الرئيسية 
 عن اليمن 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
نص إتفاق السلم والشراكة الوطنية
الموقع الفرعي الخاص بالسياحة
فيلم وثائقي عن المركز الوطني للمعلومات
">طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / المحتوى المعلوماتي / اللغة والأدب

الأساليب البلاغية في الحماسة للبحتري

الباحث:  د / علي علي محمد قلي
الدرجة العلمية:  دكتوراه
الجامعة:  جامعة أم درمان
بلد الدراسة:  السودان
لغة الدراسة:  العربية
تاريخ الإقرار:  2008
نوع الدراسة:  رسالة جامعية

الملخص :

الخاتمة :

في نهاية مطاف دراسة الأساليب البلاغية في كتاب الحماسة لأبي عبادة البحتري ننيخ الركب على أهم النتائج التي تم التوصل إليها في فصول البحث الخمسة وما طُرق فيها من الأساليب المتعلقة بالقول الشعري في موضوع البحث وهي كالآتي:

   ـ حماسة البحتري أكثر تخصصاً وتفصيلاً في موضوع الحماسة من حماسة أبي تمام.

   ـ الدراسة الأسلوبية قائمة على التحول الدلالي أو التركيبي أو النسقي، وذلك صلب الدرس البلاغي خصوصاً في علم المعاني وعلم البيان، وبذلك فالأسلوبية تابعة للبلاغة وفقاً لمنهاج التحول عن المعيار النمطي للغة.

   ـ إن أغراض الخبر ومقاصده تتعلق في المقام الأول بالاتجاه الفكري للمرسل بناءً على رؤيته لما ينبغي أن يكون عليه السامع، وعلى الحالة التي عليها السامع ، وبذلك يتعلق الأسلوب الخبري بثنائية فكرية بين المرسل والمستقبل، دون انفراد السامع بهذه الميزة.

   ـ الخبر الطلبي أكثر توظيفاً في الحماسة، ثم الابتدائي، وأخيراً الإنكاري، أما بالنسبة للتوظيف حسب العصر في كتاب الحماسة فكالآتي: الخبر الابتدائي: تقدم مخضرمو الدولتين، ثم شعراء العصر الجاهلي، ثم الإسلاميون، ثم مخضرمو الجاهلية والإسلام، ثم العباسيون، وفي الخبر الطلبي تقدم شعراء العصر العباسي، ثم شعراء العصر الجاهلي، ثم الشعراء المخضرمون في الجاهلية والإسلام، ثم شعراء العصر الإسلامي مع الأموي، ثم الشعراء المخضرمون في الدولتين. وفي الخبر الإنكاري تقدم شعراء العصر العباسي، ثم الإسلامي، ثم المخضرمون في الجاهلية والإسلام، ثم شعراء العصر الجاهلي، وأخيرا المخضرمون في الدولتين، وذلك يعود إلى المعطيات التي يقوم عليها الكلام والتي تتنوع بتنوع السمات أو الخصائص الفردية  للمرسل والمستقبل، واختلافها باختلاف العوامل البيئية المؤثرة في العملية الخطابية وفقاً للثقافة والعلاقات الاجتماعية المحيطة؛ لذا تفاوتت النسب بين مختلف عصور الأدب العربي مما يدل دلالة واضحة أن لكل عصر خصائصه التي تميزه عن غيره.

   ـ خرج الكلام عن مقتضى الظاهر ( العلم والتصديق، نفي الشك، تحويل معتقد المخاطب) في الحماسة إلى أغراض أخرى كالتوجيه، والتنبيه، والتهديد، والتوبيخ، والاحتقار، والتبكيت.

   ـ الوضع الغالب على الخطاب في شعر الحماسة هو وضع طلب التثبت، ثم خلو الذهن، وذلك يدل على الذكاء وصفاء الذهن والحذر مع الفطنة بلا جحود، ويندر الإنكار الدال على الجحود والعناد.

   ـ إن الألفاظ العربية قادرة على خلق شيء جديد من خلال تراكيبها شيء اسمه المفهوم أو

المدلول للعبارة وهو يتغير بتغير التركيب، ويتحصل من ذلك المفهوم إيجاب الشيء أو نفيه.

ـ الجملة الخبرية أكثر توظيفاً في كتاب الحماسة من الجملة الإنشائية .

ـ يعد الأمر أعلى أساليب الإنشاء حضوراً في الحماسة، يليه النهي، ثم الاستفهام، ثم النداء، ثم التمني.

ـ أكثر الشعراء تمثلا لمدلولات الأمر في الحماسة هم شعراء الدولة العباسية، ثم مخضرموا الدولتين، ثم مخضرموا الجاهلية والإسلام، ثم شعراء العصر الجاهلي، وأخيرا الإسلامي. 

ـ الشعراء العباسيون أكثر الشعراء توظيفا لمدلولات النهي في الحماسة، ثم شعراء العصر الإسلامي، ثم الجاهلي، ثم الشعراء المخضرمون في الجاهلية والإسلام، ثم المخضرمون بين الدولتين.

ـ يعد شعراء العصر الجاهلي أكثر تمثلا لمدلولات الاستفهام في الحماسة، ثم الشعراء المخضرمون في الدولتين، ثم المخضرمون في الجاهلية والإسلام، ثم شعراء العصر الإسلامي، وأخيراً العباسي.

ـ يعد المخضرمون في الدولتين أكثر الشعراء توظيفا للتمني في كتاب الحماسة، ثم الإسلاميون، ثم المخضرمون في الجاهلية والإسلام، ثم العباسيون، ثم الجاهليون.

ـ يعد شعراء العصر الإسلامي أكثر استخداما للنداء في كتاب الحماسة، ثم المخضرمون في الجاهلية والإسلام، ثم الجاهليون، ثم المخضرمون في الدولتين، وأخيراً شعراء العصر العباسي.

ـ يتميز أسلوب الخبر بأنه فكري، تصديقي، إلقائي، ويتميز أسلوب الإنشاء بأنه نفسي، حواري، تصنيفي.

ـ يتميز الحذف بأنه أسلوب يخاطب خواص الناس، كما يدل على الحذق والفطنة، ويترك للمتلقي المشاركة، وعادة يقوم مقام المحذوف ـ في الحماسة ـ شيء يدل عليه، أو لا يقيم مقام المحذوف شيء يدل عليه، بل يترك أمر إدراكه للقرائن الدالة, وهي في الحماسة: العقل والعرف، أو العقل وحده، أو ارتباط الكلام بمناسبة، أو دلالة العقل والشرع.

ـ يتميز الإطناب بأنه أسلوب يخاطب به الخاص والعام، ويفيد في الحماسة المبالغة والتأكيد، ويزيد التصور، ويدل على الفكر والعاطفة، كما يتميز بأنه إلقائي يتناسب مع الخطاب في المواطن الجامعة والحافلة.

ـ يتميز أسلوب التقديم والتأخير بأنه مرن يتشكل حسب المعطيات الفكرية، وتعبيري يأخذ في نسقه الترتيبي بمقتضيات العاطفة، وشخصي يكشف عن اهتمامات المتكلم ومقاصده وتوجهاته.

ـ يقوم القصر على الطباق السلبي، ويتصف بالإيجاز المعتمد على التركيب الأداتي، يستخدم في نفي

الشك والتنبيه، ويعتمد على انفعالية المتكلم في الإثبات، وغالبا ما يوظف في مقام من ظهرت عليه

علامات الشك والغفلة.

ـ تأخذ نصوص كتاب الحماسة ثلاثة مستويات هي: مستوى تركيب المقطع ، وقد أخذ شاعر الحماسة في تركيب مقاطعه بأساليب الربط اللفظية والإحالية والدلالية، وأخذ بهذه الأساليب أيضا في تركيب النصوص، واعتمد في تركيب الباب على الربط الدلالي للمدلولات الجزئية التي تتعلق بالعنوان أو دلالة الكلمة المفاتيح.

ـ تعد الاستعارة أبرز أنواع الصورة عند شاعر الحماسة الذي يميل في استعاراته إلى التماهي متخذا من الطابع الحركي في الغالب قالبا تعبيريا مع الأخذ بطابع الثبات في هيئة الاسم. وقد أخذت الاستعارة عند شاعر الحماسة حسب الإسناد الزمني من جهة التوظيف منحا تصاعديا من العصر الجاهلي حتى العباسي، ويمثل الجانب المادي  المحسوس الجانب الأكبر في مصادر الصورة، ويعد التشخيص المصدر الحسي الغالب يليه التجسيد.

ـ تنحو أكثر تشبيهات شاعر الحماسة إلى إبراز المقارنة من خلال ذكر أداة التشبيه، وتأخذ بالنسبة للتوظيف في الفترة الزمنية منحا تنازليا بعكس الاستعارة من الجاهلي إلى العباسي.

ـ جاءت الكناية في المرتبة الثالثة بعد الاستعارة والتشبيه في كتاب الحماسة، ويعد التعبير عن صفة أكثر حضورا، ثم التعبير عن موصوف، ثم الكناية عن نسبة وأخذت منحا تنازليا حسب الفترة الزمنية من حيث التوظيف كالتشبيه, وأعلى هذه الفترات، العصر الجاهلي، وتدرجت المراتب إلى العصر العباسي .

ـ أخذت الصورة حسب عناوين أبواب الحماسة مناح متعددة هي: المنحى التراكمي، والسردي، والتكرار المركزي.

ـ تقدمت البحور الرئيسة (الطويل، الكامل، البسيط، الوافر) على بقية البحور في الحماسة.

ـ لا يقتصر اختيار الوزن على ارتباطه بالمعنى، بل يرجع بالدرجة الأولى إلى إمكانات الشاعر الثقافية والفكرية التي صاغتها بيئته الاجتماعية بكافة مكوناتها وملابساتها، والعلاقات الشخصية، والاتجاهات العاطفية، وفقا للفترة الزمنية التي عاش فيها.

ـ أخذت القافية في كتاب الحماسة الطابع الفني المتعارف عليه وهو، كثرة استخدام القافية المطلقة، وقلة توظيف القافية المقيدة، كما تقدمت قافية المتواتر والمتدارك، وتأخرت قافية المترادف، وغابت قافية المتكاوس غيابا كليا، ومن الملاحظ أن المرحلة الزمنية بجميع ملابساتها البيئية العامة والخاصة ذات دور بارز في اختيار القافية .

ـ ارتبط الصوت بالصفة والمخرج، وقد تقدمت الأصوات المجهورة في الروي على المهموسة كما تقدمت حروف الحنك على بقية المخارج.

ـ تعلق الصوت المفرد في كتاب الحماسة بظاهرة الترديد، التماثل، التقابل، المجانسة، المقاربة، كما أخذ اللفظ الذي يتمثل في الترديد شكل التقارب في المجاز أو المقارنة في التشبيه، والمقابلة، والتأكيد، والتجريد، والإيغال، والمبالغة.

ـ يعد التكرار من الخصائص الفنية التي تربط الدوال بالمدلولات, وقد تعلق في الحماسة بالوظيفة أو الضرورة الشعرية.

ـ أخذ الجناس اللفظي في الحماسة درجات موسيقية متفاوتة أعلاها: رد العجز على الصدر، ثم أن يكون اللفظان المتجانسان في العجز، ثم المماثلة والمضارعة، وآخرها ما لم يطرد على المماثلة والمضارعة. وأهم وظائف الجناس: التكامل، الترادف، التناقض، الوظيفة الفنية.

ـ ارتبطت موسيقى التركيب أو العبارة في التقطيع العمودي بغرض الرثاء والشكوى والفخر.

ـ تعلق التقطيع الأفقي بالأشكال البديعية الآتية: الموازنة، الازدواج، المقابلة، الجمع مع التقسيم، التسميط، التسبيغ، الترصيع، لزوم ما لا يلزم، ومن الملاحظ في كتاب الحماسة، قلة الأشكال البديعية وندرتها.

ـ أخذت الوظيفة التوصيلية في كتاب الحماسة ثلاثة مراتب هي: الإيضاح بالتخصيص أو التفصيل أو الوصف أو المقارنة، والمبالغة العادية أو التجاوز في المبالغة أو الإيغال، والتحسين والتقبيح.

ـ أبرز سمات الوظيفة التوصيلية التركيز على المضامين الفكرية، وتوظيف الأساليب الخطابية المدعمة بالتصديقات والبراهين من أجل تغيير سلوكيات المخاطب.

ـ أهم خصائص الوظيفة التعبيرية : الإمتاع  الذي ارتبط في الحماسة بالفخر والفروسية والأخوانيات، واللذة المرتبطة بالطعام والشراب والكلام والكرم والحب والرثاء وتكرار الشيء، والإثارة الفنية، والطرب وهزته القائم على مواقف آنية معاشة أو ذكريات قديمة سارة، والتعجب القائم على الادعاء لشيء غير موجود، أو وضع الشيء في غير موضعه.

ـ  أهم وظائف الخصائص الفنية التركيز على الجانب العاطفي، وتتصف بأنها ذاتية ترتبط بانفعالات الشاعر التي تعتمد على الموقف الباعث للانفعال والتعبير عنه بأساليب ملفته للانتباه.

   تكاد تكون هذه أهم النتائج التي تمخض عنها البحث، ولا يمكن القول: إنه قدتم رصد جميع الظواهر البلاغية والخصائص الأسلوبية والأشكال الفنية، لذا أوصي الباحثين من بعدي بمتابعة الدراسة لكتاب الحماسة من جميع النواحي وسبر أغواره بالبحث والتقصي.


Abstract :

This study tackled the eloquence methods in the enthusiastic for Elbohtory, and he build it's frame from introduction, Preface and five chapters, introduction tackled the proposal of the research and the previous studies and preface compressed from definition for Elbohtory and his book, beside a comparison  between the enthusiastic of  Elbohtory and Abi Tamam , and historical and review for the concept of the style.

The first chapter tackled the methods of the predicate which included the prechicate's value, it's porpoises, and it's getting out of reality requirement, and the methods of composition which included. The order, prohibition, interrogation , operative and vocative, which tackled through the comparison among them practically on the Arabic Poetry stages ,

The second chapter tackled methods of structure, the structure of the sentence which included the : elision, expatiation, the advancement and dealing confinement , and the structure which includes the syllable, the text or the poem and the chapter. In this chapter I studied the methods characteristics of the structure in the enthusiastic book in all levels.

Where as the third chapter tackled the methods of rhetorical portraying which includes the types of simple in the two parts and the metaphor with it's both kinds the declaring and metonymical metaphor form the side of grammatical structure in the form of a noun or verb, and the metaphor, and the important of it's relations in enthusiastic book, metonymy   through it's three types, metonymy about adjective, about descriptive and metonymy about attribution.

And it was studied through it application on the stages of enthusiastic poets and making comparison among it to know the extend of employing each kind of the pictures by all their details including all  ages poets of enthusiastic to know the portrating characteristics for each age alone and the characteristics of portrating for the enthusiastic   purpose    as general.

Where as the fourth chapter tackled the artistic methods in the enthusiastic Poetry  and it included the side of the frame music which includes the meter which included the completed Poetry meter characteristics and it's relation with the meaning and by the period of time, and the extend of its frequent in the Poetic breath and the characteristic of uncompleted meters. And making comparison between the meters from the side of the meaning and the stage's side to the artistic characteristics which connected by the meaning and the age, then the rhythm and knowing the extend of its employment according to he narrators movement (free – confined or the letters between , the two vowelless" the over lapping and the recognized, frequent , synonymous and from the side of meter measure and the type which including the scansion, presenting and rhyming so as to know its artistic characteristics in the Arabic  Poetry , then the inside music,  it included in the unique  music features which tackled the unique music sound and the general musical features for the horizontal and diagonal scansion , beside tackling the creative sorts related to the form side and knowing the words generated from each feature of these features ,

Where as chapter five tackled the duties of the method the enthusiastic the important of them are the connecting duty, the important of it's kinds in the enthusiastic the explaining , intensive, beautification and the means of intensiveness, beautification, the means of expression the important of it's types are: the enjoyment , affecting pleasure, and artistic excitement pleasure.

The singing and it's shaking , exclamation.

Finally conclusion which included the important results , table of contents table of resources and references from important results which the researcher obtained are:

Each purpose from the Poetry purposes and it's characteristics methods which distinguish it form other  which register all it's words, and different by the differ of time , place and  the poets.

Each stage from the Arabic poetry  stages has it's stated method which consider as a form which include the Poets whom  present the spirit of the stage.

This distinguishing related to personal view of the poet which based on the thought and social gaining from the surrounding and mixing it by the emotion and feeling.

The characteristics of Arabic poetry in the first stages may be same generally and there is slight different according to the environmental changes , from the social relations and the thought changes.  



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department