الرئيسية 
 عن اليمن 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
نص إتفاق السلم والشراكة الوطنية
الموقع الفرعي الخاص بالسياحة
فيلم وثائقي عن المركز الوطني للمعلومات
">طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / المحتوى المعلوماتي / الزراعة

تأثير مسافات الزراعة على صفات النمو والغلة ومكوناتها لمحصول القطن

الباحث:  محمد سالم الخاشعة رويس
الدرجة العلمية:  ماجستير
الجامعة:  عدن
الكلية:  ناصر للعلوم الزراعي
القسم:  المحاصيل والنبات الزراعي
بلد الدراسة:  اليمن
لغة الدراسة:  العربية
تاريخ الإقرار:  2007
نوع الدراسة:  رسالة جامعية
 

الخلاصة

    الهـدف من دراسة تأثير مسافات الزراعـة المختلفة بين الصفوف وبين الجـور معرفة الكثافة النباتية المثلى ونظام التوزيع النباتي الأمثل للنباتات في الحقل الـذي يتحقق بهما أفضل نمو وأعلى إنتاجية من وحـدة المساحة وصفات جـودة عالية للتيلة لصنف القطن معلم-2000 طـويل التيلة (Gossypium barbadense ,L.) .

     لتحـقيق هـذا الهـدف نفـذت تجربة حقلية في المزرعـة البحثية لمحطة البحوث الزراعية بالكـود محافظة أبين خلال موسمي الزراعـة 2004/2005م و2005/2006م ، اشتملت على تسع معاملات هـي عبارة عـن التوافيق بين ثلاث مسافات زراعـة بين الصفوف (80 ، 100 و 120 سم) وثلاث مسافات زراعة بين الجور (40 ، 50 و60 سم) في تجربة عاملية بتصميم القطاعات الكاملة العشوائية في أربعة مكررات . حللت النتائج إحصائيا حسب التصميم المستخـدم وتمت المقارنة بين متوسطات المعاملات باستخدام اختبار أقل فرق معنوي ((L.S.D. عند مستوى 5% ، كما تم تقدير معامل الارتباط للصفات الأكثر أهمية عند مستوى 5% و1% .

الصفات المدروسة :-

صفات النمو :

    موعـد تفـتح أول زهرة وأول لـوزة ، ارتفاع النبات ، ارتفاع أول فرع ثمري ، عـدد الفروع الخضرية والثمرية / نبات ، مساحة الورقة ، دليل مساحة الورقة .

الغلة ومكوناتها :

    عـدد اللـوز المتفتح / نبات ، محصول النبات الـواحـد (قطن زهـر) ، وزن اللـوزة الوحـدة ، محصول القطن الزهـر / هكتار ، وزن المائة بـذرة ، تصافي الحليج (%) ودليل التيلة . كما تم قياس بعض الصفات النوعية للتيلة (الطـول ، المتانة والنعومة ) .

    ويمكن تلخيص أهم النتائج المتحصل عليها فيما يلي :-

أولاً:َ التأثير على صفات النمو :

1- ميل نباتات القطن إلى تفـتح أزهارها مبكراً بتوسيع مسافات الزراعـة بين الصفوف من 80 سم إلى 100 سم و120 سم وبين الجور من 40 سم إلى 50 سم و60 سم وبفروق معنوية بين المعاملات المختلفة في الموسم الثاني فقط . وسلكت صفة موعـد تفـتح أول لـوزة نفس الاتجاه إلا أن الفروق كانت معنوية في الموسم الأول لمسافات الزراعـة المختلفة بين الصفوف فقط ، ولم يكن للتفاعل بين مسافات الزراعة المختلفة ( الصفوف × الجور ) تأثير معنوي لكلا الصفتين خلال موسمي الزراعـة .

2- أدى تضييق مسافات الزراعـة بين الصفوف وبين الجـور إلى زيادة معنوية لكلٍ من ارتفاع النبات وارتفاع أول فرع ثمري في كلا الموسمين ، حيث كانت أطول النباتات وأعلاها ارتفاعاً لأول فرع ثمري هي المزروعـة على المسافة 80 سم بين الصفوف (165.7 و47.7 سم) وعلى مسافة 40 سم بين الجور (165.7 و44.8 سم) ، بينما كانت أقصر النباتات وأقلها ارتفاعاً لأول فرع ثمري هي المزروعـة على مسافة 120 سم بين الصفوف (152.8 و35.0 سم) وعلى مسافة 60 سم بين الجور (152.6 و38.8 سم) وذلك لمتوسط الموسمين . وكان للتفاعل بينهما تأثيرٌ معنويٌ على صفة ارتفاع النبات فقط في كلا الموسمين .

3- لم يكن لاختلاف مسافات الزراعـة بين الصفوف وبين الجور أو التفاعل بينهما تأثيرٌ معنويٌ على عـدد الفروع الخضرية / نبات في كلا الموسمين ، بينما ازداد عـدد الفروع الثمرية / نبات معنوياً بتوسيع مسافات الزراعـة بين الصفوف من 80 سم إلى 100 و120 سم في كلا الموسمين حيث بلغـت نسبة الزيادة في الموسم الأول 6.4% و12.4% وفي الموسم الثاني 10.9% و21.8% على التوالي ، وبتوسيع مسافات الزراعـة بين الجور من 40 إلى 50 و60 سم كانت الزيادة معنوية في الموسم الثاني فقـط بلغـت نسبتها 4.1% و9.7% على الترتيب .

4- أثرت مسافات الزراعـة المختلفة بين الصفوف وبين الجور معنوياً على صفتي مساحة الورقة ودليل مساحة الورقة في كلا الموسمين ، حيث وجـدت علاقة طردية بين توسيع مسافات الزراعـة (بين الصفوف وبين الجور) ومساحة الورقة وعلاقة عكسية مع صفة دليل مساحة الورقة. وكان للتفاعـل بين مسافات الزراعـة (الصفوف×الجور) تأثيرٌ معنويٌ على مساحة الورقة حيث تحققت أكبر مساحة للورقة عند المسافات 120×60 سم بلغـت 136.32 و99.60 سم2 وأقـل مساحة للورقة عنـد المسافات 80×40 سم بلغـت 89.75 و79.25 سم2 في الموسمين على التوالي .

 

ثانياً: التأثير على الغلة ومكوناتها :

1- أثرت مسافات الزراعـة المختلفة معنوياً على صفتي عـدد اللـوز المتفتح / نبات ومحصول النبات الـواحـد في كلا الموسمين ، حيث ازدادتا معنوياً بمعـدل 17.3% و28.9% للصفة الأولى وبمعـدل 10.1% و28.4% للصفة الثانية عنـد توسيع مسافات الزراعـة بين الصفوف من 80 سم إلى 100 و120 سم على الترتيب ، بينما بلغ معـدل الزيادة في عـدد اللـوز المتفتح / نبات 10.3% و27.3% وفي محصول النبات الواحـد 15.2% و31.3% عند توسيع مسافات الزراعـة بين الجور من 40 سم إلى 50 و60 سم على الترتيب وذلك لمتوسط الموسمين ، وكان للتفاعل بين مسافات الزراعـة المختلفة (الصفوف×الجور) تأثيرٌ معنويٌ على هاتين الصفتين في الموسم الثاني فقط .

2- اختلفت غـلة الهكتار من القطن الزهـر معنوياً تبعاً لاختلاف مسافات الزراعـة بين الصفوف وبين الجور والتفاعل بينهما ، وتحققت أعلى إنتاجية عنـد مسافات الزراعـة 80×50 سم بلغـت 2115.4 و3248.2 كجم / هـ للموسمين على الترتيب وبزيادة معنوية بلغـت نسبتها 35.8% و17.0% للموسمين على التوالي مقارنة بمسافات الزراعـة 100×50 سم الموصى بها في المنطقة .

3- لم يكن لاختلاف مسافات الزراعـة بين الصفوف وبين الجور والتفاعل بينهما تأثيرٌ معنويٌ على وزن اللـوزة الواحـدة ، وزن المائة بـذرة ، تصافي الحليج ودليل التيلة في كلا الموسمين .

 

ثالثاً: التأثير على الصفات التكنولوجية للتيلة:

لم يكن لمسافات الزراعـة المختلفة بين الصفوف وبين الجور والتفاعل بينهما تأثيرٌ معنويٌ على صفات كلٍ من طول التيلة ، المتانة والنعومة في كلا الموسمين .

 

العلاقات الارتباطية :

1- وجـود علاقة ارتباط موجبة قوية ومعنوية عـند مستوى 1% بين توسيع مسافات الزراعـة

بين الصفوف وبين الجور وصفات كلٍ من عـدد الفروع الثمرية / نبات ، مساحة الورقة ، عـدد اللـوز المتفتح / نبات ومحصول النبات الـواحـد في كلا الموسمين .

2- وجـود علاقة ارتباط سالبة ومعنوية عـند مستوى 1% و5% بين توسيع مسافات الزراعـة

بين الصفوف وبين الجور وصفات كلٍ من ارتفاع النبات ، دليل مساحة الورقة وغـلة الهكتار من القطن الزهـر في كلا الموسمين .



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department