الرئيسية 
 عن اليمن 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
نص إتفاق السلم والشراكة الوطنية
الموقع الفرعي الخاص بالسياحة
فيلم وثائقي عن المركز الوطني للمعلومات
">طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / المحتوى المعلوماتي / تعليم

تقويم التربية العملية بكلية التربية جامعة صنعاء

الباحث:  أ / لؤلؤة عبد الله قاسم البعداني
الدرجة العلمية:  ماجستير
الجامعة:  صنعاء
الكلية:  التربية
القسم:  مناهج وطرق التدريس
بلد الدراسة:  اليمن
لغة الدراسة:  العربية
تاريخ الإقرار:  2005
نوع الدراسة:  رسالة جامعية

الملخص:

 تهدف الدراسة الحالية إلى وصف الواقع الحالى لبرنامج التربية العملية المعمول به حالياً في كلية التربية -جامعة صنعاء، وبناء قائمة بالمعايير التي ينبغى أن يعتمد عليها البرنامج .

وتحددت مشكلة الدراسة في التساؤلات الآتية :

ما درجة توافر معايير تقويم برنامج التربية العملية بكلية التربية – جامعة صنعاء من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس ؟

ما درجة توافر معايير تقويم برنامج التربية العملية بكلية التربية – جامعة صنعاء من وجهة نظر الطلبة ؟

هل توجد فروق بين متوسطات درجات أعضاء هيئة التدريس والطلبة حول توافر معايير تقويم برنامج التربية العملية بكلية التربية – جامعة صنعاء ؟

هل توجد فروق بين متوسطات درجات الطلبة حول توافر معايير تقويم برنامج التربية العملية بكلية التربية – جامعة صنعاء وفقاً لمتغير التخصـص ؟

هل توجد فروق بين متوسطات درجات الطلبة حول توافر معايير تقويم برنامج التربية العملية بكلية التربية – جامعة صنعاء وفقاً لمتغير الجنس ؟

وللإجابة على تلك التساؤلات قامت الباحثة بإعداد قائمة بالمعايير التي ينبغى أن يعتمد عليها برنامج التربية العملية، وتم عرضها على عدد من المحكمين وتعديلها في ضوء آرائهم، ثم تضمينها في استبانة تم توزيعها على جميع أعضاء هيئة التدريس المعنيين بالإشراف على التربية العملية بأقسام الكلية، البالغ عددهم (66) عضو هئية تدريس، وعينة من طلبة السنة الرابعة في جميع أقسام الكلية الذين طبقوا البرنامج الحالي البالغ عددهم (579) طالباً وطالبة .

وتم التأكد من ثبات الاستبانة من خلال استخدام معادلة (الفاكرونباخ)، ومن خلال تحليل الاستبانات بواسطة الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (spss) توصلت الباحثة إلى عدد من النتائج أبرزها :

تم إعداد قائمة بالمعايير التي ينبغي أن تتوافر في برنامج التربية العملية بكلية التربية جامعة صنعاء، وتكونت من (45) معيارا موزعة على ثلاثة محاور هي: التخطيط، والتنفيذ، والتقويم.

بلغ الوزن النسبي للمتوسط العام لتقدير الأساتذة لدرجة توافر المعايير في المحاور الثلاثة (%53.68) وتعد هذه درجة توافر قليلة ، والجدير بالذكر أن (33) معيارا حصل على درجة توافر قليلة من إجمالي الفقرات (45) بنسبة (%73.3).

بلغ الوزن النسبي للمتوسط العام لتقدير الطلبة لدرجة توافر المعايير في المحاور الثلاثة (%56.77) وتعد هذه درجة توافر قليلة ، والجدير بالذكر أن (37) معيارا حصل على درجة توافر قليلة من إجمالي الفقرات (45) بنسبة (%82.2).

توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأساتذة والطلبة لصالح الطلبة في محوري التخطيط والتنفيذ، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في محور التقويم .

توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلبة وفقاً لمتغير التخصص في محور التنفيذ فقط لصالح التخصصات العلمية، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في محوري التخطيط والتقويم.

توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلبة وفقاً لمتغير الجنس في محوري التخطيط والتنفيذ فقط، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في محور التقويم .

وفي ضوء نتائج الدراسة قدمت الدارسة عدداً من التوصيات أبرزها :

إعداد دليل شامل للتربية العملية، بحيث يستعين به المشرفون والطلبة أثناء تنفيذ برنامج التربية العملية.

عقد ورش تدريبية للمعنيين بالإشراف على برنامج التربية العملية من أساتذة، ومعلمين متعاونين، ومدراء مدارس، بغرض تحسين أدائهم .

وأقترحت الدراسة :

إجراء دراسات مماثلة في عدد من كليات التربية بالجمهورية اليمنية .

إجراء دراسة لمعرفة فاعلية برامج التربية العملية الحالية في كليات التربية في أكساب الطلبة المعلمين الكفايات التدريسية اللازمة .


 

Abstract:

 

This study aimed at investigating the current situation of teaching practicum program at the faculty of education, Sana'a University.

The study attempted to answer the following questions:

 1. To what extent the practicum program is fulfilling its criteria from the view of the lectures?

 2. To what extent the practicum program is fulfilling its criteria from the view of the fourth year students?

 3. Is there any significant differences between lectures' and students' views regarding the extent to which the practicum program is fulfilling its criteria?

 4. Is there any significant differences between the views of fourth year students of the different departments' regarding the extent to which the Practicum program is fulfilling its criteria?

 5. Are there any significant differences between fourth year male and female students' view regarding the extent to which the practicum program is fulfilling its criteria?

 

A valid and reliable questionnaire was developed for the purpose of gathering data. Data was collected from 66 lectures of the faculty of education, Sana'a University and 579 fourth year students at the same faculty. There is slight differences between the views of lectures and students' from one hand and male and female students from the other hand, the results have shown that most of lectures and students viewed the practicum program as not fulfilling its criteria as it should be. As a result, it was recommended that a manual for practicum program should be developed and training workshops for the concerned people should be conducted.



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department