الرئيسية 
 عن اليمن 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
مؤتمر الحوار الوطني الشامل
الموقع الفرعي الخاص بالسياحة
فيلم وثائقي عن المركز الوطني للمعلومات
">طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / المحتوى المعلوماتي / تعليم

العوامل المؤثرة على قيم المواطنة لدى طلبة المرحلة الثانوية بمحافظة عمران

الباحث:  أ / يحيى أحمد حسين المرهبي
الدرجة العلمية:  ماجستير
الجامعة:  جامعة صنعاء
القسم:  تعليم
بلد الدراسة:  اليمن
لغة الدراسة:  العربية
تاريخ الإقرار:  2008
نوع الدراسة:  رسالة جامعية

الملخص:

 

 أولاً : خلاصة الدراسة :

مشكلة الدراسة:

يمكن تحديد المشكلة في التساؤل الرئيس الآتي:

ماالعوامل المؤثرة على قيم المواطنة لدى طلبة المرحلة الثانوية بمحافظة عمران ؟  

ويتفرع عن السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية الآتية:

1ـ ما قيم المواطنة التي أوردتها الدراسات السابقة والأدب النظري المتعلقة بطلبة المرحلة الثانوية بمحافظة عمران ؟

2ـ ما أهم العوامل المؤثرة على قيم المواطنة التي أوردتها الدراسات السابقة، والأدب النظري، وما رأي أهل الاختصاص في التربية وعلم النفس في مدى تأثيرها ؟

 3ـ ما مدى تأثير العوامل على وعي طلبة المرحلة الثانوية بقيم المواطنة من وجهة نظرهم؟

4ـ هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مدى تأثير العوامل على وعي طلبة المرحلة الثانوية بقيم المواطنة تعزى لمتغيرات الدراسة المتمثلة في : نوع الجنس ( ذكور ، إناث ) ، ونوع التخصص( علمي ، أدبي ) ، والحالة الحضرية ( حضر ،ريف) ؟

 5ـ  ما مدى تأثير العوامل على ممارسة طلبة المرحلة الثانوية لقيم المواطنة من وجهة نظرهم؟

 6ـ هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مدى تأثير العوامل على ممارسة طلبة المرحلة الثانوية لقيم المواطنة تعزى لمتغيرات الدراسة المتمثلة في : نوع الجنس ( ذكور ، إناث ) ، ونوع التخصص ( علمي ، أدبي ) ، والحالة الحضرية ( حضر ،ريف) ؟

أهداف الدراسة :

1ـ التعرف على قيم المواطنة التي أوردتها الدراسات السابقة والأدب النظري المتعلقة بطلبة المرحلة الثانوية بمحافظة عمران ،وإعداد قائمة بها .

2ـ الكشف عن أهم العوامل المؤثرة على قيم المواطنة التي أوردتها الدراسات السابقة، والأدب النظري، ورأي أهل الاختصاص في التربية وعلم النفس في مدى تأثيرها ،وإعداد قائمة بها .

3ـ بيان مدى تأثير العوامل على وعي طلبة المرحلة الثانوية بقيم المواطنة من وجهة نظرهم.

4ـ التعرف على اختلاف تأثير العوامل على وعي طلبة المرحلة الثانوية بقيم المواطنة من وجهة نظرهم.

5ـ بيان مدى تأثير العوامل على ممارسة طلبة المرحلة الثانوية لقيم المواطنة من وجهة نظرهم.

6ـ التعرف على اختلاف تأثير العوامل على ممارسة طلبة المرحلة الثانوية لقيم المواطنة من وجهة نظرهم.  

ثانياً : نتائج الدراسة :

 توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج وفيما يلي عرض موجز بهذه النتائج :

1ـ أن مدى تأثير العوامل على قيم المواطنة، كان عند مستوى الفئة ( متوسطة ) لجميع العوامل بشكل عام، وبمتوسط ( 3.42) في جانبي الوعي والممارسة[1].

2ـ أن تأثير (عوامل التدين ) على قيم المواطنة جاء في الترتيب الأول، بمتوسط ( 4.35) للوعي،ومتوسط ( 4.32) للممارسة،وجاء في الترتيب الثاني(العوامل التربوية ) بمتوسط (3.80) للوعي،ومتوسط ( 3.66) للممارسة ، ووقع هذان العاملان في الفئة ( عالية ) حسب سلم  وأوزان الدرجات المتعمد في هذه الدراسة[2] .

3ـ أن مدى تأثير العوامل ( الاجتماعية، والاقتصادية، والسياسية، وعوامل الاتصال والإعلام ) على قيم المواطنة جاءت في الترتيب الثالث والرابع والخامس والسادس على التوالي ، بمتوسط        ( 3.42) للوعي، ومتوسط ( 3.40) للممارسة في العوامل الاجتماعية، وبمتوسط (3.20) للوعي والممارسة في العوامل الاقتصادية، ومتوسط ( 3.02) للوعي،ومتوسط  ( 2.94) للممارسة في العوامل السياسية، ومتوسط (2.91) للوعي، ومتوسط (2.80) للممارسة في عوامل الاتصال والإعلام[3]

4ـ أن أعلى تأثير حصل عليه بند على مستوى جميع العوامل ، كان لبند ( الخطاب الإسلامي داخل المسجد ) في عوامل التدين، بمتوسط ( 4.51) ،ويقع في الفئة (عالية جداً ) حسب سلم وأوزان الدرجات المعتمد في هذه الدراسة، وذلك في تأثيره على قيمة (الإخلاص للوطن وحبه ووجوب الدفاع عنه والتضحية من أجله ) في جانب الوعي[4].

5ـ أن أدنى تأثير حصل عليه بند على مستوى جميع العوامل ، كان لبند 
 ( القنوات الفضائية غير اليمنية ) في عوامل الاتصال والإعلام، بمتوسط ( 2.61) ،ويقع في الفئة 
 ( متوسطة ) حسب سلم وأوزان الدرجات المعتمد في هذه الدراسة، وذلك في تأثيره على قيمة
(احترام الدستور والقوانين ووجوب تنفيذها ) في جانب الممارسة
[5] .

6ـ وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجة العوامل المؤثرة على الوعي بقيم المواطنة حسب متغير نوع الجنس ( ذكور، إناث)، ولصالح الإناث في العوامل الاقتصادية، وعوامل الاتصال والإعلام، بينما لم تظهر أي دلالة إحصائية في بقية العوامل[6].

7ـ وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجة العوامل المؤثرة على ممارسة قيم المواطنة حسب متغيرنوع الجنس ( ذكور، إناث)، ولصالح الإناث في العوامل الاقتصادية، وعوامل الاتصال والإعلام، بينما لم تظهر أي دلالة إحصائية في بقية العوامل[7].

8ـ وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجة العوامل المؤثرة على الوعي بقيم المواطنة حسب متغير نوع التخصص (علمي، أدبي)، ولصالح العلمي في عوامل التدين، وعوامل الاتصال والإعلام، بينما لم تظهر أي دلالة إحصائية في بقية العوامل[8].

9ـ وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجة العوامل المؤثرة على ممارسة قيم المواطنة حسب متغيرنوع التخصص (علمي ، أدبي) ، ولصالح العلمي في عوامل التدين ، بينما لم تظهر أي دلالة إحصائية في بقية العوامل[9].

10ـ وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجة العوامل المؤثرة على الوعي بقيم المواطنة حسب متغير الحالة الحضرية ( حضر ، ريف) ، ولصالح الريف في عوامل التدين ، بينما لم تظهر أي دلالة إحصائية في بقية العوامل[10].

11ـ لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجة العوامل المؤثرة على ممارسة قيم المواطنة حسب متغير الحالةالحضرية ( حضر ، ريف) في جميع العوامل المؤثرة[11] .

ثالثاً: توصيات الدراسة:

في ضوء مشكلة الدراسة وما توصلت إليه من نتائج يوصي الباحث بما يلي :

الإفادة من القائمة المحكَّمة في وضع تصور للتربية على قيم المواطنة ، بحيث يتوافر له مقومات الضبط العلمي بما يساعد على تحديد ما يناسب كل صف دراسي ، وما يجب أن يتعلمه الطلبة في مرحلة دراسية معينة .

2ـ توجيه السياسة الإعلامية الرسمية بحيث تخدم تنمية قيم المواطنة لدى أفراد المجتمع من خلال الرسالة الإعلامية التي تبثها ( مرئية ومسموعة ومقروءة ).

3ـ ضرورة اهتمام الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني بتنمية قيم المواطنة وترسيخها لدى أعضائها ومنتسبيها.

4ـ ضرورة قيام الدولة بإيجاد إستراتيجية عامة تضع فيها الخطوط العريضة للتربية على قيم المواطنة ، وإلزام كل الجهات ذات العلاقة ( التربية والتعليم ، ووسائل الإعلام ، والأحزاب السياسية، ومنظمات المجتمع المدني، … )  بإدراجها ضمن برامجها في تربيتها للأفراد وتوعيتهم ، حتى تتكامل جهود الجميع ولا تتعارض .

5ـ التأكيد على كافة المؤسسات والمنظمات التي تعمل في مجال الشباب والناشئة بالتنسيق والتعاون في وضع برامج تثقيفية تعتمد على الأنشطة اللاصفية للطلبة في المراحل التعليمية المختلفة .

6ـ تعويد الطلبة على ممارسة مهارات المواطنة في سن مبكرة ، داخل المدرسة وخارجها ، حيث تعتبر مجالاً لممارسة أدوار المواطنة ، وبالأخص لدى طلبة المرحلة الثانوية لأنهم في مرحلة عمرية لها أهميتها نظراً لقرب ممارستهم لحقوق وواجبات المواطنة الكاملة ، بعد اقترابهم من النضج البدني والنفسي والاجتماعي والسياسي .

رابعاً: مقترحات الدراسة:

شعر الباحث في أثناء إجراء هذه الدراسة أن هناك مشكلات لا تزال في حاجة إلى الدراسة ، وهي وثيقة الصلة بموضوع الدراسة الحالية ،وذلك استكمالاً لما بدأته هذه الدراسة ويمكن إجراء المزيد من الدراسات والبحوث ومنها :

1ـ دراسة تقويمية لدور عوامل الاتصال والإعلام في تنمية قيم المواطنة لدى طلبة المرحلة الثانوية.

2 ـ العوامل المؤثرة على قيم المواطنة لدى طلبة الجامعة من وجهة نظرهم .

3 ـ مدى وعي طلبة المرحلة الأساسية بقيم المواطنة .

4ـ العوامل المؤثرة على وعي طلبة المرحلة الثانوية لقيم المواطنة وممارستهم لها ( دراسة مقارنة ).

5ـ العوامل المؤثرة على قيم المواطنة لدى طلبة المرحلة الأساسية ( دراسة تتبعية ) .

6 ـ مدى توفر قيم المواطنة في المناهج التعليمية بالجمهورية اليمنية(دراسة تحليلية) .

7 ـ علاقة قيم المواطنة بالناحية الدستورية والقانونية دستور الجمهورية اليمنية( نموذجاً ).

8 ـ التوسع في دراسة العوامل المؤثرة على قيم المواطنة عند الطلبة دراسة تطبيقية في عدد من المراحل التعليمية ولا سيما المرحلتين الثانوية والجامعية .



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department