الرئيسية 
 عن اليمن 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
مؤتمر الحوار الوطني الشامل
الموقع الفرعي الخاص بالسياحة
فيلم وثائقي عن المركز الوطني للمعلومات
">طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / المحتوى المعلوماتي / الفلسفة وعلم النفس

دافعية الإنجاز لدى عمال المصانع في اليمن وعلاقاتها ببعض المتغيرات

الباحث:  أ/ مراد عبد الغني أحمد نعمان الشرجبي
الدرجة العلمية:  ماجستير
تاريخ الإقرار:  2002م
نوع الدراسة:  رسالة جامعية

ملخص البحث:

هدف هذا البحث إلى قياس الدافعية للانجاز لدى عمال المصانع في اليمن ، والكشف عن علاقتها ببعض المتغيرات ، حيث صيغت الاهداف على النحو الأتي :

  1. بناء مقياس للدافعية للانجاز لدى عمال المصانع في اليمن .

  2. قياس الدافعية للانجاز لدى عمال المصانع .

  3. التعرف على ترتيب الحاجات لدى العمال تبعاً لتأثيرها على الدافعية للانجاز .

  4. التعرف على طبيعة الفرق في الدافعية للإنجاز تبعاً لمتغير الجنس وقطاع العمل (حكومي / خاص ) .

  5. التعرف على طبيعة العلاقة بين الدافعية للانجاز وكل من (العمر / المؤهل التعليمي ) .

ولتحقيق أهداف البحث أعلاه ، قام الباحث ببناء مقياس لدافعية الانجاز كأداة لجمع البيانات - نظراً لعدم توفر مقياس يتناسب مع متطلبات البحث من حيث بيئة العمل والمتغيرات موضوع البحث - والمعلومات المطلوبة ، وذلك استناداً إلى نظرية ( ابراهام ماسلو ) في الدافعية ، التي اتخذها الباحث إطاراً نظرية لبحثه ، وعليه قام الباحث ببناء مقياس للدافعية للانجاز ، تضمن (93) فقرة بصورته الأولية ، تم عرضها على عدد من الاختصاصين في مجال علم النفس والصناعة ، بغية الحصول على الصدق المنطقي للفقرات المكونة للمقياس ومجالاته ( الستة ) الفرعية ، وفي ضوء أراء وملاحظات ( لجنة المحكمين ) ، تم تعديل وحذف بعض الفقرات ، حيث أصبح المقياس يتكون من (84) فقرة توزعت على مجالات المقياس ( الستة) الفرعية ، وجاهزاً لإجراء الدراسة الاستطلاعية والأساسية .

وقد قام الباحث بتطبيق المقياس بصورته الأولية بفقراته البالغة (84) فقرة لأجراء الدراسة الاستطلاعية على (100) مائة عامل من عمال المصانع ، ثم حللت فقرات المقياس إحصائياً ، باستخدام الاختبار التائي (T.Test) للمقارنة بين مجموعتين محكيتين تمثلان أعلى وأدنى (27%) من توزيع الدرجات وبناءاً على هذا الإجراء تم استبعاد (3) ثلاثة فقرات ، تبين أنها فقرات غير مميزة ، كما بينت نتائج الدراسة الاستطلاعية دقة ووضوح التعليمات الخاصة بالمقياس ومفهومة من قبل إفراد العينة ، وبذلك أصبح المقياس جاهزاً ومعداً لإجراء الدراسة الاساسية بعدد (81) فقرة .

ثم قام الباحث بتطبيق المقياس على عينة الدراسة الأساسية التي بلغت (200) عامل ، ثم حللت فقرات المقياس البالغة (81) فقرة إحصائياً بإتباع الإجراءات ذاتها التي استخدمت في الدراسة الاستطلاعية لتحديد القدرة التمييزية للفقرات ، وعليه تم حذف (2) فقراتين كونهما فقرات غير مميزة ، وبذلك استقر عدد الفقرات لتصبح (79) فقرة في هذه المرحلة من بناء المقياس توزعت على مجالات المقياس الفرعية الستة .

وبعد تلك الإجراءات سعى الباحث إلى الحصول على صدق الفقرات إحصائياً ، حيث تم الحصول على الصدق التكويني لفقرات المقياس البالغة (79) فقرة  باستخدام اسلوب معاملات الارتباط بين الفقرة والدرجة الكلية لكل مجال فيه ، وكذا بين الدرجة الكلية للمجال والدرجة الكلية للمقياس ، وبينت النتائج أن جميع فقرات المقياس ترتبط ارتباطاً دالاً إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) . أما ثبات المقياس فقد تم حسابه عن طريق معادلة (ALPHA CRONBACH ) الفاكر ونباخ للثبات ، لانها تتيح تقدير الحجم الحقيقي للثابت لجميع فقرات المقياس ، حيث طبق الباحث المقياس بفقراته البالغة

(79) فقرة على عينة الثبات البالغة (200) عامل ، وقد أظهرت النتيجة درجة عالية من الثبات بلغت (0.89) درجة على معامل الفا للثبات ، مما يعكس درجة عالية من التجنس الداخلي لفقرات المقياس ن وبذلك أصبح المقياس يتضمن (79) فقرة وجاهزاً للتطبيق على عينة البحث النهائية .

وهكذا طبق الباحث مقياس الدافعية الأنجاز بفقراته البالغة (79) فقرة على عينة البحث النهائية البالغة (430) عامل من الجنسين ، تم اختيارها بطريقة عشوائية على العاملين في القطاع الصناعي الحكومي والخاص . وفي ضوء ما استعان به الباحث من الوسائل والاساليب الإحصائية توصل إلى عدد من النتائج التي حقق فيها هدفه من البحث ، كانت على النحو الآتي :

  1. أن الإجراءات التي أتخذها الباحث في بناء المقياس دقيقة وواضحة ، بحيث يمكن الاعتماد على صحة البيانات والنتائج التي ستسفر عنه .

  2. في خلال عملية قياس الدافعية للانجاز لدى عمال المصانع في اليمن أظهرت النتائج أن الدافعية للانجاز لدى العمال تميل إلى الايجابية .

  3. ترتيب الحاجات التي يسعى العاملون إلى إشباعها تصاعدياً على النحو الأتي : الحاجة للأمن الجسمي ، والحاجات الفسيولوجية ، الحاجة إلى الاحترام والتقدير، والحاجة إلى الأمن النفسي ، الحاجة إلى الانتماء والحب ، والحاجة إلى تحقيق الذات .

  4. لا توجد فروق إحصائية ذات دلالة معنوية عند مستوى الدلالة (0.05) في الدافعية للإنجاز لدى العاملين من الجنسين ( الذكور - الإناث ) كما بينت النتائج أن هناك فروقاً في الدافعية للانجاز بين العاملين في القطاعين ( الحكومي / والخاص ) جاءت لصالح القطاع الخاص .

  5. توجد علاقة إيجابية ذات دلالة معنوية عند مستوى الدلالة (0.05) بين الدافعية للانجاز ومتغير العمر ، بينما لا توجد علاقة دالة احصائيا بين الدافعية للإنجاز ومتغير المؤهل التعليمي عند مستوى الدلالة (0.05).



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department