الرئيسية 
 عن اليمن 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
مؤتمر الحوار الوطني الشامل
الموقع الفرعي الخاص بالسياحة
فيلم وثائقي عن المركز الوطني للمعلومات
">طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / المحتوى المعلوماتي / الدين

أطوار الإنسان الأخروية في ضوء القرآن والسنة

الباحث:  د / عبد الله مقبل هادي الملاحي
الدرجة العلمية:  دكتوراه
الجامعة:  جامعة أم درمان
بلد الدراسة:  السودان
لغة الدراسة:  العربية
تاريخ الإقرار:  2008
نوع الدراسة:  رسالة جامعية

الملخص :

وقد اشتملت الرسالة على ثمانية فصول وخاتمة:

الفصل الأول: وفيه ثلاثة مباحث؛ المبحث الأول عرف فيه الباحث الطور في اللغة والاصطلاح, وعرف اليوم الآخر وبين المقصود منه, و سرد أدلة الإيمان باليوم الآخر, و بين وجوب الإيمان باليوم الآخر, ووضح وجوب الخوف من ذلك اليوم, وفي الثاني: بين حكم من كذب باليوم الآخر في شرعنا, وبين فيه اتفاق الديانات السماوية على كفر من كذب باليوم الآخر, وفي الثالث: بين أثر الإيمان باليوم الآخر, وكذلك أثر الكفر باليوم الآخر.

الفصل الثاني: الموت: وهو الطور الأول من أطوار الإنسان الأخروية؛ وقد قسمه الباحث إلى ثلاثة مباحث؛

تكلم في المبحث الأول: عن تعريف الموت وبيانه, ثم تكلم فيه عن خاتمة الإنسان أسبابها وعلاماتها.

 وفي المبحث الثاني: بين الباحث: النذر التي تأتي للإنسان قبل الموت, وذكر علامات الموت في القرآن والسنة, وعلاماته في العلم الحديث, ثم بين فيه سبق القرآن والسنة لما وصل إليه العلم.

 وفي المبحث الثالث: ذكر فيه حالة احتضار الإنسان ومعاناته للسكرات, وبين فيه أقوال العلماء في الروح التي تخرج من الإنسان وتفارق الجسد من منظور شرعي ومن منظور علمي, وبين حالة خروج الروح عند المؤمن وعند الكافر, ثم تناول الباحث رحلة الروح إلى السماء وعودتها إلى الأرض.

الفصل الثالث:  القبر: وهو الطور الثاني من أطوار الإنسان الأخروية؛ وقد قسمه الباحث إلى خمسة مباحث:

ذكر في المبحث الأول: تطرق فيه إلى مشروعية قبر الإنسان, وبين فيه أول من قبر في الأرض, وأدلة قبر الإنسان من القرآن والسنة

  وفي المبحث الثاني: وجوب الاستعداد للقبر, وذكر فيه الأعمال الموجبة للعذاب في القبر والأعمال المنجية من عذاب القبر.

  وفي المبحث الثالث: تناول فيه سؤال الإنسان في القبر؛ بين فيه أقوال المشككين في سؤال القبر والرد عليهم, ثم بين سؤال المؤمن في قبره وسؤال الكافر في قبره, وهل السؤال للروح فقط أم للروح والبدن.

 وفي المبحث الرابع: تناول فيه عذاب القبر ونعيمه؛ بين فيه شبه المنكرين لعذاب القبر والرد عليهم, وبين ضغطة القبر وأدلتها, وعذاب القبر وأدلته, ونعيم القبر وأدلته. وفي المبحث الخامس: تناول فيه الحياة البرزخية؛ بين فيه عذاب البرزخ هل هو على الروح أم على الروح والجسد, وهل هو دائم أم منقطع, وعذاب البرزخ بين النفي والإثبات, وملتقى الأرواح في البرزخ, وسماع الموتى, وأخيراً تناول مسألة عجب الذنب بين الشرع والعلم.

الفصل الرابع: أشراط الساعة؛ وهو الطور الذي يسبق النفخ في الصور؛ وقد قسمه الباحث إلى ثلاثة مباحث:

تناول في المبحث الأول: التعريف بأشراط الساعة وبيانها؛ بين فيه الباحث علم الساعة وكونها من أمور الغيب, وكونها قريبة, وكونها من الأمور التي لا يعلمها إلا الله, وبين فيه حكم الاشتغال بوقت وقوعها, ورد فيه على المتخرصين في تحديد عمر الدنيا.

وفي المبحث الثاني: تناول الباحث فيه أشراط الساعة الصغرى؛ بين فيه العلامات التي ظهرت, والعلامات التي وقعت وهي مستمرة, أو وقعت ويمكن أن يتكرر وقوعها, والعلامات التي لم تقع بعد.

 وفي المبحث الثالث: تناول الباحث أشراط الساعة الكبرى؛ بين فيه أقوال العلماء في ترتيبها، وقام بترتيبها بحسب ما ترجح لديه من خلال القرائن، وقام بسردها أولاً بأول من أولها إلى أخرها بحسب ما يقتضيه المقام.

الفصل الخامس: النفخ في الصور وما بعده من أهوال؛ وهو الطور الرابع من أطوار الإنسان الأخروية؛  وقد قسم الباحث هذا الفصل إلى ثلاثة مباحث:

تناول في المبحث الأول: أسماء ذلك اليوم وصفاته, وبين فيه التعريف بالصور وعدد النفخات في الصور, وفصَّل فيه بين الآيات التي يراد بها النفخة الأولى, والآيات التي يراد بها الثانية, والآيات التي تحتمل الأمرين.

وفي المبحث الثاني: تناول الباحث فيه قضية البعث والحشر؛ عرف فيه البعث وبين المقصود به, وبين حجة المنكرين للبعث والرد عليهم, وأورد فيه الأدلة على حشر الخلائق إلى الموقف العظيم, وبين فيه مكان المحشر والأدلة على أنها أرض الشام, ثم بين الباحث أحوال الناس في أرض المحشر.

وفي المبحث الثالث: تناول فيه الشفاعة؛ عرف فيه الشفاعة, وبين فيه أنواع الشفاعة المقبولة وشرط الشفاعة, وبين فيه من الذي يملك الشفاعة, ومن الذي يستحق أن يكون شفيعاً في ذلك اليوم, ثم بين فيه الشفاعة المقبولة والشفاعة المردودة.

الفصل السادس: الحساب؛ وهو الطور الخامس من أطوار الإنسان الأخروية,

قسم الباحث هذا الفصل إلى ستة مباحث:

تناول في المبحث الأول: تعريف الحساب, وبين الأمور التي يسأل عنها العبد, والقواعد التي يحاسب العباد على أساسها, ونزول الرب للفصل بين العباد, وإيتاء العباد كتبهم في ذلك اليوم, ثم ختم المبحث باقتصاص المظالم بين العباد.

 وفي المبحث الثاني: تناول الباحث مسألة حساب المؤمنين وأنواعهم في ذلك اليوم.

 وفي المبحث الثالث: تناول مسألة حساب الكافر؛ سرد فيه الأدلة على حساب الكافر من القرآن والسنة, والحكمة من محاسبة الكافر, وإقامة الشهود على الكافر والمنافق.

وفي المبحث الرابع: تناول الباحث مسألة الميزان؛ بين فيه معاني الميزان في القرآن, وكذلك أدلته, وعدد الموازين التي توزن عليها أعمال العباد, والشيء الذي يوزن في ذلك اليوم, وحال الناس عند الميزان, والأعمال التي تثقل الميزان.

وفي المبحث الخامس: مسألة الحوض: عرف فيه الحوض, وأورد الأحاديث الدالة على الحوض, وبين فيه الذين يردون الحوض والذين يذادون عنه.

وفي المبحث السادس: تناول فيه مسألة الصراط: عرف فيه الصراط, وأورد الأدلة على الصراط من القرآن والسنة, وبين فيه علاقة الكفار بالصراط, ومعنى الورود على الصراط, وضرب السور بين المؤمنين والمنافقين, وحال المؤمنين على الصراط, وفي أخر هذا الطور وضح الباحث معنى القنطرة التي بين الجنة والنار.

الفصل السابع: النار؛ وهو الطور السابع للعصاة والمذنبين, والأخير بالنسبة للكافر والمنافق, وقد قسمه الباحث إلى أربعة مباحث:

تناول في المبحث الأول: التعريف بالنار, وبين أسماء النار, وخلق النار ووجودها, وأبديتها, وتناول فيه التعريف بالخزنة وعددهم.

وفي المبحث الثاني: وصف الباحث النار وصفاً شاملاً بما يناسب المقام, ذكر فيه عظم خلقها, وأبوابها ودركاتها ولونها وشدة حرها وأوديتها ووقودها وكلامها ونظرها وأشجارها وظلها وجبالها وسرادقها وشررها وغيظها.

وفي المبحث الثالث: تناول الباحث فيه: دخول أهل النار إليها؛ بين فيه أسباب دخول النار, وحشر المجرمين إليها, وجثوهم حولها ثم سوقهم إليها, وبين وقوف الكفار عليها ثم ورودهم إليها, وأخر هذا المبحث بين أول من تسعر بهم النار يوم القيامة.

وفي المبحث الرابع: تناول الباحث: عذاب أهل النار؛ بين فيه أنواع العذاب, وطعامهم, وشرابهم, ولباسهم, وفرشهم, وأغطيتهم, وكلامهم, وفي أخر هذا الطور تكلم الباحث عن أسباب النجاة من النار.

الفصل الثامن: الجنة: وهو أخر أطوار الإنسان المؤمن؛ وقد قسمه الباحث إلى أربعة مباحث:

 تناول في المبحث الأول: التعريف بالجنة, وبيان أسمائها وخزنتها, وبيان خلقها ووجودها, وخلودها وأبديتها, ثم بين الباحث بما تنال الجنة.

وفي المبحث الثاني: تناول الباحث وصف الجنة؛ بين فيه سعة الجنة ودرجاتها, وأبواب الجنة, وأنهار الجنة وعيونها, وتربة الجنة وريحها, وأشجار الجنة وثمارها, ودواب الجنة وطيورها.

وفي المبحث الثالث: تناول الباحث: دخول المؤمنين الجنة؛ بين فيه الأعمال التي استحقوا دخول الجنة بها, وأول من يدخل الجنة, ودخول الأنبياء الجنة, وكذلك الأولياء والشهداء, وبين فيه أصحاب الأعراف, ثم بين أخر من يدخل الجنة.

وفي المبحث الرابع: تناول الباحث فيه: نعيم أهل الجنة؛ بين فيه فضل نعيم الجنة على متاع الدنيا, وذكر طعام أهل الجنة وشرابهم, ولباس أهل الجنة وحليهم, وفرش أهل الجنة وخدمهم, وسوق الجنة واجتماعهم فيه وأحاديثهم, وبين مسألة نساء الجنة والحور العين, وفصل في قضية الرؤيا, وختم الباحث هذا الطور بآخر دعوى أهل الجنة.

ثم ختم الباحث الرسالة بعرض مختصر لأهم نتائج البحث والتوصيات, وذيلها بالفهارس المهمة: فهرس الآيات, ثم فهرس الأحاديث, ثم الأعلام المترجم لهم, ثم المصادر والمراجع, ثم الموضوعات.

وهذا جهد الضعيف المقل, المتعثر بذنوبه, والذي لا شك أن فيه من التقصير ما يترك المجال أمام الناظر للتعديل والتبديل, وإكمال النواقص وتسديد الثغرات, وأرجو الله أن لا يخلو هذا البحث من الفائدة, وأن يكتب له القبول بين خلقه, وأطمع في هذا المجلس العلمي المبارك بملاحظات المشايخ الفضلاء التي ستكسو البحث حللاً من بهاء.

كما أسأل الله أن يوفقني للإخلاص في هذا العمل, وأن يغفر لي خطيئتي وأن يستر عيبي ويتجاوز عن زلتي, وأسأله أن يجزل الأجر والثواب لمن أشرف عليها, وناقشني فيها مسدداً ومصوباً ومصححاً.

 

 


 Summary  :


The dissertation  includes introduction and seven chapters.
Introduction is divided into three sections. The first section defines the lingual meaning of life stage, the day of judgment and narrates evidence of faith and fear of that day. The second section shows the fait and divine rule of those who disbelieve in doomsday and how all  monotheistic religions agreed on their infidelity. The third section highlights the importance and impact of believe and disbelieve  in the day of judgment.

Chapter I:

Death: which is the first stage of the human second live; The researcher divides this chapter into three sections. The first section focus on definition of death and concludes with signs and causes of death. In the second section the researcher points out the signals and presages that precede death in Quran and Sunna, and how Quran and Sunna was prior to modern science in this issue. The third section defines the spirit,  how it depart the body, and the dying throes from the forensic and scientific prospective, it illustrate also the departure of the sprit for both, the believer and the infidel and  it’s journey between heaven and earth.

Chapter II: The grave: Which is the second phase of the human second live; researcher divided this chapter into five sections:
 The first section demonstrate the necessity of being prepared for the grave stage. The researcher points out in this sections, what causes tomb torment and those leads to salvation.

The second section highlights the legitimacy of burial and the Quranic and Sunna supporting evidence for it. It narrates also the story of the first buried human being.

The third section discusses the tomb interrogation topic in response to those who skeptical about it. It shows also the variation between believer and infidel tomb interrogation

and whether such interrogation involves spirit or body.

The fourth section focuses on agony and ecstasy of the grave, responses to disbelievers and shows the quranic supporting evidence those issues.
In the fifth section the researcher discusses the misery of isthmus life(Barzakh), and whether it’s periodic or constant for the body and spirit. He concluded with emphasis on audibility of death voice and spirit gathering in Barzakh life

Chapter III: Signs of the Hour; a stage that precedes blowing Soor; It is divided into three sections:
In the first section the researcher defines the Day of Resurrection as a concealed matter known by nobody but Allah. He respond to those who determined the age of the universe as well.  
In the second section the researcher highlights the minor signs that already occurred and might continuing, and signs that have not yet occurred.
  In the third section the researcher listed the great Signs in ascending order as quoted and listed by scholars. 
Chapter IV: Blow on Soor and the accompanied intolerable horror, which is considered as the fourth phase of the  human second life. The researcher divides this chapter into three sections:

The first section addresses the names and attributes of that day, the number of (Soor)puff and emphasizes the Quranic verses that describe the first Puff and verses that describes the second one.

In the second section the researcher defines the issue of resurrection and Hashre; he describes the condition of mankind at Hashre Land and responds to agnostics argument that denies the resurrection. And concluded with the evidence that indicates Alsham as the land of the resurrection.
The third section discusses the intercession; the types of intercession, the accepted and rejected intercession, and who owns and who deserves intercession.
Chapter V: Judgment; Which is the fifth stage of the human second life.
The researcher divides this chapter into  six sections.
The first section addressed the definition of the judgment, the basis and subjects of the trial, where everybody will receive his report, and the presence of The Creator to settle justice. and concluded with retribution.

The second section focuses on believers trial.

The third section focuses on infidels and hypocrite trials , their evidence of accountability in Quran and Sunna and the philosophy of their trials

In the fourth topic: researcher address the issue of scale, the Quranic definition of scale, number of scales that measure what mankind did during his first life, what to be scaled that day and the state f man kind that day.

The fifth section is about the basin(Alhoodh) In this section the researcher defines the basin (Alhoodh), who will enjoy it and who will be barred away.

The sixth section focuses on the issue of path, narrates citing evidence of the path from the Qoran and the Sunna, and the state of believers and infidels at the path. It tells also about the barrier fence between believers and hypocrites,  and finally the researcher explained the meaning of vault (Qantara) between heaven and hell.
Chapter VI: Hell; which is the seventh stage for disobedient and the final destiny for  disbelievers and hypocrites. The researcher divides this chapter into four sections. 
The first section addresses the hell definition , hell names, hell creation and existence, and the number of hell guards.
In the second section the researcher draws a comprehensive description hell, how it is created, it’s doors , color , intensity of heat it’s fuel, it’s trees, mountains, etc
In the third section the researcher describes how and why criminals, will be congested in hell and who will be the first to enter.
In the fourth section the researcher describes the agony of the people of fire; the types of suffering, their food, their dress, their mattresses, and their speech. He concluded in how to avoid hell destiny.
Chapter VII: Paradise: the last stages and the final destiny for believers ;The researcher  divides this chapter into four sections
  In the first section the researcher defines heaven, it’s names, guards, it’s creation and it’s  eternal existence . He concluded with how to be rewarded by heaven.

In the second section the researcher draws a comprehensive description of heaven; it’s capacity, it’s  grades, it’s garden, it’s rivers it’s soil, it’s fruit, trees, animals and birds
In the third section the researcher describes how  believers enter paradise and what make them deserve it;  the first person to enter Paradise,  the entry of the prophets, as well as  martyrs, and the last person to enter heaven.
In the fourth section the researcher describes the bliss and happiness of Paradise tenants ;their food , drinks ,clothing jewelry, mattresses, servants, market, their conversations, and their virgins. The researcher concludes this chapter with the final prayers of paradise tenant.
He concluded the thesis briefly with the most important research findings and recommendations as well as necessary indexing which includes verses Index, Hadeeth index, Scholars index, and  sources and topics index.



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department