وأخرى لا يوجد فيها أسواق ماليه.

في هذه الدراسة تم استخدام برنامج  Eviewsو احدث الوسائل الإحصائية منها طريقة المربعات الصغرى Ordinary least square و ARCH test and serial correlation L M test,…حتى تكون النتيجة أكثر دقة ومنطقيه. 

 

وقد تم التوصل إلى الاستنتاج التالي :-

 إن البيانات والإحصائيات أظهرت علاقة ضعيفة بين تطور الأسواق المالية والنمو الاقتصادي في هذه الدول وذلك يرجع الى تدخلات الحكومات وسياساتها ألاقتصادية وكذا الدور الضئيل للقطاعات الخاصة في هذا النمو وانخفاض في الاستثمارات الأجنبية .

وبالتالي تم التوصل الى ضرورة دعم وتطوير القطاع الخاص ودوره في النمو وحرية الاستثمارات وحمايتها وتطوير النظام المالي بما يكفل زيادة المنافسة وكذا النمو الاقتصادي.

 


ABSTRACT:

 There was theoretical debate over the relationship between financial market development and economic growth especially the role that the stock markets play in economic growth. I review some recent theoretical and empirical work in this area. The empirical study of the relationship between stock market development and economic growth in selected Arab Countries has been conducted using an unbalanced panel data over the period 1978- 2004. The reasons not to include all the Arab countries are mainly based on some Arab countries do not have stock markets yet or the insufficient data availability. This study was carried out using ordinary least square test, stationary, and cointegration test. The empirical evidence provides some evidence that there is a weak relationship between stock market and economic growth in the four Arab countries. The level of stock market development in the four courtiers is weakly statistically effect economic growth.



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department