الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / المحتوى المعلوماتي / السياسة / مسيرة الوحدة اليمنية / 1990

محضر اللقاء المشترك بين رئيسي مجلسي وزراء الشطرين صنـعـــاء 4 / مايــو 1990م

<< السابق | التالي >>

تواصلاً مع الاجتماع التاريخي الأول لقيادة الوطن اليمني المنعقد في عاصمة دولة الوحدة صنعاء خلال الفترة من 17-19 أبريل 1990م ، الذي أعطى بنتائجه وقراراته على مختلف الأصعدة دفعة نوعية هامة للتعجيل بإعلان يوم الوحدة المنشود وبما ينسجم مع آمال وطموحات شعبنا اليمني في إعادة تحقيق وحدته

واستمراراً للقاءات الوحدوية على مختلف المستويات التي دشنها اتفاق عدن التاريخي في 30 نوفمبر 1989م كعلامة انطلاق مميزة من التاريخ اليمني المعاصر .

التقى في صنعاء الأخوان عبدالعزيز عبدالغني رئيس مجلس الوزراء عضو اللجنة العامة للمؤتمر الشعبي العام، والدكتور ياسين سعيد نعمان عضو المكتب السياسي للحزب الاشتراكي اليمني رئيس مجلس الوزراء خلال الفترة من 1-4 مايو 1990م.

تم خلال هذا اللقاء دراسة ومناقشة الترتيبات والإجراءات التنفيذية لاستكمال المهام العاجلة للفترة الانتقالية وإعلان قيام دولة الوحدة بمشاركة عدد من الاخوة المسؤولين في الوطن اليمني الواحد الواردة أسماؤهم في المرفق، وقد تم الاتفاق على ما يلي :-

أولاً : العملة :

لما كانت العملة تعبيراً عن السيادة الوطنية للدولة فقد جرى الاتفاق الكامل على تنظيم عملة دولة الوحدة بما يضمن حماية الاقتصاد الوطني للجمهورية اليمنية وحماية مصالح المواطنين والأفراد والمؤسسات العامة والشركات، تم الاتفاق على أساس هذه القاعدة الوطنية العريضة تنظيم مستقبل العملة الوطنية .

وانطلاقاً من هذا تم الاتفاق على اعتبار الريال والدينار عملة للوطن الواحد قابلة للتداول في شطري الوطن اعتباراً من تاريخه، وتصبح العملتان وفقاً لذلك وسيلة دفع قانونيتين في كل أنحاء الوطن اليمني بسعر تبادل يساوي (26) ستة وعشرين ريال للدينار الواحد. ويترتب على هذا الاتفاق استخدام العملتين بموجب سعر التبادل المشار إليه في كل المعاملات التجارية والبنكية ووسائط الدفع للمواطنين ، ولتنظيم العمل بذلك يكلف مصرف اليمن والبنك المركزي اليمني باتخاذ الإجراءات العملية اللازمة التي من شأنها ضمان تنفيذ ذلك .

وانسجاماً مع ذلك فقد اتخذ اللقاء قراراته بشأن السياسة النقدية لدولة الوحدة وتنظيم عملتها الوطنية .

ثانياً : الميزانية

يكلف وزيرا المالية بمناقشة وإعداد موازنة دولة الوحدة للفترة ما بعد الإعلان حتى نهاية العام ، على ان يتم الانتهاء من ذلك حتى 20 مايو الجاري .

ثالثاً : النقل والاتصالات

الموافقة على محضري الاجتماع الموقع بين وزراء المواصلات والنقل والأشغال بشأن شركتي الطيران وهيئتي الاتصالات ، ويعتبر المحضران أساساً لدمج شركتي الطيران وهيئة الاتصالات .

رابعاً : الخدمة المدنية والعمل

1- تستكمل الوزراء مناقشة قوانين الموظفين وترتيب أوضاعهم الوظيفية وفقاً للهياكل واللوائح التنظيمية حتى 15 مايو 1990م وذلك بدء من منصب المدير العام فأدنى . وتترك المناصب العليا للبت فيها من قبل القيادة السياسية، ويتم إعداد القوائم على أساس استيعاب كل العاملين في الأجهزة القائمة .

2- وضع برنامج زمني من قبل الوزراء لانتقال العاملين من عدن إلى صنعاء والعكس وفقاً لتقديراتهم على ألا يتعدى البرنامج الزمني لاستكمال الانتقال ستة اشهر كحد أقصى يبدأ من يوم إعلان دولة الوحدة .

3-  تم إقرار الإطار العام لنظام الرواتب والأجور المقدم من وزراء الخدمة المدنية والمالية، ويكلف وزراء الخدمة المدنية والمالية باستكمال وضع التفاصيل لهياكل الرواتب والأجور خلال فترة لا تتعدى 15 مايو 1990م .

4- في ضوء قرارات رئيسي الوزراء في لقاء تعز بشأن منح فروع الوزارات في عدن كعاصمة اقتصادية صلاحيات اكبر للقيام بجزء من مهام الأجهزة المركزية، تنشأ مكاتب للوزارات بصلاحيات ينظمها مجلس وزراء دولة الوحدة .

5-  يتم تنظيم الأرشيف بنقل الأرشيف الخاص بالكادر الوظيفي الذي سينتقل إلى صنعاء والعكس ، وكذلك نقل الاتفاقيات والمعاهدات وكل ما يترتب عليه من التزامات على دولة الوحدة للغير، ويكلف الوزراء بتحديد ذلك وإعداده بصورة مناسبة ، أما الأرشيف السري وما عداه فيحفظ ويختم بالشمع الأحمر في كافة مرافق العمل التي ستنتقل مراكزها إلى عاصمة دولة الوحدة ، ولا يجوز فتحها بعد ذلك إلا بقرار من مجلس وزراء دولة الوحدة وفقاً لحاجة الاستخدام .

 خامساً : الانتقال والسكن

قامت اللجنة المكلفة بإعداد التصورات وتقديم المقترحات الخاصة بانتقال وسكن الكوادر القيادية والإدارية من عدن إلى العاصمة صنعاء والعكس بتقديم ورقة تتضمن الأسس العامة لذلك، وسيتم دراستها والبت فيها من قبل رئيسي مجلسي الوزراء .

سادسا:ً

يكلف وزيرا العدل والشؤون القانونية بتحديد مشاريع القوانين التي ستقدم إلى مجلس النواب في دورته الأولى للمصادقة عليها وخاصة تلك القوانين التي سترتبط بإعلان دولة الوحدة وتقدم هذه المشاريع إلى رئيسي الوزراء في فترة لا تتعدى 15 مايو 1990م .

 سابعاً : قرارات الاجتماع الثاني لمجلسي الوزراء

يكلف جميع الاخوة الوزراء والمختصين بإنجاز المهام الموكلة إليهم بقرارات الاجتماع الثاني لمجلسي الوزراء (عدن 20-22 مارس 1990م) في موعد أقصاه 15 مايو 1990م .

 

حرر في صنعاء يوم الجمعة تاريخ 9 شوال 1410هـ .الموافق 4 مايو 1990م

 

 د/ ياسين سعيد نعمان                                                             عبدالعزيز عبدالغني

عضو المكتب السياسي                                                            رئيس مجلس الوزراء

رئيس مجلس الوزراء                                                               عضو اللجنة العامة



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department