الرئيسية 
 عن اليمن 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
نص إتفاق السلم والشراكة الوطنية
الموقع الفرعي الخاص بالسياحة
فيلم وثائقي عن المركز الوطني للمعلومات
">طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / المحتوى المعلوماتي / الإدارة والمحاسبة

سلوك المستهلك تجاه عناصر المزيج التسويقي للسلع اليمنية الميسرة

الباحث:  د/ عبد الحق شاكر قاسم
الدرجة العلمية:  دكتوراه
لغة الدراسة:  العربية
تاريخ الإقرار:  2006م
نوع الدراسة:  رسالة جامعية

المستخلص:

تناول هذا البحث بالدراسة والتحليل سلوك المستهلك اليمني نحو عناصر المزيج التسويقي للسلع اليمنية الميسرة وصولاً إلى أثرها على تشكيل اتجاهه. تناولت الدراسة عينة من المستهلكين اليمنيين للسلع الميسرة في أمانة العاصمة، واعتمدت أسلوب التحليل الوصفي، من خلال إعداد استبانة والاستعانة بالمقابلات والملاحظات لتحليل هذا السلوك.

ارتكزت الدراسة على ثلاث فرضيات رئيسة، الأولى تفرعت إلى أربع فرضيات فرعية والفرضية الرئيسة الثانية تفرعت إلى ثلاث فرضيات فرعية وقد تم استخدام العينة العشوائية الطبقية، كذلك احتوت الاستبانة على سبعة محاور واشتملت على أسئلة مغلقة استخدمت طريقة (ريكارد وترتيب الرتب) وكذلك على الأسئلة المفتوحة.

وقد تم إجراء البحث وفق الآتي:

وزعت الاستبانة على عينة طبقية من مستهلكي السلع الميسرة في أمانة العاصمة وقد بلغت الاستبانات المعتمدة (400) استبانة.

تم تحليل الاستبانة وقد استخدم في التحليل الأساليب الإحصائية (الفاكر ونباخ لقياس ثبات الأداة، والمتوسط الحسابي، والانحراف المعياري، ومعامل ارتباط T والفروق F وكذلك اختبار شيفيه للفروق البعدية.

تم إجراء مقابلات مع (مدراء، ومدراء تسويق، ومبيعات) لعشرين شركة تصنع السلع الميسرة في كل من تعز وصنعاء والحديدة.

تم إجراء مقابلات لأصحاب متاجر التجزئة في مختلف مناطق مجتمع البحث كونهم على صلة مباشرة مع المستهلك.

من خلال ما تقدم تم اختبار فرضيات البحث الرئيسية و الفرعية الخاصة بمزيج التسويق و الفرضيات الفرعية الخاصة بدوافع الشراء وثقافة المستهلك اليمني والانطباع عن السلع اليمنية الميسرة، و الفرضية الرئيسة الثالثة المتعلقة بالفروق الديموغرافية للمستهلكين.

كما ظهر من نتائج الدراسة أن الشركات اليمنية المصنعة للسلع الميسرة غير قادرة على تشكيل اتجاه المستهلك اليمني من محور الجودة والثقة.

مقدمة البحث:

تعتبر السلع الميسرة ، أكثر السلع انتشاراً وتنوعاً في العالم من حيث الشركات المنتجة لها، وهي غالباً ما تكون بسيطة في تصنيعها ، ونمطية إلى درجة كبيرة ، في تشابهها، وهي غالباً ما تعاني من منافسة حادة، ومنافسة سعرية، وتتسم تكاليف إنتاجها بالتواضع مما زاد الإقبال على تصنيعها، يضاف إلى ذلك إن ولاء المستهلك لها ضعيفاً في الغالب ، كل هذه الظروف تجعل العمل في سوق السلع الميسرة ليس بالأمر اليسير.

ولما كان المزيج التسويقي المتمثل في (المنتج ، التسعير ، التوزيع ، والترويج ) هو الأداة الموجهة إلى المستهلك لإبقائه في سوق الشركة المصنعة للسلع الميسرة ، وان التحكم بهذا المزيج بشكل كفؤ ، أمر مهم جداً، في سبيل تشكيل اتجاه المستهلك نحو هذه السلع.

ولما كانت الصناعة اليمنية، في جلها هي من هذا النوع من السلع، وأن هذه الشركات نشـأة في ظل حماية الدولة لها وفي ظل سوق الاحتكار وثم أصبح سوق احتكار القلة، ومع تطور سياسة الدولة نحو انفتاح السوق، وتدفق السلع الميسرة إلى السوق اليمنية في الآونة الأخيرة، بأنواع مختلفة، ومصادر مختلفة، وأسعار منافسة في كثير من الأحيان، فإن هذا الواقع الجديد يطرح على هذه الشركات سؤالاً وهو مدى إمكانية تأثيرها على المستهلك اليمني وإبقاءه في سوق سلعتها التي تنتجها، وحتى نكون أكثر دقة، عهدنا إلى دراسة مدى اهتمام المستهلك اليمني بعناصر المزيج التسويقي الموجه إليه، بشكل عام، وكذلك دراسة ثقافة المستهلك اليمني التسويقية وهل هي بالدرجة التي تؤهله لتقييم ما يوجه إليه، وما هي الدوافع التي تحكمه في شراء هذا النوع من السلع، ثم التعرف على اتجاهه نحو هذه السلع بشكل عام من خلال مدى رضاه عنها.

وأما أهمية البحث فهو أمر بالغ الأهمية، حيث يضيف للشركات اليمنية المصنعة للسلع الميسرة، أسلوباً جديداً إلى دراسة سلوك المستهلك بغية تلبية وإشباع حاجات ورغبات المستهلك اليمني كما يفكر هو، وليس كما تتصوره الشركات المصنعة لهذه السلع، في ظل تزايد واتساع وتعدد السلع الميسرة من مختلف الماركات في السوق اليمنية وما تفعله الفضائيات من تأثير في هذا المجال.

احتوت الدراسة على ستة فصول على النحو التالي:

افصل الأول: يتضمن هذا الفصل في مبحثه الأول توضيحاً لخطوات منهجية البحث من خلال تحديد مشكلة البحث، وأهدافه وفرضياته وكذلك توظيف الأنموذج الفكري للبحث، وطريقة وتصميم البحث من خلال بيان الدراسة الاستطلاعية على العينة المصغرة التي اتخذها الباحث بهدف الوقوف على تحديد مشكلة البحث ميدانياً، إضافة إلى عرض أولي لخصوصية الدراسة التحليلـــية لواقع السلع الميسرة ، وكذلك استمارة الاستبيان المرتبطة بإجراء البحث، وبعدها جرى تحديد الطرق الإحصائية المستخدمة لأغراض التحليل، أما المبحث الثاني من هذا الفصل فقد خصص لعرض عدد من الدراسات السابقة التي تمثل النتاج الفكري للباحثين والتي استفاد منها الباحث في تحديد موقع دراسته من تلك الدراسات.

الفصل الثاني: يتضمن هذا الفصل في مبحثه الأول بيئة البحث فيما يتعلق بالشركات المنتجة للسلع الميسرة، وكذلك سمات المستهلك اليمني. أما في مبحثه الثاني – فقد شمل، السلع الميسرة ، ومكونات السلع الميسرة، الجودة ، الغلاف ، التبيين والعلامة التجارية . وتضمن السعر ودوره في التأثر على اتجاه المستهلك، ودور السعر الاستراتيجي ، وعلاقة السعر بالجودة. أما المبحث الثالث – فقد تضمن التوزيع وأهميته للمستهلك، والوسطاء ودورهم في التأثير على المستهلك، إستراتيجية التوزيع الشامل والمرتبطة بتوزيع السلع الميسرة.، كما تضمن الترويج، ودوره في التأثير على المستهلك، الإعلان و وسائل الإعلان وأنواعها.

الفصل الثالث: يتضمن الفصل الثالث في مبحثه الأول، مفهوم ثقافة المستهلك، التمدن والثقافة، مفهوم الدافعية، العلاقة بين الدافع والحاجة والباعث، الدافعية والتدعيم، وظيفة الدافعية. الانطباع نظر المرء إلى رغباته، أثر الهالة على الانطباع. أما المبحث الثاني فتضمن، سلوك المستهلك ، نماذج سلوك المستهلك، مفهوم الاتجاهات، طبيعة الاتجاهات، تشكيل الاتجاهات، خصائص الاتجاهات والمواقف، العوامل المؤثرة على تغيير الاتجاهات، تعلم الاتجاهات.

الفصل الرابع: يتضمن هذا الفصل في مبحثه الأول عرض نتائج التحليل الأولية لمحاور الدراسة الرئيسية. أما المبحث الثاني، فقد تضمن عرض نتائج التحليل للمتغيرات الديموغرافية لعينة البحث وعلاقتها بالمحاور الدراسية الرئيسة. والمبحث الثالث ، فقد تضمن عرض نتائج الأسئلة المفتوحة والمقابلات.

الفصل الخامس: يتضمن هذا الفص في مبحثه الأول عرض نتائج العلاقات الارتباطية لفرضيات البحث. أما المبحث الثاني، فقد عرض نتائج المتغيرات الديموغرافية لاستخراج دلالات الفروق لعينة البحث. أما المبحث الثالث، فناقش الفرضيات الرئيسة والفرعية لغرض إثباتها أو نفيها.

الفصل السادس: يتضمن الفصل السادس مبحثين: شمل الأول الاستنتاجات النظرية، والاستنتاجات العملية. أما المبحث الثاني فقد تضمن التوصيات وقد شملت التوصيات لكل من الشركات، وجمعية حماية المستهلك، والمؤسسات الحكومية، والجامعات.

 

 

Abstract:

This research takes the Study and Analysis of the Yemeni Consumer's Behavior towards the contents of the Marketing Mix for the Yemeni Convenience Goods, which effects on his Forming his attitude.  This study takes a sample of the Yemeni consumers for the convenience Goods in  Sana'a City, and  relies upon  the descriptive analysis using the Questionnaire, interviews, notices to analyze this Behavior.

The study is based on three main hypotheses, the first is divided into 4 side-hypothesis, the second into 3 side-hypothesis, and the third into one-side hypothesis, using the class random sample. The Questionnaire contains 7 Central points, includes the closed questions using (Rikard and Sorting the Ranks), and some Open Questions.

The study was done as follows:

The questionnaires has been distributed on a Class-Random Sample of Consumers for the convenience goods and the approved questionnaire reached 400 questionnaires.

The Questionnaires has been analyzed by using the Statistic Techniques (Alfa Kronbach for measuring the stability of the Tool, and the Mean, Standard Division, and the correlation coefficient of T-test, For the differences F-test and Chivie Test for the dimensional differences.

Interviews have been done with (Managers, Marketing managers and Sales managers) for 20 Companies that produce the convenience goods in Taiz, Sana'a and Al-Hodeida.

Interviews have been done for the retail store owners in different locations of the society of the research, because they had a direct relationship with the consumers.

Form what we presented above, the main hypotheses and the side-hypotheses's  regarding the Marketing Mix, and the side-hypotheses about the purchasing motivation, and the Yemeni consumer culture, and the impression for the Yemeni convenience Goods, and the demographical differences for the consumers.

Also the Study shows that the Yemeni Companies producing the convenience goods cannot form the attitude of the Yemeni Consumer in view of the axis of the Quality and Reliability.



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department