الرئيسية 
 عن اليمن 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
نص إتفاق السلم والشراكة الوطنية
الموقع الفرعي الخاص بالسياحة
فيلم وثائقي عن المركز الوطني للمعلومات
">طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / المحتوى المعلوماتي / الإدارة والمحاسبة

تخطيط البرامج في الإذاعة اليمنية ـ دراسة تطبيقية على إذاعة البرنامج العام إذاعة صنعاء

الباحث:  أ / مجيب أحمد حازم الشميري
الدرجة العلمية:  ماجستير
لغة الدراسة:  العربية
تاريخ الإقرار:  2006م
نوع الدراسة:  رسالة جامعية

الملخص:

هذه الدراسة تمثل محاولة بحثية تتناول جانب التخطيط البرامجى فى قطاع حيوى من الإعلام اليمنى ممثلاً فى الإذاعة اليمنية من خلال دراسة تطبيقية على إذاعة البرنامج العام ـ إذاعة صنعاء ـ نظراً لأهمية الدور الذى يقوم به التخطيط الإعلامى فى تحقيق الأهداف المرسومة، وكذلك رفد الإعلام اليمنى برؤية علمية لجوانب التخطيط البرامجى بحيث تصبح البرامج الإذاعية أكثر قدرة على معالجة أهداف الخطة الإعلامية بما يسهم فى تحقيق أهداف التنمية الشاملة.

وتتحدد مشكلة هذه الدراسة فى التعرف على واقع عملية التخطيط الإعلامى فى أجهزة الإعلام اليمنية من خلال دراسة واقع تخطيط البرامج لإذاعة البرنامج العام ومدى معالجة البرامج لأهداف التخطيط الإذاعى، وبناءً على ذلك فإن هذه الدراسة تسعى إلى تحقيق عدد من الأهداف يأتى فى مقدمتها قياس رؤية القائم بالتخطيط لعملية تخطيط البرامج الإذاعية وماهية المعايير التى يتم تخطيط البرامج وفقاً لها ومدى إتباع أسس علمية سليمة فى تخطيط البرامج الإذاعية والتعرف على أهم العوامل المؤثرة على تخطيط البرامج الإذاعية وإبراز أهم المشكلات والعوائق التى تعوق القيام بتخطيط برامجى سليم.

وتهدف هذه الدراسة أيضاً فى شقها التحليلى إلى معرفة خصائص البث الإذاعى من خلال حصر البرامج وتصنيفها وأساليب بثها وبناء الخارطة البرامجية وأنواع الفترات الإذاعية وقياس مدى توفر عدد من المعايير العلمية فى تخطيط مضمون البرامج الإذاعية من أهمها معيار التنوع فى مضامين وأشكال البرامج الإذاعية وتوازن الوظائف الإعلامية والتعرف على مستوى معالجة البرامج الإذاعية لأهداف الخطة الإعلامية بالإضافة إلى رصد المصادر التى يتم الاعتماد عليها فى تخطيط البرامج الإذاعية وأنواعها ومدى مشاركة الجمهور فى البرامج الإذاعية وكذلك دراسة مدى الالتزام بقرارات التخطيط البرامجى وتصنيف الأشكال والقوالب الإذاعية المستخدمة فى عرض وتحديد نوع وخصائص الجمهور الذى تستهدفه البرامج وأساليب مخاطبته.

وتقوم هذه الدراسة على تساؤلين رئيسيين هما:

كيف تتم عملية تخطيط البرامج فى إذاعة البرنامج العام ـ إذاعة صنعاء؟

ما مستوى ما تعكسه البرامج الإذاعية من أهداف الخطة الإعلامية؟

وتنتمى هذه الدراسة إلى جملة الدراسات الوصفية، وتعتمد على منهج المسح “Survey” لعينة عمدية من القائمين بالاتصال فى إذاعة صنعاء وفق أسلوب الحصر الشامل بلغت (107) مفردة ولعينة عشوائية منتظمة من البرامج الإذاعية بطريقة الأسبوع الصناعى بلغت مدتها (384) ساعة إذاعية خلال دورة إذاعية كاملة امتدت من مايو حتى أغسطس من عام 2004 وقد استخدمت الدراسة أداة الاستقصاء لدراسة القائم بالاتصال وأداة تحليل المضمون لدراسة البرامج الإذاعية بالإضافة إلى أداة المقابلة المقننة لعدد من العاملين فى الإذاعة محل الدراسة.

وتحتوى هذه الدراسة على ستة فصول تناول الفصل الأول منها الإجراءات المنهجية الخاصة بالدراسة بينما تناول الفصل الثانى مفهوم الاداره الاعلاميه ووظائفها وتطبيقاتها فى المجال الإعلامي وكذلك التركيز على وظيفة التخطيط وعناصرها وتطبيقاتها فى مجال تخطيط البرامج الاذاعيه فى حين ركز الفصل الثالث على موضوع التخطيط الإعلامي وعناصره والعوامل المؤثرة فيه بالإضافة الى تناول مفهوم تخطيط البرامج الاذاعيه ومكوناته, أما الفصل الرابع فيقدم لمحه عن نشأة وتطور إذاعة صنعاء وواقع تخطيط البرامج فيها, ويعرض الفصل الخامس النتائج المتعلقة بالدراسة الميدانيه بينما تناول الفصل السادس النتائج المتعلقة بالدراسة التحليلية.

ويمكن الإشارة الى أهم النتائج التى توصلت إليها الدراسة من خلال الآتي:

تمارس الإذاعة شكلاً من أشكال تخطيط البرامج كعملية من العمليات المختلفة التى تقوم بها الإدارة الإذاعية إلا أن مستوى جودة وانتظام هذا التخطيط لا يعبر عن المستوى المطلوب لدى المبحوثين.

يسود نمط تقليدى بسيط وجزئى لمفهوم تخطيط البرامج الإذاعية يختزل عملية تخطيط البرامج فى صورة مجموعة من القرارات الارتجالية تحدد أشكال وأحجام البرامج على مستوى الدورة الإذاعية.

يتولى التخطيط فى الإذاعة جهاز يتحدد فى صورة لجنة مختصة بنسبة (66.4%) بينما لا تقوم إدارة التخطيط بأي نشاط تخطيطى لعدم وجودها فى الواقع.

تتصدر المشكلات الإدارية قائمة المشكلات المؤثرة على أداء التخطيط البرامجى.

أن معيار الاستناد إلى المعلومات هو أقل المعايير التخطيطية حضوراً فى الإذاعة.

عدم تحقق مبدا التوازن بين مواد وبرامج البث الإذاعي

تتناسب معظم الفترات الاذاعيه مع الأنواع البرامجيه التى تحتويها ما عدا بعض نوعيات البرامج التى لا تتفق كثافتها مع طبيعة الفترة الاذاعيه واحتياجات الجمهور فيها

تعتمد الاذاعه فى برامجها على الإنتاج المحلى بنسبه كبيره تصل الى (84.8%) من اجمالى البرامج الاذاعيه مما يعزز الهويه والانتماء المحلى للاذاعه.

 ضعف الاهتمام بمشاركة الجمهور فى البرامج الاذاعيه والحاجه الى تفعيل هذا المعيار فى تخطيط البرامج الاذاعيه.

 تتجه البرامج الاذاعيه غالبا الى مخاطبة الجمهور العام بما لا يتوافق مع فئات الجمهور المختلفة واحتياجاتها.

 تتنوع الوظائف الاعلاميه التى عالجتها البرامج الاذاعيه إلا أن بعض الوظائف جاءت بنسب ضئيلة.

 تفاوتت معالجة البرامج الاذاعيه لأهداف الخطة الاذاعيه وكانت ابرز الأهداف التى عالجتها البرامج ما يتعلق بالتعريف بالأحداث والمستجدات الجاريه ورفع الوعى الثقافى ونشر الوعى الدينى.

وقد أشارت الدراسة فى نهايتها الى جمله من المقترحات الخاصة بتطوير الأداء فى تخطيط البرامج الاذاعيه وفق معايير علميه سليمة وكذلك تطوير مضامين وأشكال البرامج الاذاعيه الحالية.



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department